قد تعتبر المعلومات والإحصائيات التالية عن مدى انتشار هذه الإنتانات مفاجئةً، حتى لأولئك الذين عانوا من الإنتانات البولية، إنتانات الطرق البولية شائعة جدًا، وتعتبر  الإنتان الجرثومي الأكثر شيوعًا الذي يصيب الإنسان على الإطلاق.

النساء أكثر إصابةً من الرجال بهذا الإنتان بكثير وخصوصًا في مرحلة الشباب، تقريبًا 30% من الشابات حتى عمر 24 سنةً سوف يكون لديهن إنتان مجارٍ بوليةٍ مع أعراض تتطلب معالجةً مضادةً للجراثيم، وأكثر من 50% من النساء سوف يعانين من إنتان بولي مرةً واحدةً على الأقل خلال حياتهم.

احتمال حدوث البيلة الجرثومية عند النساء الشابات هو 30 ضعف عن الرجال ويعود السبب الأساسي في ذلك إلى قصر الإحليل عند المرأة (4cm) مقارنةً بالرجل (15cm).

كذلك يشيع حدوث الإنتانات البولية الجرثومية عند المسنين، وهي تصيب قرابة 20% منهم بسبب أمراض الشيخوخة وتركيب القثاطر البولية وضخامة البروستات عند الرجال والسلس البولي عند النساء، أمَّا بالنسبة للأطفال تحت عمر السنة فنسبة حدوث الإنتانات البولية أكثر شيوعًا عند الذكور منه عند الإناث وخصوصًا عند الذكور غير المختونين.

في الجدول التالي لمحة عن وبائيات الإنتانات البولية بحسب العمر والجنس:

التشوهات الخلقية التي تصيب الكليتين، الحصيات، الركودة والإنسداد، الأمراض المثبطة للمناعة، كلها عوامل تؤهب لحدوث الإنتانات البولية، وأهم أعراض هذه الإنتانات: حرقة بولية، ألم أسفل البطن، تعدد بيلات، الرغبة المتكررة بالتبول، وفي حال امتداد الإنتان للكلية سيحدث: حرارة، ألم خاصرة، تعب، وهن، وسوء حالة عامة.

لحسن الحظ رغم شيوع الإنتانات البولية والاختلاطات المُعقَّدة التي قد تنتج عنها ولكنَّ علاجها ممكن وبفعالية عن طريق المضادات الحيوية المناسبة ومع ذلك فإهمال الأعراض وعدم متابعة العلاج الطبي الموصوف بدقة قد يؤدي إلى انتكاس الإنتان أو إزمانه، وأحيانًا إلى أمراض خطيرة.


  • إعداد: د. محمد الأبرص
  • تدقيق: أحلام مرشد
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر: smith general urology 16t / ed