تمكنوا من التحكم به دون تدمير أي من المعدات هذه المرة.

تبدو الطاقة النظيفة الرخيصة كأملٍ يستحيل وقوعه، يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن الاندماج النووي، وهو نوع التفاعل الذي يمد النجوم مثل الشمس بالطاقة، يمكن أن يكون أحد الطرق لتحقيقها، لكن التحكم والسيطرة على التفاعل كان صعبًا جدًا.

الآن، نحن أقرب من أي وقت مضى لتحقيق ذلك _ يقول فيزيائيون من جامعة طوكيو أنهم أصدروا أقوى مجال مغناطيسي يمكن التحكم به على الإطلاق.

قال الباحث الرئيسي “Shojiro Takeyama” في بيان صحفي: «إحدى الطرق لإصدار طاقة الدمج هي حصر البلازما _ وهي بحر من الجزيئات المشحونة _ في حلقة ضخمة تدعى توكاماك لأجل إستخراج الطاقة منها».

وقال أن المجال المغناطيسي الذي تتطلبه التوكاماك «يشبه بشكلٍ مثير ما يمكن لجهازنا إنتاجه».

لتوليد المجال المغناطيسي، قام الباحثون في جامعة طوكيو ببناء جهاز متطور قادر على ضغط التدفق الكهرومغناطيسي (EMFC)، وهو أسلوب لتوليد المجال المغناطيسي مناسب تمامًا للعمليات الداخلية.

يصفون العمل في ورقة جديدة نشرت يوم الاثنين في مجلة ” Review of Scientific Instruments “.

باستخدام الجهاز، تمكنوا من إصدار مجال مغناطيسي بمقدار 1,200 تسلا _ أي 120,000 مرة مثل المغناطيس الذي يلتصق بثلاجتك.

على الرغم من أنه ليس أقوى مجالٍ يتم صنعه على الإطلاق، ولكن الفيزيائيين تمكنوا من الحفاظ عليه لمدة 100 ميكروثانية، أي أطول بآلاف المرات من أي محاولة سابقة.

يمكنهم أيضا التحكم بالمجال المغناطيسي، كي لا يدمر معداتهم مثل بعض المحاولات السابقة لإنشاء مجالات قوية.

كما أشار Takeyama في البيان الصحفي، فإن هذا يعني أن جهاز فريقه يمكنه توليد مجال مغناطيسي بالشدة والمدة اللازمة لحدوث الاندماج النووي المستقر، كما يضعنا جميعًا أقرب بخطوة إلى الطاقة النظيفة غير المحدودة التي حلمنا بها لقرنٍ تقريبًا.


  • ترجمة: محمد صلاح الدين إبراهيم
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر