يمتلك كلُّ شخصٍ منّا عاداتٍ غريبةً خاصةً به، وغالبًا تكون هذه العادات غير منطقيّة ولا تمثّل أي معنى إلا لصاحبها.

نعرض للقارئ اليوم حالة رجلٍ صينيّ قادته ميوله لعادته اليوميّة الغريبة إلى مشكلةٍ صحيةٍ خطيرة.

اعتاد الرجل الصينيّ -البالغ من العُمر 37 عامًا والذي ذكرت التقارير أنَّ اسمه بينج- على عادةٍ غريبةٍ تتمثّل في استنشاقه رائحةَ جوربه المُمزَّق المُتّسِخ بشكلٍ يوميّ بعد إنهائه لعمله.

من الممكن أن تبدو هذه العادة غير طبيعيّة ومُفزِعةً لمُعظمنا، ولكن بالنسبة له فهي أمرٌ صحيح وطبيعيّ.

ميول (بينج) الغريبة المُتمثّلة في استنشاقه رائحة قدميه تبدو له وكأنها غير ضارة، ولكنّها تحوّلت إلى النقيض تمامًا.

انتهى الأمر ببينج -المواطن الصينيّ المُقيم بمدينة جوانزو بالمقاطعة الصينيّة فوجيان- بدخوله للمشفى بسبب تعرُّضِه لنوباتٍ من آلام الصدر الحادّة، وضيق التنفّس، والسُعال.

عالج الأطباء بينج على أنّه مُصابٌ بالتهابٍ رئويّ، ولكن بعد استمرار الأعراض وعدم تَحسُّن الحالة، أجرى الأطباء فحوصاتٍ أخرى أوضحت أنَّ بينج يُعاني من عدوى فطريّة خطيرة في رئتيه.

وعند سؤاله عن عاداته، اكتشف الأطباء عادته اليومية (استنشاقه رائحة جوربه)، توصَّل الأطباء حينها إلى أنّه مُصابٌ بمرضٍ فطريٍّ رئويّ؛ نتيجةً لاستنشاقه أبواغًا فطريّة (لاقحة مُغطاة على شكل كبسولة متحوصلة، عند دخولها الجسم تخرج اللاقحة من الكبسولة وتنمو كفطريات) مغروسة بين الألياف شديدة الرطوبة في جوربه المُتّسخ.

ووِفقًا لما ذُكِرَ في التقارير المحليّة، فإنّ بينج اعترف للأطباء بأنَّه قد أصبح مُدمِنًا لاستنشاق رائحة الجوارب التي يرتديها.

وبالرغم من صعوبة تأكيد أنَّ هذه العادة الغريبة هي سبب العدوى الرئويّة التي تعرَّض لها بينج؛ إلّا أنَّ الأطباء قد اعتبروها أكثر الأسباب المنطقيّة التي تُفسِّر حدوث هذه العدوى.

وقد تفاقمت العدوى نتيجةً لقلة النوم التي أدّت إلى نقص المناعة لدى بينج.

يقول ماي زوانينج -أحد الأطباء المُعالجين لبينج- لموقع بير فيديو (Pear Video): «من الممكن أن يرجع سبب العدوى التي تعرَّض لها المريض إلى الإرهاق وقلة الراحة في المنزل، إذ كان بينج يعتني بطفله معظم وقته، ما أدى إلى ضعف جهاز المناعة لديه».

بمجرّد تشخيص العدوى التي تعرَّض لها بينج، حُجز في المشفى وعولج.

ولحسن الحظ، فإنَّ مُستنشِق الجوارب (بينج) من المتوقّع أن يستردّ عافيته بشكلٍ كامل.

إننا نأمل فقط أن تساعده هذه التجربة في أن يُعيد النظر بخصوص عادته الغريبة، ونأمل أيضًا أن يأخذ الآخرون وقتهم لإعادة التفكير في بعض اختيارات حياتهم.

بعد تناقل خبر هذه العدوى في وسائل الإعلام الصينيّة بشكلٍ سريع، أصبح واضحًا أنّ بينج ليس الوحيد الذي يقوم بهذه العادة الغريبة ويستنشق جواربه.

فقد علّق أحد مُستخدمي مواقع التواصل الإجتماعيّ على الخبر قائلًا: «ربما يجب عليّ التوقُّف عن استنشاق رائحة جواربي بعد ارتدائها اليوم كله!».


  • ترجمة: مايكل ممدوح
  • تدقيق وتحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر