1 – معلومات جديدة عن «أوماموا – Oumuamua»

يُعتبر (أوماموا) أول جُرم بينجمي (أي أنه ليس بنجم، أو أي جُرم فضائي غير النجم، وهذا يعني أنه لا يتبع نجمًا محددًا يدور حوله) يزور المجموعة الشمسية، وقد رُصِدَ عام 2017، إلا أن بعض الدراسات الجديدة من جامعة هارفارد تعتقد أن هذا الجُرم قد يكون رسالة من إحدى الحضارات القديمة، لكن بالتأكيد فإن هذا الجُرم سيستقر في النظام الشمسي للأبد.
https://www.space.com/42642-interstellar-object-oumuamua-seti-search.html

2 – تنهال المزيد من موجات الراديو من الفضاء على الأرض

تدوم هذه الموجات عدة ثوانٍ، لكن مصدرها يظل غير مُحدد بدقة، ويحب الناس مراجعة موجات الحضارات الآخرى الذكية، إلا أن الدراسات الحديثة أعلنت أن الموجات التي اكتشفت مؤخرًا تعتبر أقوى من أي وقت مضى، كما أنها قادمة من نظام يملك مجالًا مغناطيسيًّا قويًّا للغاية، فقد يكون ثُقبًا أسود أو نجمًا نيترونيًّا، أو شيئًا أخر لا نعلمه؟
https://earthsky.org/space/new-low-frequency-fast-radio-burst-frb-chime-radio-telescope

3– «جُسيم الشبح» يزور الأرض، قادمًا من الفضاء

استطاع العلماء لأول مرة تتبع أصول جُسيم شبحي سافر حوالي 3.7 مليار سنة ضوئية ليصل إلى الأرض، بعد أن رُصِدَ بواسطة أجهزة استشعار عميقة في القطب الجنوبي يُطلَق عليها IceCube، ويعود هذا الجُسيم الشبحي عالي الطاقة إلى ثقب أسود عملاق يدور بمركز مجرة تبعد عن الأرض 3.7 مليار سنة ضوئية.

https://edition.cnn.com/2018/07/12/world/neutrino-blazar-cosmic-ray-discovery/index.html

4-كشف لغز النجم Tabby

Tabby هو أحد النجوم التي تقع على مسافة 1000 سنة ضوئية من الأرض، واكتُشِفَ بواسطة تليسكوب هابل، إلا أن البيانات والصور القادمة لهذا النجم غريبة للغاية، فهذا النجم يُخفِّضُ سطوعه ويخفت في أيام محددة وتكرار مثير للدهشة، وبعد الكثير من الآراء المتضاربة، اكتُشِفَ سبب هذا الخفوت والناتج عن
وجود سحابة من الغبار تدور حول هذا النجم، فتحجبُ ضوءَهُ في أيام محددة.

https://www.sciencenews.org/article/astronomers-spot-another-star-flickers-tabby-star

5-انتهاء مهمة تليسكوب كيبلر

أعلنت وكالة NASA عن اقتراب نهاية مهمة التليسكوب الفضائي الأشهر على الإطلاق (كيبلر)، وذلك بسبب اقتراب نفاذ الوقود، وقد استمرت مهمة كيبلر لتسع سنوات، استطاع من خلالها أن يكتشف 30-50% من النجوم التي نراها في السماء، بالإضافة لاكتشاف 2889 كوكب خارج مجرتنا، و2671 كوكب داخل المجرة.

https://www.skyandtelescope.com/astronomy-blogs/astronomy-space-david-dickinson/the-kepler-space-telescope-comes-to-an-end/

6 – بعثات فضائية جديدة

أطلقت وكالة NASA هذا العام، العديد من البعثات الفضائية الجديدة للكشف عن أسرار الكون الخارجي، ولعل أبرزها مركبة InSight lander التي أُطلِقَت في شهر مايو، والتي ستدرس المناطق العميقة لكوكب المريخ، بالإضافة لمسبار The Parker Solar Probe، والذي سيقترب من الشمس أكثر من أي وقت مضى، ليدرس الأجواء الخارجية للشمس، في دراسة تعد الأولى من نوعها.

7 – مواد عضوية على سطح المريخ

أرسلت مركبة الفضاء Curiosity بيانات تُفيد باكتشاف مادة عضوية على سطح كوكب المريخ، وقد اكتُشِفت هذه المادة في صخور يبلغ عُمرها حوالي 3 مليار سنة، بالإضافة لاكتشاف غاز الميثان في غلافه الجوي.

وقد تكون هذه دعوة من الكوكب لإعادة البحث عن حياة على سطحه.
https://edition.cnn.com/2018/06/07/us/nasa-mars-curiosity-rover-findings/index.html

8 – اكتشاف أول قمر خارج المجموعة الشمسية

أعلن العلماء اكتشاف أول قمر خارج المجموعة الشمسية، ويبلغ حجم هذا القمر ضعف حجم القمر الأرضي، ويدور حول كوكب غازي عملاق، كما يبعد عن الأرض حوالي 8000 سنة ضوئية.
https://www.space.com/42008-first-exomoon-discovery-kepler-1625b.html

9 – كوكب زُحل يفقد حلقاته

كشفت دراسات جديدة حدوث ظاهرة «حلقات المطر – Rings rain» وهي ظاهرة تحدث بسبب جذب كوكب زُحل للمياه من الحلقات المُحيطة به، ما قد يُعجل اختفاء هذه الحلقات في فترة تقدر بحوالي 100 مليون سنة.
https://www.livescience.com/64336-saturn-will-lose-its-rings.html

10 – زيارة لكوكب الزُهرة

يُعتبر كوكب الزُهرة من أكثر كواكب المجموعة الشمسية ارتفاعًا في درجة حرارة، وهو أكثر سخونة من كوكب عطارد لغلافه الجوي، إلا أن وكالة NASA أعلنت عن عزمها لمهمة فضائية بعنوان HAVOC، استكشافًا لهذا الكوكب دون الهبوط على أرضه، لكن من خلال غلافه الجوي، ولم يُعلن موعد تلك الرحلات تحديدًا بعد.
https://www.livescience.com/63840-nasa-humans-to-venus.html


  • إعداد: مازن عماد
  • تدقيق: مرح منصور
  • تحرير: تسنيم المنجّد