كيف تعالج القهوة داء السكري ؟ – قام العلماء بهندسة خلايا بشرية تحفز انتاج الانسولين استجابة للـ الكافيين ، كما اقترح الباحثون في تقريرهم الذي نشر في التاسع عشر من يونيو لعام 2018 ضمن دورية (Nature Communications) انه يمكن لهذه الخلايا المعدلة معالجة المصابين بـ داء السكري من النوع الثاني. يقول مارتن فسنجر المؤلّف المشارك في الدّراسة والتكنولوجي الحيويّ بالمعهد الفدرالي السّويسريّ للتّكنولوجيا في زيوريخ لصحيفة (The Guardian): «يمكنك دمج هذا في أسلوب حياتك بالكامل؛ أن تتناول كوبًا من القهوة الصباحية ، وآخرَ بعد الغداء، وكوبًا ثالثًا على العشاء اعتمادًا على كميّة الدواء التي تحتاجها لاسترداد مستوى الغلوكوز».

اقرا ايضا

هل تُفضّل القهوة أم الشاي؟

صمّم فسنجر وزملاؤه خلايا كلويّة جنينيّة بشريّة تُنتج نسخةً مصنّعةً من سلسلة عديد الببتيد الشبيهة بالغلوكاجون(GLP-1) البشري، وهو جزيء يحثّ إطلاق الانسولين بوجود الكافيين.

ومن ثّم، زرع الفريق مئات الخلايا المُصمّمة داخل الفئران المصابة بـ داء السكري ما أوضح أنّه يمكننا التّحكم بمستويات سكّر دم الحيوانات ببساطةٍ عبرَ إضافة شراب يحوي الكافيين كالقهوة، والكولا، والريد بول.

من غير المُحتمل أن تُثار تلك الخلايا المزروعة بشكلٍ مُفاجئٍ بأطعمة أو مشروبات أخرى، إذْ يقول فسنجر لمجلة (New Scientist): «إنّ كميّات صغيرة من الكافيين لن تُثير النظام».

هذه التّقنية وعلى الرّغم من كونها فى مراحلها المبكرة من التّطور، إلّا أنّه لو ثَبُتَ أنّها آمنة وفعّالة لدى البشر فيمكنها أنْ تَحُلّ محلّ الانسولين يومًا ما.
كما أوضح فسنجر أنّه: «يمكنك أنْ تستعيد حياتك الطّبيعية، فالغَرسة قد تدوم لمدةٍ تتراوح ما بين السّتة أشهر إلى السّنة قبل أن تُستبدل».

اقرا ايضا

هذا هو أفضل وقت من اليوم لشرب القهوة والبقاء في حالة يقظة

هل يطيل شرب القهوة العمر أم يقصره؟

لماذا تسبب القهوة رائحة فم كريهة؟


  • ترجمة: أسماء علي داود
  • تدقيق: سهى يازجي
  • تحرير: رؤى درخباني

المصدر