يقول أستاذ بجامعة هارفارد بمحاضرة في ألمانيا استمرت 50 دقيقة، إنّ زيت جوز الهند هو سُمًّ نقي، وأحدث هذا ضجة كبيرة غير مُعتادة على موقع يوتيوب، لكن عنوان الحديث كان لكارين ميشيل (Karin Michels) المديرة بمعهد منع الأوبئة وانتشار الأورام في جامعة فرايبورغ (Freiburg)، وأستاذة في جامعة هارفارد.

أثناء المحاضرة التي كانت تحت عنوان “زيت جوز الهند والأخطاء الغذائيَة الأخرى” صرّحت كارين بوضوح بشأن التوصيات المتعلقة بالأنظمة الغذائيّة، وأكدَّت أنَّ زيت جوز الهند غير صحي، وبعد وضعه تحت الفحص العام الماضي من قِبَل جمعية القلب الأمريكية، قامت الجمعيّة بتحديث إرشاداتها إذ أوصت الناس بتجنّب الأحماض الدهنيّة المُشبعة الموجودة في زيت جوز الهند.

زيت جوز الهند سُمٌّ نقي

وذهبت ميشيل خطوة أبعد من توصيّتها بتجنُّب زيت جوز الهند وقالت بأن «زيت جوز الهند سُم نقي، وهو واحد من أسوأ الأطعمة التي يُمكن أن تأكلها على الإطلاق».

فلا توجد دراسة تُبين بوضوح فوائد صحيّة لاستهلاك زيت جوز الهند.

وطبقًا لكارين، فإن زيت جوز الهند أكثر خطورة من شحوم الخنزير وذلك لأن الغالبية العظمى من مكوناته هي أحماض دهنيّة مشبعة ضارة، والتي يمكنها أن تسد الشرايين التاجيّة.

ويمكنك معرفة الدهون التي تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة من خلال التحقق من بقائها صلبة أم لا في درجة حرارة الغرفة كما هو الحال مع الزُبدة وشحم الخنزير.

بناءً على حقيقة احتواء زيت جوز الهند على الكثير من الأحماض الدهنية المُشبعة، يُوصي الخبراء باستبداله بزيت الزيتون، وزيت بذور اللّفت. وعلى الرغم من أنه لا يُستخدم في الطبخ إلّا أن زيت بذور الكتان غنية بأوميجا 3، كما أنه مفيد للجسم.

في حين أن ميشيل لا تصف “الأغذية الممتازة” الأخرى مثل الآساي، وبذور الشيا، أو ماتشا -شاي أخضر مسحوق- على أنها ضارة، إلّا أنها في معظم الأحيان تعتبرها غير فعالة لأنه في معظم الحالات تكون المواد الغذائية التي بها متوفرة بسهولة أكبر في الأطعمة الأخرى مثل الجزر والكرز والمشمش. وقالت: «نحن في حالة جيدة ونوفرها بشكلٍ كافٍ».

هل الدهون المشبعة حقًا غير صحية؟

يتفق معظم الباحثين على أن زيت الزيتون وزيت بذور الكتان يُمكنهما تشكيل جزءٍ هامٍ من النظام الغذائي الصحي. بينما ما زال العالم العلمي يتجادل ما إذا كانت الأحماض الدهنية المشبعة من عمل الشيطان، ومع ذلك تقول دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريريّة أن الأشخاص الذين يستهلكون بشكل روتيني الجبن، واللبن كامل الدسم، وغيرهما من المنتجات كاملة الدهن ليسوا أكثر عُرضة للوفاة بسبب أزمة قلبيّة، أو سكتة دماغيّة من الآخرين الذين يتجنبون هذه المنتجات.

دراسة أخرى استخدمت بيانات من أكثر من 135000 شخص من 18 دولة نُشرت في مجلة (The Lancet)، وجدت أن استهلاك القليل من الكربوهيدرات والكثير من الدهون مرتبط بانخفاض 23% من خطر الوفاة.

وبعد كل هذا، وبغض النظر عن استهلاك الدهون المُشبعة أو غير المُشبعة. ما هو الحُكم الفعلي من استخدام زيت جوز الهند؟ توصي مُعظم التوجيهات الغذائيّة الدوليّة بالاستمتاع بالدهون المشبعة لكن بشكل معتدل.

وكما يقول المثل «الجّرعة هي من تحدد السُم»، حتى إذا كان لديك بُقعة صغيرة من زيت جوز الهند فقط، عليك أن تحرص على عدم الإفراط في تناولها.


  • ترجمة: محمد غازي
  • تدقيق: براءة ذويب
  • تحرير: كنان مرعي
  • المصدر