mars not red

المريخ ليس أحمرًا بل هو أزرق مائل للرمادي.


عندما تم الكشف عما تحت الطبقة السطحية الحمراء للمريخ وُجِدَ طبقةٌ من الصخور الرمادية.
كان المسبار كيريوستي Curiosity يحفر للحصول علي عينات من التربة ليكتشِف أن لونها ليس أحمرًا بل أزرق مائل للرمادي، وكان الحـفر
 يتم في السطح الصخري لمعرفة كيفية تحول المناخ الرطب للمريخ إلي مناخ جاف، ليكتشف أن الطبقة السطحية الحمراء تختلف عن مادة الكوكب نفسه. كان من المعلوم عند العلماء أن تربة المريخ تتكون من السيلكون والأكسجين والحديد والماغنيسيوم والألومنيم والكالسيوم والبوتاسيوم، ولكن بتحليل العينات الجديدة من التربة وُجد أنها تتكون بنسبة كبيرة من السيلكون.
يقول دوج مينج Doug Ming من الفريق المشارك من ناسا أنه عندما توضح بيانيًا نسب السيليكا إلى المغنيسيوم ونسب الألومنيوم إلي السيليكا، فإن تلغراف بيك (موقع الحفر) هو في نهاية نطاق ما نراه، ويكمل أن هذا هو المتوقع عندما نجد بعض الترسيبات الحمضية ونريد أن نعرف ما هي المعادن الموجودة في تلك التربة. المسبار كيريوستي يستطيع الدخول الي الأجهزة في معمل مارس والذي يعمل علي تحليل العينات، وهو ما قد يستخدمه الباحثون لتحليل الصخور عن بُعد. ويقول ريان أندرسون Ryan Anderson عالم الكواكب أنه كما عُرف خلال الفترة الماضية فإن الطريقة التي ترى بها كلٌّ من العيون والمخ الألوان قد تكون مضللة؛ لذا تم إستخدام فلاتر، وتم القيام بالتحليل الطيفي السلبي لمعرفة حقيقة الألوان لنواتج الحفر. ويقول جول هوارتز Joel Hurowitz عالم تحليل العينات في معمل الدفع النفاث بناسا إنه لشيءٌ مثير اكتشاف لون جديد للمريخ.
ويتسائل العلماء عن سبب اختلاف اللون، ويعتقدون بأن سبب اللون الأحمر قد يكون نتيجة صدأ وأكسدة الحديد الموجود بالصخور، أما تحت تلك الطبقة من الصدأ فقد حافظت الصخور علي لونها الطبيعي. ويقولون أن تلك العينات الرمادية قد تبين لنا ماذا يفعل الحديد في تلك التربة قبل حدوث عمليات الاكسدة التي تُعطي المريخ لونه الأحمر. وسوف يقوم المسبار كريوستي لاحقًا بالإنتقال إلي موقع أعلي وهو جبل شارب.

[divider]

[author ]

ترجمة: عمرو احمد فؤاد

تدقيق: فداء عليان[/author]

[divider]

المصدر