تبقى المشاكل التقنية والمالية المتعلقة ببناء كمبيوترٍ كموميٍّ كبيرٍ مُتحملة الأخطاء، ومن غير المرجّح أن يتم بناء كمبيوترٍ كموميٍّ في غضون العقد القادم؛ وهذا وفقًا لتقرير الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب (NASEM)، والذي ينصّ على أنه عندما تصبح الحواسيب الكمومية حقيقة، فإنها ستوسّع حدود المعرفة العلمية الإنسانية، وتعطي نتائج من الممكن أن تغيّر فهمنا للكون.

يسلّط التقرير عن «الحوسبة الكمومية: التقدّم والتوقّع» الضوءَ على العديد من المشاكل الفنية التي نحتاج إلى التغلّب عليها قبل إنشاء حاسوبٍ كموميٍّ عمليّ؛ والتي تشمل تعزيز قدرة (البتّ الكموميّ – (Qubit على تجاهل (التداخل – (noise، وتعزيز تصحيح الخطأ الكمومي، والتغلّب على نقص طرق تحميل مُدخلات البيانات الكبيرة إلى الحاسوب الكمومي.

تقول الهيئة المكوّنة من ثلاثة عشر نشطًا إنَّ المجتمع يحتاج إلى تصميم خوارزمياتٍ كمومية متقدّمة وتطوير حزمةٍ برمجيةٍ جديدة، بالإضافة إلى معالجة العجز الحاليّ في قياس الحالة المتوسطة للكمبيوتر الكميّ مباشرة.

وبالنظر إلى تلك التحدّيات التقنية، تذكر هيئة NASEM أنَّ التنبؤ سابقٌ لأوانه في الجدول الزمنيّ لتطور الحاسوب الكمومي العملي.

ومع الاعتراف أنَّ العديد من الباحثين في مجال الحوسبة الكمومية يشاركون بالفعل في التقدّم، فإنَّ اللجنة تدعو المجتمع إلى الإسراع بالعملية من خلال بناء نظامٍ مفتوحٍ يمكّن التقاء الأفكار والمجموعات.

صرّح التقرير أنَّ الاستثمار الماليّ أمرٌ حاسم، خاصةً إذا رغبت الولايات المتحدة في الاحتفاظ بدور رائدٍ في تطوير التكنولوجيا؛ إذ تخصّص الصين والاتحاد الأوروبيّ موارد مالية كبيرة لهذا الجهد.

يلعب القطاع الخاص الأمريكي حاليًا دورًا كبيرًا في جهود الحوسبة الكمومية الأمريكية، لكن، تقترح اللجنة أنَّ التمويل الحكوميّ قد يكون ضروريًا لمنع حدوث انحدارٍ خطير.

كارثة الخصوصية

ازدادت توصيات تقارير الباحثين الذين يبنون حواسيب كمومية بالتحذير أنَّ مثل هذه الأجهزة يمكن أن يهدّد أنظمة التشفير العامة الأساسية القائمة على الخوارزميات، مثل خوارزمية آر آس أيه RSA 2048 المُعتمدة بالذهب، وتحثّ اللجنة المجتمع على تحديد أولويات تطوير ومعايرة وتوظيف التشفير بعد الكمي لتقليل احتمال وقوع كارثةٍ أمنية وخصوصية ممكنة.

ومن الغريب، أنَّ التقرير يصرّح بأنَّ مثل هذا الجهد يقلّل من فائدة حاسوبٍ كموميّ لتحليل الشفرات، وبالتالي يقلّل من المدى الذي سيقوده التطبيق في البحث والتطوير في مجال الحوسبة الكمومية على المدى الطويل؛ لكن بشكلٍ عام -وكما يقول عضو اللجنة بوب بلاكلي Bob Blakley المدير العالميّ لتجديد أمن المعلومات في CitiGroup- إنَّ الاتجاه في الحوسبة الكمومية هو نوعٌ من التفاؤل بدلًا عن التشاؤم.


  • ترجمة: مصطفى أشرف عشماوي
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر