هناك الكثير من الاهتمام المتزايد فى هذه الأيام بتناول الأطعمة الصحيّة واتباع نظام حياةٍ صحي وطبيعي، وعلى الرغم من محاولة الكثيرين للانخراط في نظام حياة صحي فإنّ البعض يفشل في الحفاظ على ذلك النظام بسبب صعوبة اتباعهم لروتين حياتي جديد أو بسبب التكلفة العالية التي يتطلبها تناول الأطعمة الصحية باستمرار.

لكنّ الآن يُمكنك تناول الأطعمة الصحيّة مع المحافظة على ميزانية مُنخفضة!
هذه بعض النصائح البسيطة التي تُعينك على فعل ذلك.

قم بعمل قائمة للمشتريات :

على الرغم من أن ذلك يبدو بسيطًا جدًا إلّا أنّه في الحقيقة مفيد، فالذهاب للمتجر بقائمة مشتريات مُحددة مسبقًا سيمنعك من شراء أشياء لم تكن تحتاجها في الأساس.

اشترِ المُنتجات في موسمها:

هذه نصيحة مفيدة للغاية لأن الفواكه والخضروات تكون أرخص في موسمها، كما أنّ طعمها و قيمتها الغذائية تكون أفضل في موسمها، لذا يُمكنك الحصول على الكثير منها بدون تخطي الميزانية المتاحة.

استبدل الوجبات الخفيفة بالفواكه والخضروات:

استهلاك الوجبات الخفيفة عادةً غير صحية كما أنّها تُكلفعلى المدى الطويل أكثر مما يبدو لك، قم باستبدال الوجبات الخفيفة بالفواكه ذلك سيجعلك تستهلك طعامًا صحيًا بنفس التكلفة.

قم بعمل خارطة للوجبات:

عمل خارطة للوجبات سيساعدك على معرفة ما الذي سوف تحضره وبالتالي سيجعل قائمة المشتريات أكثر تنظيمًا وسيحميك من شراء أشياء لا تحتاجها.

عند التسوق، ابدأ بالممر الخارجي للمتجر:

ستجد دائمًا بأن الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم موجودة بالممر الخارجي بينما تجد الأطعمة المُصنعة بالممرات الداخلية، حاول أن تجد كل معظم احتياجاتك – إن لم يكن كلها – فى الممرات الخارجية تاركًا مساحة أقل للأطعمة المُصنعة فى عربة التسوق خاصتك.

إنّ تناول الطعام الصحي ليسَ أمرًا صعبًا كما يبدو، إنّ الأمر يتطلب معرفة كيف تتأقلم وكيف تضع خطة لنفسك وتلتزم بها، لا توجد حاجة لاتباع نظام حمية صارم على حساب قدرتك المالية، إنّها فقط خطواتٌ بسيطةٌ ولكنّها مؤثرة لتغيير نمط الحياة اليومي.


  • ترجمة : د. إسلام مراد.
  • تدقيق: رَنْد عصام.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر