تشير الأبحاث إلى أنّه من المرجّح إيجاد نرجسيّ في مكاتب أصحاب المناصب أكثر من أيّ مكانٍ آخر.

وكما يقول الخبير في التحليل النفسيّ (مايكل ماكوبي – Michael Maccoby)، أنّ النرجسيين يتواجدون بكثرة غالبًا في الأدوار القياديّة، إذ أنّ من يٌطلق عليهم “النرجسيين المُنتجين” يشعرون بالراحة عند المخاطرة، كما أنّهم ساحرون بشكلٍ كافٍ لكسب تأييد الناس لأفكارهم.

وصرّح ماكوبي لمجلة “Harvard Business Review” قائلًا: «لقد برز النرجسيون دائمًا في إلهام الناس ورسم مسار المستقبل»

تأمّل كيف وصف مسؤول تنفيذيّ في شركة أوراكل مديره التنفيذيّ النرجسيّ لاري أليسون: «إن الفرق بين الله ولاري هو أنّ الله لا يعتقد أنّه لاري».

لكنّ المشكلة، بطبيعة الحال، هي أنّ النرجسيين عادةً يفكّرون بأنفسهم دون الاهتمام بالآخرين، كما أنّهم على استعدادٍ للتقليل من شأن أيّ شخص يتحدّاهم، وينسبون الفضل لأنفسهم في أعمال الآخرين.

فيما يلي أحد عشر مؤشرًا قد ينطبق على النرجسيّ:

إنّهم يحبون الحطّ من قدر الناس

صرّح (ميتجا د.باك – Mitja D. Back) -وهو طبيبٌ نفسيّ في جامعة يوهانس غوتنبرغ في ماينز-ألمانيا- لموقع (علم النفس اليوم – Psychology Today): «إنّ كسب الإعجاب هو بمثابة مخدرات لدى النرجسيين».

«على المدى البعيد يصبح الأمر صعبًا لأنّ الآخرين لن يهتفوا لهم، لذلك عليهم دائمًا البحث عن معارف جدد يحصلون بفضلهم على حُقنتهم التالية».

زد على ذلك، أنّ مشاكل التحكّم الكبيرة والحاجة إلى بناء أنفسهم على حساب الآخرين من الممكن أن لا تجعل منهم مديرين مثاليين.

على الرغم من كونهم -غالبًا- سلبيين تجاه كلّ من حولهم، فإنّهم لا يتقبّلون نقد الآخرين لهم.

وفقًا لما أدلته الدكتورة (كارلين بريسنكو – Karlyn Borysenko) -مديرة “Zen Workplace”- في وقتٍ سابقٍ لموقع “Business Insider”: «لن يتقبل النرجسيون حتّى أقلّ قدرٍ من النقد».

إنّ إبداء أدنى شكٍّ حيال مثاليّتهم سيقودهم إلى الجنون.

مهووسون بالسيطرة

يتمتع النرجسيون عادةً بمناصب قياديّةٍ، لأنّهم قادرون على السيطرة على الآخرين وتحقيق حاجتهم لتعزيز الثقة بالنفس.

يقول الباحث النفسيّ (سكوت باري كوفمان – Scott Barry Kaufman) لموقع “Psychology Today”: «هم يتواجدون غالبًا في المناصب القياديّة حيث بإمكانهم إبهار الآخرين، بالإضافة إلى سيطرتهم عليهم دون أن يضطرّوا إلى التعاون معهم أو إلى تحمّل المعاناة من النتائج المُتمثلة بالسمعة السيئة».

يافعون وذكور

بعد 34,653 مقابلةٍ شخصيّة، وجد عالم النفس (فريدريك ستينسون – Frederick Stinson) أنّ الرجال يميلون إلى أن يكونوا أكثر نرجسيّةً من النساء في جميع مراحل حياتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أنّ النرجسيّة تبلغ ذروتها خلال فترة المراهقة وتنخفض مع التقدّم في السن.

يكثرون من إطلاق الشتائم

وجد عالما النفس (نيكولاس هولتزمان – Nicholas Holtzman) و (مايكل ستريوب – Michael Strube) من (جامعة واشنطن في سانت لويس – Washington University in St. Louis) في دراسة، أنّ الأشخاص النرجسيين هم أكثر جدالًا، كما يشتمون أكثر من نظرائهم غير النرجسيين.

بالإضافة إلى ذلك فهم يميلون أكثر من غيرهم إلى استخدام لغةٍ واضحةٍ جنسيًا.

على الرغم من كونهم مسؤولين، فقد لا يكونون فعّالين للغاية.

وقد أظهرت الدراسات أنّ النرجسيين غالبًا ما يتقلّدون أدوارًا قياديّة.

مع ذلك، تُشير دراسة من (جامعة إلينوي في أوربانا – University of Illinois at Urbana) إلى أنّ النرجسيين لا يُعتبرون قادة فعّالين أكثر من غير النرجسيين، على الرغم من تواجدهم أكثر في السلطة.

يكرهون العواطف

كتب (كريغ مالكين – Craig Malkin) -عالم النفس في كليّة الطب في جامعة هارفارد- في موقع “Huffington Post”: «إنّ إظهار مشاعرك بحضور شخص آخر تُشير إلى أنّه بإمكانك أن تتأثر عاطفيًا بأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة أو الشركاء، أو حتى من خلال مأساة أو فشل ما».

هذا هو السبب وراء كره النرجسيين للعواطف.

كما أضاف: إنّ الشعور بالعاطفة «يتحدّى إحساسهم بالاستقلال التام. إذ أنّ اعترافهم بإحساسٍ -من أيّ نوع- يُشير إلى إمكانيّة تأثّرهم بشخصٍ أو شيءٍ ما خارجهم».

نتيجةً لذلك، يميل النرجسيون إلى تغيير موضوع المحادثة عندما يتعلّق الأمر بالمشاعر، خاصةً عندما يتعلّق الأمر بمشاعرهم الخاصة.

بدلًا من الاستماع، ينتظرون دورهم في الكلام فحسب

قالت (أنيتا فانجليستي – Anita Vangelisti) -أخصائيّة علم النفس في (جامعة تكساس في أوستن – University of Texas in Austin): « يفضلّ النرجسيون عادةً إبقاء المحادثة مُتمحورةً حولهم من خلال القيام بحركاتٍ مبالغٍ بها بأيديهم، والحديث بصوتٍ مرتفع، وإظهار عدم الاهتمام من خلال إبداء علامات الملل عندما يتحدث الآخرون».

يرتدون ملابس أفضل من أيّ شخصٍ آخر

يُصنّف النرجسيون عمومًا على أنّهم أكثر أناقةً وجاذبيّةً بدنيّة، بحسب دراسة أجرتها (سيمين فازير – Simine Vazire)، أخصائيّة نفس في (جامعة واشنطن – Washington University).

غالبًا ما يبدون أنيقين ومرّتبين ويرتدون ملابس باهظة الثمن. كما تُشير الدراسة إلى أنّ النساء النرجسيات أكثر عرضةً لإظهار فرقة الصدر ووضع مساحيق التجميل.

يحبّونك في لحظة ما، ويكرهونك في الأخرى

يرى النرجسيون العالم باللونين، الأسود والأبيض، وِفقًا لـِ (نيل لافندر – J. Neil J. Lavender)، مؤلّف “زملاء العمل السامُون: كيفيّة التعامل مع المختلّين في العمل”.

صرّح لافندر في وقت سابق لموقع “Business Insider”: «سيحبّونك في البداية، لكن إذا خيّبت أملهم فسيكرهونك، ليس هناك حلّ وسطيّ».

يرفضون الحديث عن أيّ شيءٍ غير أنفسهم

إذا كان زميلك في العمل يُمَحوِر باستمرارٍ المحادثة حول نفسه، فقد يكون نرجسيًا.

قالت لافندر: «يريدون دومًا أن يحيطوا أنفسهم “بالمعجبين”، كما يحبون أن يكونوا “محور الجلسات”. هم يَروون القصص بينما يستمع الآخرون بكلّ حواسهم».

«تتمحور غالبًا تلك القصص على ما يعتبرونه ضمن إنجازاتهم “المدهشة”، ويُبالغون عادةً بتلك الإنجازات.»
نُشِر هذا المقال في موقع “Business Insider” .


  • ترجمة: محمد حميدة
  • تدقيق: آية فحماوي
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر