لكي تلمح سقوط شهاب، يجب عليك أحيانًا أن تستيقظ في منتصف الليل، تضع الملابس الثقيلة لتتحمل البرد القارس، وتنتظر عدة دقائق أو ساعات.

كل هذا لكي ترى خطًا من الضوء، جزءًا من الفضاء يعبر إلى عالمنا في فترة وجيزة.

قريبًا، كل ما قد تحتاجه هو المال الكافي.

تقول مؤسسة فضائية ترفيهية يابانية تسمى “Astro Live Experiences (ALE)” أنها سوف تطلق أول قمر صناعي لها في 2019 لكي تنشئ شُهبًا متساقطةً مصطنعةً حسب الطلب، لأحداث كبيرة أو حسب أهواء الأغنياء.

على الرغم من أن “ALE” لم تضع سعرًا محددًا لكل حدث، تشير “BuzzFeed News” أن كل شهاب خاص بـ “ALE” من المحتمل أن يكلف ملايين الدولارات.

بالنسبة إلى “CNN”، شُهب “ALE” ستكون كريات معدنيةً صغيرةً مصنوعةً من تركيب ما مسجل الملكية الذي يضيء باللون البرتقالي، أو الأزرق، أو الأخضر عندما تحترق الكريات في الجو.

ومع ذلك على عكس الشُهب العادية، التي تكون غالبًا حوالي حجم حبة الرمل، شُهب “ALE” المزيفة ستكون أكبر بشكل ملحوظ؛ القطر حوالي 2cm، أصغر من كرة البينج بونج، ولكن أكبر بعض الشيء من الكرة الزجاجية، وتُطلق في سحابة.

أثار بعض الخبراء المخاوف من أن هذا قد يهدد السفن الفضائية التي تدور في مدار منخفض.

قال عالم الفلك بجامعة ميشيغان باتريك سيتزر Patrick Seitzer إلى “BuzzFeed”: «أنا أحييهم على براعتهم وخبرتهم التقنية، ولكن من جانب الحطام المداري، إنها ليست فكرة رائعة».

أثناء التحرك بسرعات عالية بمساعدة الجاذبية الأرضية، يكون جسم ذو عرض 2cm كافيًا تمامًا ليخترق مركبةً فضائيةً معدنيةً؛ ويترك دمارًا في أعقابها.

يبدو أن “ALE” تتخذ خطوات لضمان أن هذا سيكون حدثًا بعيد الاحتمال.

من المحتمل أن يدور قمر “ALE” الصناعي أسفل “محطة الفضاء الدولية – International Space Station” لتجنب الاصطدامات؛ أي كرات سيطلقها القمر الصناعي ستنطلق من ارتفاع 220 ميلًا (354 km) إلى حوالي 37 ميلًا (59.5 km) فوق السطح قبل أن تحترق.

“رودنباوغ – Rodenbaugh” أخبر “BuzzFeed” أن 40 قمرًا صناعيًا آخر فقط يدورون في أقل من 220 ميلًا، وأن الشركة ستوقف أي حدث قد يضع شهبهم الاصطناعية بالقرب من قمر صناعي مُتعقَّب.

ومع ذلك، الشهب المتساقطة الزائفة قد لا تزال تؤثر على أقمار التجسس، التي لا يمكن تعقبها ويمكن أن تنخفض إلى 158 ميلًا.

وأخبر “سيتزر” موقع “BuzzFeed” أن المدار الأرضي المنخفض، أي ارتفاع تحت 2000 كم (1200 ميل) من سطح الأرض، من المقرر أيضًا أن يصبح أكثر انشغالًا في السنوات القادمة.

في الواقع، هناك خطط في الأعمال التي تشير إلى أن المدار الأرضي المنخفض على وشك أن يصبح أكثر ازدحامًا.

تُخطط “سبيس اكس – SpaceX” وشركات أخرى لإرسال عدد من الأقمار الصناعية لإنشاء خدمات الإنترنت القائمة على الأقمار الصناعية، وتخطط “سبيس اكس” وحدها لوضع 4000 منهم على ارتفاعات بين 1100 km و 1400 km.

وتوجد أيضًا الصواريخ عالية السرعة وطائرات الفضاء التي تخطط الشركات إلى ملئها بالسائحين، والمركبات الفضائية التي يريد العسكريون أن يستخدموها لنقل المزيد من الأقمار الصناعية أيضًا.

أضِف الآلاف من الكريات المعدنية المتساقطة إلى 500000 قطعة حطام صنعها الإنسان والتي بالفعل نعرف أنها تدور حول كوكبنا، ويصبح خطر أي من هذه المراكب الفضائية أعلى بشكل ملحوظ.

لسنا أصوليين، ولكن إنشاء شهب اصطناعية أيضًا يتغاضى عما يجعل تساقط الشهب أمرًا لا يصدق في المقام الأول: أنك لا تعرف أبدًا متى تراهم.

الدفع للحصول على واحد مصنع لا يكون تمامًا بنفس التشويق.

هل يمكننا أن نقترح عليك بكل تواضع بدلًا من ذلك استخدام ثروتك الكبيرة لمعالجة مشكلة التلوث الضوئي، حتى يتمكن عدد أكبر من الناس من رؤية الشُهب الطبيعية؟

يتضح أن إنشاء خطر فضائي ببساطة فقط لتقديم تقليد رخيص لأعجوبة طبيعية يفشل في فهم أنه يقوم بذلك.


  • ترجمة: علي طارق عاطف.
  • تدقيق: أحلام مرشد.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر