هل تحضر معك للمنزل الفواكه والخضراوات الطازجة وتحفظهم في الثلاجة ثم تتساءل ما الذي جعلها تذبل أو تخيس بعد بضعة أيامٍ.

في معظم الوقت، يلقى بالذنب على الطريقة التي تستعملها لحفظ الأطعمة، ولحفظها طازجةً لفترةٍ أطول تذكر دائمًا هذه النصائح.

لا تنسجم الفواكه والخضراوات سويةً، لذا لا تحفظهما مع بعضهما في درج الثلاجة أو في الحجرة.

لماذا؟ تنتج الكثير من الفواكه غاز الإيثيلين، إذ بإمكانه أن يعمل كهرمون إنضاج وبالتالي يُسَّرِع من عملية إفسادها.

تحتاج الخضار للتتنفس فضع ثقوبًا على الأكياس البلاستيكية حيث تحفظها، أو احفظها في أكياسٍ شبكيةٍ قابلةٍ لإعادة الاستخدام.

تعد أكياس ضغط الهواء (أكياس الشفط) أسوأ خيارٍ لحفظ الخضراوات، بحسب باري سوانسون صاحب الدكتوراه الفخرية في علم الطعام في جامعة ولاية واشنطون.

كما يجب ألّا تحشر الخضار متلاصقةً مع بعضها كذلك؛ إذ تحتاج الخضراوات إلى مساحةٍ لتبادل الهواء ما لم ستفسد سريعًا.

لا تغسل الثمار حتى وقت استعمالها، لأن غسل الفواكه أو الخضراوات قبل حفظها يجعلها أكثر قابليةً للفساد، لأنّ الرطوبة تساعد على نمو البكتيريا، بحسب عالمة أبحاث الطعام أماندا ديرينغ من جامعة بيردو.

1 – الثوم

احفظ الثوم في درجة حرارة الغرفة في وعاءٍ مفتوحٍ لتسمح بتبادل الهواء.

ولا تنزع القشرة الورقية من على الثوم حتى وقت الاستعمال، كما من الممكن تخزينه بجانب رفيقه البصل.

2- البصل

ابحث عن جواربٍ طويلةٍ نظيفةٍ، وضع البصل في كل فردةٍ ثم اربط عُقَدًا بين كل بصلةٍ والأخرى، وعلقها في درجة حرارة الغرفة.

وإذا لم يكن هذا مناسبًا لك، يمكن للبصل أن يخزن مثل الثوم في أوعيةٍ بدرجة حرارة الغرفة. فقط أبقِ البصل بعيدًا عن البطاطا.

ولا تضع البصل في الثلاجة؛ إذ تسبب الرطوبة ودرجة الحرارة الباردة رطوبته، واحفظه بعيدًا عن الضوء أيضًا من أجل حماية طعمه لكي لا يتحوّل طعمه إلى طعمٍ مر.

3- البطاطا

أبقِ البطاطا في مكانٍ مظلمٍ وبارد، ولكن ليس في الثلاجة؛ حيث يمكن للهواء البارد والرطب في الثلاجة  أن يتسبب بتحويل النشأ في البطاطا إلى سكر، وبالتالي يؤثر على طعمه وبنيته.

احفظها في أكياسٍ ورقيةٍ – إذ تسمح بالتنفس أكثر من الأكياس البلاستيكية – في موضعٍ باردٍ مثل مخزن الطعام (ملحق المطبخ). وأبقها بعيدةً عن البصل أو الفواكه مثل التفاح لأنّها تطلق غاز الإيثيلين، ما يجعل البطاطا خاصتك تبدأ عملية التبرعم.

4- الهليون

اختبرت مجلة (Cook’s Illustrated)  – وهي مجلة أمريكية معنية بالطبخ – أربع طرقٍ لحفظ الهليون؛ وكانت الأفضل هي قطع نصف إنش (١.٣ سم) من نهاية السيقان ثم وضعها في كمية ماء قليلةٍ ثم تُغطى بكيسٍ بلاستيكيٍّ مرتخٍ وتوضع في الثلاجة، مثل باقة الورد.

وعند الاستعمال لا بُدَّ من قطع النهايات.

5- الجزر

أولًا قلّم أيّ رؤوسٍ خضراء؛ إذ تجفف هذه الرؤوس الخضراء الرطوبة في الجزر بصورة أسرع. كما يمكن للجزرة المقلمة وغير المقشرة أن تخزن في الثلاجة في أكياسٍ مزودةٍ بسحابٍ محكمٍ في الدرج لحوالي أسبوعين.

