طفلة صغيرة عاشت منذ أكثر من 3 ملايين سنة تساعد الباحثين اليوم لفهم كيف كانت الحياة اليوميّة لأسلافنا البشريين القدامى، وتحلّ النقاش الأنثروبولوجي (anthropological) الذي وَقَع به العلماء منذ عقود.

قال جيرمي داسيلفا (Jeremy DeSilva) أستاذ مساعد في علم الأنثروبولوجيا في دارتموث (Dartmouth): «على مدى 40 عامًا، انقسم العلماء في هذا المجال حول حركة أصناف الإنسان الجنوبي (Australopithecus afarensis)، إذ قال البعض إنّ هذه الأنواع سارت على قدمين كالبشر، لكنّها لم تتسلق كثيرًا، وآخرون قالوا أنّه تسلّق بشكل جيّد ومشى بطريقة أقل فعاليّة من الناحية البيولوجية من البشر».

كما اتضح معنا، يبدو أنّ كلا الطرفين على صواب، فقد قال البعض إنّ هذه الأنواع مشت على قدمين كالبشر لكنّها لم تستقم بظهرها كثيرًا، وآخرون قالوا أنّها استقامت بشكلٍ جيّد ومشت بطريقة أقلّ فعالية من الناحية البيولوجية من البشر. من النّادر أن نحصل على حفريات محفوظة لهذه الأنواع والقيام بأبحاث حول محاولات تطورها.

وجد علماء الآثار هيكلًا شبه كامل لأنثى من هذا النوع في منطقة ديكيكي (Dikiki) في إثيوبيا. كانت الطفلة البالغة من العمر عامين ونصف هي من نفس نوع هيكل لوسي الشهير، لكنّها عاشت قبل 200 ألف سنة.

القدم الأحفورية لطفلة ديكيكي المعروفة باسم (DIK-1-1f) مغطاة برواسب. بعد إزالتها بتأنٍّ، أعاد الفريق بناءها التشريحي لمعرفة كيف استخدموا القدم وكيف تطوَّر البشر. تبيّن أنهم كانوا جيدين جدًّا بالمشي على الساقين وهي سمة مميزة تدل على كونه إنسانًا، لكن في بيئة مليئة بالمفترسات.

يعتقدون أن طفلة ديكيكي كانت لا تزال تقضي وقتها على الأشجار ومعلّقة على ظهر أمها بينما تبحث عن الطعام كالقردة اليوم.

إنّ قاعدة إصبع قدمها بحجم الإبهام منزوية وأكثر انحناءً من الأطفال البشريين الحاليين، ما يشير إلى قدرة أكبر على التمسّك بها، ما يسمح لها باللجوء إلى الأشجار هربًا من الحيوانات المفترسة.

لكنّ هذه ليست الميزة الوحيدة لوجود إصبع مرن في القدم. كان حمل الطفل عبئًا ثقيلًا على أمّه، ولكن القدرة على التمسّك بظهرها كانت ميزة للبقاء.

تتنبأ نظرية التطور بأنّ العلماء يجب أن يعثروا على أحافير أسلاف لهم مزيج من السمات البشرية والقردية، وهذا بالضبط ما تجسده طفلة ديكيكي.

قال داسيلفا: «إنّ رأس ديكيكي شبيه بالقردة مع دماغ صغير، لكنّه ينمو ببطء كدماغ بشري. عظمها اللامي (hyoid bone) كالتي عند القرد، ما يشير إلى أنّها لا تملك لغة منطوقة، وكتفها يشبه كتف الغوريلا، ما يدل على أنها أمضت بعض الوقت على الأشجار، لكن قدمها شبيهة بقدم الإنسان، وتملك بنيةً غير موجودة إلّا في عظام القدم للبشر».

بعبارة أخرى، كانت تسير على قدميها كما نفعل، وهي تعرض مزيجًا من التشريح البشري وما يشبه القرد، وتعتبر مساهمة رائعة لعائلة الإنسان.


  • ترجمة: كنان مرعي
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر