كرة نار فوق مشيغان: هل حقاً سبب النيزك هزة أرضية


الهزة التي شعر بها الناس منذ أيام في ولاية مشيغان لم تكن زلزالًا، ولكن أهتزازات نتجت عن صوت مدوي من نيزك حلق فوق المدينة، حسب ما قاله المركز الوطني لمعلومات الزلازل.

في ليلة الإثنين (16 يناير)، كان الناس في أوهايو، مشيغان وأونتاريو، كندا، شاهدين على المشهد المثير للدهشة لنيزك أضاء السماء. في الثامنة وتسع دقائق بالتوقيت المحلي لجنوب شرق مشيغان، المئات من الناس أبلغوا عن سماعهم لدويٍّ عالي من النيزك والذي هز الأرض. بحسب وكالة الأستطلاعات الجيولوجية للولايات المتحدة (USGS)

” وصفه الناس على أنه ضجة مدوية، وهذا ما ألتقطه جهاز كشف الزلازل ” حسب ما قال (جون بيليني)، العالم الجيوفيزيائي في ال(NEIC) في مدينة كولدن، في ولاية كولورادو.

لم يكن شيئًا غير أعتيادي أن يتم تسجيل أهتزازات لازلزالية من قبل جهاز كشف الزلازل. مثلًا، يمكن للجهاز أن يسجل أهتزازات من العواصف الرعدية، عمليات البناء الثقيلة، حتى من الشاحنات التي تمضي على الطريق السريع، حسب ما قال بليني.

في هذه الحالة، دوي النيزك – موجاته الصوتية – كانت بقوة حدث من الحجم (2) سجل على جهاز كشف زلازل قريب كان يبعد 5 أميال (8 كيلومترات) جنوب غرب نيوهيفين، مشيغان. ولكن هذا القياس لا يعبر عن كمية الطاقة التي أطلقها النيزك عندما حلق فوق المدينة، حسب بليني.

“من المستحيل أن يتم قياس الطاقة الحقيقية المنبعثة من عصف جوي على جهاز كشف الزلال” قال بليني. “أنها ليست مصممة لقياس أهتزازات قادمة من الهواء.”

في الحقيقة، بما أن الحدث لم يكن هزة أرضية حقيقية، ” أنا لست واثقًا لما نصنفه في هذه الخانة ” قال مازحًا. ” نحن وضعناه ضمن هذا التصنيف فقط لأننا رأينا بعض التقارير من أنظمتنا عن أهتزازت في مشيغان. ”

إلى حد الآن، 330 شخص أبلغوا عن إحساسهم بالهزة على موقع ” دد يو فيل ات ” التابع لوكالة الأستطلاعات الجيولوجية الأمريكية.

الهزات الأرضية نادرة جدًا في مشيغان. سجلت وكالة الأستطلاعات الجيولوجية الأمريكية أربعة زلازل فقط في الولاية منذ العام 1973، أي عندما بدأت الوكالة بقياس الزلازل في مشيغان: زلزال بحجم-3.5 في العام 1994 وآخر بحجم 2.5 عام 2010 وزلزالين في العام 2015 بحجم 3.3 و4.2. وهز أنفجاران ناتجان عن عمليات التنقيب الأرض بقوة 2.5 و2.7 في عامي 2015 و2016، على التوالي.

هذه ليست المرة الأولى التي يسبب فيها نيزك أو ميتيورايت (نيزك يضرب الأرض) أهتزازًا في الأرض. سجل النيزك المسمى “جيليبنسك” حدثًا بحجم 4.2 عندما حلق فوق الأراضي الروسية في 15 فبراير عام 2013، وفقا لوكالة الأستطلاعات الجيولوجية الأمريكية.


  • ترجمة: العباس محمد صالح
  • تدقيق: بدر الفراك
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر