uQgVwTO

أظهرت صورة ملونة من الكاميرا الرئيسية “Mastcam” لمسبار المريخ “كيريوسيتى” والتى قام بالتقاطها فور إنتهائه من عملية الحفر في منطقة “Telegraph Peak” على سطح المريخ يوم 24 فبراير 2015 عن حدوث ماس كهربائي مما أدي إلي تفعيل الفيوز (الُمصهر) اتوماتيكياً داخل المركبة و وقف عملية نقل مسحوق العينة التى قام بتجميعها أثناء الحفر.

ومن المتوقع أن يستمر جوال المريخ “كيريوسيتى” التابع لوكالة “ناسا” الفضائية ثابتاً في مكانه لعدة أيام من أجل القيام بتحليل هندسى منذ السابع والعشرين من فبراير الماضي بسبب هذا الماس الكهربائى الذي حدث له أثناء نقل مادة العينة بين الأجهزة الموجودة علي الذراع الآلية للمركبة “كيريوسيتى”.

أجهزة القياس الموجودة داخل المسبار قد أرسلت إلي الأرض أشارات تشير الي حدوث ماس كهربائى عابر وقع للمسبار وبحسب برمجة مسبار كيروسيتى (عقله) قام برد فعل حكيم وهو إيقاف اي أنشطة متعلقة بإستخدام أو تحريك ذراعه الآلية خصوصاً نتيجة عدم إنتظام في التيار الكهربائى.

قال “Jim Erickson” مدير مشروع “كيروسيتي” بمختبر الدفع المفاس التابع لـ “ناسا” في “باسدينا بولاية كاليفورنيا”: “نحن نقوم الآن بعمل إختبارات على المسبار قبل ان يتم تحريك الذراع مرة آخري او تحريك المسبار بأكمله، فهذا يمنحنا فرصة لتحديد أي مكان كان الماس الكهربائي بالتحديد”. فإي مشكلة كهذا تكون لها تأثير قليل علي العمليات المطلوبة من المسبار “كيروسيتى”.

وربما قد يدفع فريق العلماء / العمل لتقيد حركة كيريوسيتي (إصابته بالشلل الجزئي 🙁 ).

هذا وقت قام “كيريوسيتى” بإضافة تغريدة علي “تويتر” و منشور علي “الفايس بوك” قائلاً:

“انعتوني بـ “جوني فايف”. بعض المهام تم تأجيلها حتي ينتهي فريقي من التحقيق حول ماس كهربائي حدث لي”.

الجدير بالذكر ان “جوني فايف” هو أسم روبوت / إنسان آلي ظهر في سلسلة أفلام “ماس كهربائي / Short Cicuit” إنتاج عام 1986 و 1988:

[divider]

[author ]ترجمة: Daniel Y.Naguib[/author]

[divider]

المصدر