يعد الفازلين اليوم علامة تجارية مشهورة حول العالم، وبينما الكلمة ليست سوى ماركة فمنتجها الأساسي هو هلام نفطي موجود قبلها، وهو من أكثر المواد المثيرة للاهتمام من حيث فوائده واستخداماته

مِمّ يُصنع الهُلام النفطيّ-Petroleum jelly؟

الهلام النفطي (يدعى أيضًا بيترولاتوم-Petrolatum) هو خلطة مكوّنة من زيوت معدنية ومواد شمعية تشكّل مادةً شبه صلبة هلامية الشكل.

ولم يتغير هذا المنتج منذ اكتشافه بواسطة روبرت أوغوستوس تشيسيبرو Robert Augustus Chesebrough في عام 1859. لاحظ روبرت أنّ عمال النفط يستخدمون هلامًا لزجًا لعلاج جروحهم وحروقهم. بعدها عبّأ هذه المادة الهلامية وسمّاها فازلين-Vaseline.

وتأتي فوائد الهلام النفطي من مكوّناتها النفطية الأساسية والتي تساعد على تغطية جلدك بحاجز عازل للماء. وهذا يساعد على معالجة جلدك واحتفاظه بالرطوبة. واصِلِ القراءةَ لمعرفة استعمالات الهلام النفطي.

فوائد واستعمالات الهُلام النفطي (الفازلين)

معالجة خدوش الجلد الصغيرة والحروق

أظهرت دراسة أنّ الهلام النفطي فعّال لإبقاء الجلد رطبًا خلال فترة العلاج ما بعد العملية. وهذا قد يكون نافعًا للجروح الجلدية الدائمة وقليلة الخطورة. تأكّد من كون السطح الذي ستضع عليه الهلام النفطي نظيفًا وغير مصاب بالعدوى وإلّا فستُحتجَز الجراثيم في الداخل وستؤخّر من عملية الشفاء.

ترطيب الوجه والأيدي وغيرها

  • لوشن الوجه والجسم: ضع الهلام النفطي بعد الاغتسال كمرطّب عازل يمنع الجلد من الجفاف، ويمكن استعماله على الأنف الجاف أثناء مواسم البرد أو الحساسية.
  • كعوب القدم المتشققة: ضع قدميك في ماء دافئ مع بعض من الملح المضاف إليه. جفّفه بالمنشفة تمامًا ثمّ ضع الهلام النفطي والبس جوارب قطنية.
  • حسِّن من يديك الحدائقيَّتين: بعد الغسل والتجفيف، استخدم بعضًا من الهلام النفطي وضع قفازاتٍ نظيفةً للحفاظ على الرطوبة وتسريع الشفاء.
  • الشفاه المتقشّرة: ضع الهلام على الأجزاء المتقشرة من الشفاه.

مفيد لأقدام الحيوانات المنزلية

يمكن لجلد كلبك أن يتشقّق جالبًا معه عدم ارتياح كبير. نظّف أقدام الحيوان بشاش قطني، جفّفه، ثمّ ضع الهلام (الفازلين). ومن الأفضل وضعه بعد جولة تمشية أو في وقت الراحة.

يمنع حكّة الحفاضات

أظهر الهلام النفطي تقليل حدوث حكّة الحفاضات عند الأطفال. نظّف ثم جفّف بشرة طفلك الصغير ثم ضع الهلام. يشكّل الهلام النفطي (مثل الفازلين) حاجز حماية يحمي الجلد من التعرّض المباشر للرطوبة. حدّد موعدًا مع الطبيب في حال دامت الحكة.

إزالة مكياج العين

الزيت طريقة فعّالة لإزالة المكياج، والهلام النفطي آمن الاستعمال في منطقة العين، وذلك بحسب دراسة بالأمواج فوق الصوتية للعين.

استخدمي قطعة قطنية أو أعواد قطنية (للمناطق صعبة الوصول) واضغطي بلطف دون الدفع بقوّة على جلدك.

وتأكّدي من إغماض عينيكِ عندما تمسحيهما. ويؤكّد بعض الناس استعمالها للتخلّص من تجاعيد العين-Crow’s feet lines.

منع أطراف الشعر المتقصّف

إنّ التعرّض للشمس والرياح وكذلك مياه المسبح يمكنه التسبّب بجفاف شعرك.

يمكن للهلام النفطي تقليل بروز أطراف الشعر المتقصّف، ويضيف لمعانًا إلى شعرك. افركي كمية قليلة من الهلام على راحة يديك ثم ضعيها على أطراف الشعر.

حماية الجلد من الصبغة عند صباغة الشعر أو طلي الأظافر

ضعي الهلام النفطي على طول حدود الشعر لمنع الجلد من التلون أثناء صبغ الشعر.

ويمكن تطبيق هذا حين تطلين أظافرك بنفسك في البيت، يمكن مسح حاجز الهلام النفطي بسهولة عندما تنتهين.

الحفاظ على رائحة العطر

إنّ استخدام الهلام النفطي كأساسٍ لعطرك يمكن أن يساعد في بقائه فترة أطول.

تشحيم المواد العالقة

إذا علق خاتم في إصبعك، ضع بعض الهلام على إصبعك، تأكّد من وصوله إلى ما حول الخاتم وأسفله، سيساعد هذا الخاتمَ على الانزلاق من إصبعك.

لمفاصل الباب، ضع قليلًا من الهلام على المفصل ثمّ أرْجِحِ البابَ عدّة مرّاتٍ حتّى ينتشر الهلام جيّدًا، بعدها نظّف وامسح ما زاد من هلام.

مخاطر الهلام النفطي

في حين هناك الكثير من الفوائد للهلام النفطي، لكن يجب استعماله في المناطق الخارجية فقط، لا تتناول أو تدخل الهلام النفطي (الفازلين) إلى داخل الجسم لأي سبب كان.

لا تستخدم الهلام النفطي أثناء الاستمناء أو لتشحيم المهبل، بحسب رويترز، وجدت دراسة على 141 امرأة، 17% استخدمن الهلام النفطي لمنطقة داخل المهبل، 40% من هؤلاء كانت نتائج فحص التهاب المهبل الجرثومي لديهنّ إيجابيةً.

الأعراض الجانبية المُحتمَلة للفازلين وأنواع الهلام النفطي الأخرى

الحساسية

بعض الناس أكثر تحسُّسًا وبإمكانهم تطوير حساسية في حال استعمالهم لمنتجات مشتقّة من النفط، انتبه دائمًا عند استعمالك لمنتج جديد لأيّ تهيُّجاتٍ أو ردّات فعل غير مرغوبة.


العدوى

إنّ عدم السماح للجلد أن يجفّ وعدم تنظيفه جيّدًا قبل وضع الهلام النفطي يجعله عرضة للإصابة بعدوى فطرية أو جرثومية، ويمكن لعلبة ملوّثة نشر الجراثيم إذا أدخلتَ الهلام عن طريق المهبل.

مخاطر استنشاقها

تأكّد من طبيبك قبل استعمال الهلام النفطي حول منطقة الأنف وخصوصًا في الأطفال، يمكن لاستنشاق الزيوت المعدنية التسبّب بذات الرئة الاستنشاقية-Aspiration pneumonia.

انسداد المسام

يُصاب بعض الناس بطفح جلدي حين يستعملون الهلام النفطي، تأكّد من تنظيف الجلد جيّدًا قبل استعمال الهلام للتقليل من خطر حدوث الطفح الجلدي.

هل هناك فرق بين الهلام النفطي والفازلين

الإجابة: الفازلين هو الأصل، وهو الاسم التجاري للهلام النفطي.

نظريًّا، ليس هناك فرق بين الاسم التجاري والعلامات التجارية الأخرى، مع ذلك، فإنّ يونيليفر-Unilever، وهي الشركة التي تصنّع الفازلين، تدّعي استخدامها مكوّناتٍ ذات جودة عالية وعمليتَيّ تنقية وفلترة خاصّتين.

ربما هناك بعض الاختلاف في الكثافة والنعومة أو حتّى في الرائحة بين الفازلين والعلامات التجارية الأخرى، ومع ذلك، لم يظهر أيّ تباين في سلامة المنتجات.

والنصيحة الأفضل هي قراءة الملصق، إذ يجب أن يكون ببساطة 100% هلام نفطي.

Deborah Weatherspoon, PhD, RN, CRNA, COI

تُعبّر الإجابات عن آراء خبرائنا الطبيين، إنّ المحتوى كاملًا هو لأغراض معرفية، ويجب ألّا يُؤخَذ كنصيحة طبية.


آخر سطر

لقد كان الهلام النفطي موضوعًا أساسيًّا في الطبّ والصناعة التجميلية لوقت طويل، وذلك لخصائصه الترطيبية وقدرته على مساعدة الجلد على التعافي وسجلّه الآمن.

تأكّد من اختيار المنتج المقطّر ثلاثيًّا-Triple-distilled والمُنقّى (الأشهر والأقدم عمرًا هو الفازلين)، وذلك من أجل تجنّب وضع أيّة محتويات سامة على جلدك، فالبعض منها مواد مسرطنة محتملة.

ومثل أيّ منتج تستعمله على جلدك، تفقّد عند الاستعمال الأوّلي أيّة علامات تحسّس أو حكة، وربما قد ترغب أيضًا باختيار منتجات مشتقّة من النبات بدلًا من النفط في حال كنت قلقًا من تأثيرها على البيئة.


  • ترجمة: لُبيد الأغبري
  • تدقيق: إسماعيل اليازجي
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر