يميل الأشخاص الأغبياء إلى المبالغة في تقدير كفاءتهم، في حين يميل الأشخاص الأذكياء إلى التقليل من قدراتهم.

كما قال شكسبير في مسرحية “كما تشاء”: «يعتقد المغفّل بأنّه حكيم، ولكن يعرّف الرجل الحكيم نفسه على أنه أحمق».

هذه الحكمة التقليدية تدعمها دراسة جامعة كورنيل والتي أجراها ديفيد دانين وجوستين كروجر. تعرف هذه الظاهرة الآن باسم “تأثير دانين-كروجر”.

لذا، إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من ذكائك، فقد يكون ذلك في الواقع مؤشرًا على أنك ذكي جدًا، عميق التفكّر بما فيه الكفاية لإدراك حدودك، على الأقل.

فيما يلي بعض العلامات الخفية التي تقول بأنك أكثر ذكاءً مما تعتقد.

1. تلقيك دروسًا في الموسيقى

أشارت دراسة في عام 2013، أجراها Schellenberg، أن الأطفال الذين يحققون النجاح هم الأطفال الذين يأخذون دروسًا في الموسيقى على الأرجح.

وبعبارة أخرى، في العالم الواقعي، قد لا يؤدي التدريب الموسيقي إلا إلى تعزيز الاختلافات المعرفية الموجودة بالفعل.

2. أن تكون الأكبر سنًا

عادةً ما يكون الأشقاء الأكبر سنًا أكثر ذكاءً، ولكن ليس بسبب الوراثة، حسب ما وجدت أحد الدراسات.

استخدم علماء الأوبئة النرويجية سجلات عسكرية لفحص نظام الولادة، والحالة الصحية، ومعدلات الذكاء لما يقرب 250.000 رجل يتراوح سنهم بين عمر 18 و 19 سنةً ولدوا بين عامي 1967 و 1976.

أوضحت النتائج أن معدل ذكاء البكر بلغ 103، مقارنةً بـ 100 للطفل الثاني و 99 للطفل الثالث.

3. أنت نحيف

بحسب دراسة صدرت في عام 2006، حيث أعطى العلماء ما يقرب من 2200 اختبار ذكاء للبالغين على مدى خمس سنوات، واقترحوا أن كبر الخصر يتناسب طردًا مع انخفاض القدرة المعرفية.

ووجدت دراسة أخرى نُشِرت في نفس العام أن الذين تتراوح أعمارهم بين 11 عامًا والذين سجلوا أقل في الاختبارات اللفظية وغير اللفظية؛ كانوا أكثر عرضةً للسمنة في الأربعينيات من عمرهم.

4. لديك قطة

وجدت دراسة نُشرت في 2014، شملت 600 من طلاب الجامعات، أن الأفراد الذين عُرِفوا على أنهم “أهل الكلاب” كانوا أكثر انفتاحًا من أولئك الذين عرفوا على أنهم “أهل القطط” وفقًا لاختبار يقيس الشخصية والذكاء.

لكن احزر ماذا؟ لقد سجّل أهل القطط أنفسهم درجةً أعلى فيما يتعلق بالاختبار الذي يقيس القدرة المعرفية.

5. تم إرضاعك طبيعيًا

يشير بحث صدر في 2007 إلى أن الأطفال الذين يتم إرضاعهم طبيعيًا قد يكبرون ليصبحوا أطفالًا أكثر ذكاءً.

6. تعاطي المخدرات الاستجمامية

وجدت دراسة صدرت عام 2012 أن أكثر من 6000 بريطاني الذين وُلدوا في عام 1958 قد وجدوا صلةً بين ارتفاع معدل الذكاء في مرحلة الطفولة واستخدام المخدرات غير المشروعة في مرحلة البلوغ.

7. أنت أعسر

لطالما ارتبطت العسراوية مع الإجرام، وما يزال الباحثون غير واضحين بشأن ما إذا كان هناك نسبة أكبر من العسراويين ينتمون إلى الجماعات الإجرامية.

8. أنت طويل

وجدت دراسة أجرتها جامعة برينستون في عام 2008 على آلاف الأشخاص أن الأشخاص الأطول أحرزوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء كأطفال وحصلوا على قدرٍ أكبر من المال كبالغين.