كما يمكن إبقاء الجزرة المقلمة لفترةٍ أطول حين تغمر بالماء وتحفظ في وعاءٍ محكم الغلق.

وتنصح ديرينغ بتغيير الماء كل فترةٍ.

6- كرنب بروكسيل (نوع من الكرنب أو الملفوف يزرع في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية)

دعها تبقى لفترةٍ أطول على الجذع وضع نهاية الجذع على ماءٍ وضعها في الثلاجة، واقطع من براعم الأوراق قدر الحاجة.

وفِي حال اشتريتها ذات ورق فضفاض، ضعها في الثلاجة غير مغسولةٍ وغير مقلمةٍ في أكياسٍ مزودةٍ بسحابٍ في الدرج المخصص للخضار، وانزع الأوراق الخارجية قبل الطبخ.

وتذكر جيدًا: كلما طال بقاؤها مخزنةً، كلما كانت نكهتها أقوى.

7- الخيار

تكره ثمرة الخيار البرد، فأيّ درجة حرارةٍ أقل من ١٠ درجاتٍ مئويةٍ ستسبب لها أن تصبح فاسدةً بصورة أسرع، بحسب الباحثين في جامعة كاليفورنيا في دافيس. وإن كان لابد من وضعها في الثلاجة فيجب ألّا يزيد ذلك عن ثلاثة أيام.

تعتبر ثمرة الخيار حساسةً لغاز الإيثيلين، لذا يجب إبقاؤها بعيدةً عن الموز والبطيخ والطماطم.

8- الكرفس

لإبقاء أوراق الكرفس مقرمشةً، ضعها في الثلاجة ملفوفةً تمامًا بورق الألمنيوم – وليس البلاستيك – وبالتالي يمكن لغاز الإيثيلين الذي ينتج العبور بسهولةٍ خارج الورق.

أعد لفها جيدًا بعد كل استخدامٍ، وخزن عيدان الكرفس كالجزر: مغمورةً في ماءٍ وفِي وعاءٍ محكم الغلق.

9- الطماطم

هل يجب رصها بجعل الساق للأعلى أم للأسفل؟ وهل نضعها في الثلاجة أو على دولاب المطبخ؟

قال كرايغ لي-هوليير صاحب كتاب (الطماطم الأسطورية – Epic Tomatoes): «تميل الدلائل إلى حفظ الطماطم ذات الحجم الطبيعي برصها قائمة للأسفل بقدرٍ ضئيلٍ على أفضل تقدير وهو ما نصحت به مجلة (Cook’s Illustrated) عام 2008».

وأضاف: «يمكن لذلك أن يساعد في منع الرطوبة من التجمع حول الساق مسببةً إفساد الثمرة، لكنّه يعتمد بكثرةٍ على نوع الطماطم: فالطماطم العنقودية ذات القشرة الرقيقة والناعمة سينتج عنها نتائج مختلفةً من الأنواع في السوبرماركت ذات القشرة الثخينة».

والأهم من ذلك: قلبت مجلة (Cook’s Illustrated) وآخرون المفهوم حول وضع الطماطم في الثلاجة. فطالما كانت الطماطم يانعةً تمامًا عندها أيّام قليلة داخل الثلاجة لن تفسد نكهتها، وستطيل عمرها على الرف أيضًا، لذا دع حبات الطماطم تنمو تمامًا ثم خزنها مقلوبةً للأسفل في وعاءٍ في الثلاجة.

ويفضل وضع الطماطم المقطعة في أوعية ضغط الهواء – أي أوعية شفط الهواء – حتى لا تلتقط نكهاتٍ أخرى. وانتظر حتى تصبح درجة حرارتها مساوية لدرجة حرارة الغرفة قبل التقديم.

10- الموز

اقطع الجذع، بغض النظر عن مظهره الرائع، ثم قم بلف كل واحدةٍ منها بورق بلاستيك، سيقلل هذا من إخراجات غاز الإيثيلين، وستنضج حبات الموز ببطء.

وحتى تصل الموزة لدرجة النضج المرغوبة، يمكنك وضعها في الثلاجة؛ إذ سيمنعها ذلك من النضج أكثر.


  • ترجمة: لُبيد الأغبري
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: زيد أبو الرب
  • المصدر