يكتب الباحثون: «في وقت مبكر مثل سن 3 سنوات، قبل أن تتاح الفرصة للالتحاق بالمدرسة للعب دور ما، وخلال فترة الطفولة، كان أداء الأطفال الأطول أفضل بكثير في الاختبارات المعرفية».

9. شرب الخمر بانتظام

وجد عالم النفس التطوري ساتوشي كانازاوا وزملاؤه أنه من بين البريطانيين والأميركيين، كان الكبار الذين أحرزوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء عندما كانوا أطفالًا أو مراهقين يشربون الخمر بقدر أكبر، وكثيرًا ما كانوا في سن البلوغ يشربون بقدر أكبر من أولئك الذين سجلوا درجات أقل.

10. تعلّم القراءة في وقت مبكر

في عام 2012، دقّق الباحثون في ما يقرب 2000 زوج من التوائم المتطابقة في المملكة المتحدة ووجدوا أن الأخوة الذين تعلموا القراءة في وقت أبكر كانوا يميلون إلى تسجيل درجات أعلى في اختبارات القدرة المعرفية.

11. كثرة القلق

تشير مجموعة متنامية من الأبحاث إلى أن الأفراد القلقين قد يكونون أكثر ذكاءً من الآخرين بطرق معينة، وفقًا لتغطية سليت “Slate” للعديد من الدراسات المختلفة عن القلق.

12. أنت مُضحك

في إحدى الدراسات، خضع 400 من طلاب علماء النفس لاختبارات الذكاء التي قاست قدرات التفكير المجرد والذكاء اللفظي.
وكما هو متوقّع، صُنِفَ الطلاب الأذكياء على أنهم يتمتعون بحس فكاهي أكبر.

13. أنت فضولي

في جامعة لندن ناقش أستاذ علم النفس التجاري توماس تشامورو بريمزي في منشوره في مجلة Harvard Business Review كيف أن الفضول وامتلاك عقل متعطّش يجعل المرء أكثر ذكاءً.

14. أنت فوضوي

دراسة نشرت في “العلوم النفسية” في جامعة مينيسوتا، كشفت فيها الدكتورة كاثلين فوس من كلية كارلسون للإدارة أن العمل في غرفة غير مرتّبة يُنمّي الإبداع.

15. لم تمارس الجنس إلا بعد المدرسة الثانوية

من الأرجح أن يكون طلاب المدارس الثانوية ذوي معدلات الذكاء المرتفعة عذارى أكثر من أولئك الذين لديهم معدل ذكاء متوسط أو أقل، وفقًا لدراسة من جامعة نورث كارولينا تشابل هيل.

ودقّقت العينة الأساسية في 12000 مراهقة من الصف السابع حتى الثاني عشر.

لم يكن المراهقون أصحاب معدل الذكاء المرتفع أقل عرضةً لممارسة الجنس فحسب، بل كانوا أقل عرضةً للتقبيل أو حتى الإمساك بيدي شريك رومانسي.

16. أنت بومة الليل

وفي أحد الدراسات التي نُشِرت في “الجريدة الرسمية للجمعية الدولية لدراسة الفروق الفردية” وجدت أنه عندما يتم أخذ كل المتغيرات الأخرى بعين الاعتبار، تميل بومات الليل إلى هزيمة الطيور التي تنام باكرًا من حيث الذكاء.

17. لا يتحتّم عليك دائمًا المحاولة بجد

هذا لا يعني أن الكسل هو علامة على الذكاء.

ولكن من العدل أن نقول أن الأشخاص الأذكياء لا يتعين عليهم ببساطة أن يحاولوا مجتهدين كـ “المتحمسين” الذين يقاتلون لبناء مهاراتهم، على الأقل في مجالات معينة.

18. لا تحتاج لأن تكون محاطًا دائمًا بالناس

أي ما عدا الأشخاص ذوي الذكاء الفائق بيننا.

كما ذكرت “Business Insider” سابقًا في دراسة أجرتها جامعة سنغافورة للإدارة وكلية لندن للاقتصاد أن الناس الأذكياء يختلفون عن بقيتنا عندما يتعلق الأمر بمستويات السعادة والتنشئة الاجتماعية.

19. أنت تعيش في مدينة “يمكن السير فيها”

كما تبيّن، يمكن أن تكون الجغرافيا مؤشرًا جيدًا لمدى ذكائك.


  • ترجمة: محمد حميدة.
  • تدقيق: أحلام مرشد.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر