برنامج حاسوبي يحدد شخصية إنسان ما عن طريق الصفحات التي أُعجب بها على الفيس بوك بشكل أفضل حتّى من الأهل و الأصدقاء و الأزواج!!

برمج Wu Youyou و زملاؤه من جامعة كامبردج برنامجاً حاسوبياً يقوم بتحديد شخصية إنسان ما بشكل أفضل من الأهل و زملاء العمل حتّى من خلال دراسة الإعجابات التي يقوم بها على الفيس بوك بشرط أن يكون نشطاً على هذه الشبكة الإجتماعية.

ففي شبكات التواصل الإجتماعي كالفيس بوك، يمُكن للإعجابات مثل صفحات الهوايات و الشخصيات المهمة و ماركات الألبسة أن تُفصحح عن شخصية المستخدم بوضوح.

و ليقوموا بهذه الدراسة ، قام علماء نفس باستخدام بيانات 86220 مستخدم للفيس بوك ، قام هؤلاء المستخدمون المتطوعون بالسماح للعلماء بالوصول إلى حساباتهم على الفيس بوك كما خضعوا لامتحان لـ”تحديد الشخصية” مؤلف من 100 سؤال ، و هذا الامتحان يقوم بتمييز و تحديد الشخصية عبر خمسة محاور : الانفتاح ، الضمير ، الاجتماع ، التوافق ، الاضطراب و هي عناصر نظرية الشخصية الخمسة أو Big Five و هي من أساسيات علم نفس الشخصية.

بفضل الإجابات و البيانات من حساب الفيس بوك ، أصبح لدى الباحثين المعلومات الكافية ، و بدأت برمجة البرنامج بحسب صفحات الفيس بوك التي يُعجب بها العدد الأكبر من الناس ذوي صفات محددة ، على سبيل المثال أظهرت التحليلات أن المستخدمين المعجبين بصفحة سلفادور دالي “Salvador Dali” أو صفحة “Meditation” هم الأشخاص الذين حققوا المعدل الأعلى في صفة الانفتاح.

في الواقع أثبتت هذه الطريقة في تحديد التوافق بين الإعجابات على الفيس بوك و الشخصية نجاحاً و دقةً ، حيث أن عشر إعجابات بصفحات على الفيس بوك كانت كافية لتحديد الشخصية بشكل أكثر دقة من زملاء العمل.

و إذا ما توافرت للحاسوب بيانات عن 70 إعجاباً بصفحات مختلفة على الفيس بوك فسيتغلب (وسطياً بحسب نتائج الدراسة) على الأصدقاء أو زملاء السكن في تحديد شخصية الخاضع للتجربة ، و 150 إعجاباً سيفوق أقربائه و أسرته في تحديد شخصيته و بـ300 إعجاباً سيحدد الشخصية بقدرة مساويةٍ لقدرة شريك حياته.

استعمل الباحثون نتائج دراسات سابقة لمعرفة إلى أي مدى يستطيع الأصدقاء و الأهل بشكل جيد تحديد شخصية شخصٍ ما ، بالإضافة طلبوا من أصدقاء الخاضعين للتجربة على الفيس بوك كتابة وصفٍ قصيرٍ لشخصية صديقهم ، و تمت مقارنة هذه البيانات بنتيجة امتحان Big Five الذي أجاب عليه الخاضع للتجربة.

لقد وجد الباحثون أن الحاسوب يعلم عنا أكثر ممّا قد نتوقع نحن و هو ما قد يشكل مشكلةً في موضوع خصوصية المستخدم و نصحوا بالاهتمام و الحذر في ما يتعلق بالمعلومات الشخصية الخاصة بنا و حتى في الأمور التي لا يشتبه بخطورتها كالإعجابات بصفحات الفيس بوك.

مثل هذه البرمجيات التي تعتمد على تحليل بيانات ضخمة بحسب نماذج معينة أضحت أسرع و أكثر قدرةً على التحليل في السنوات الأخيرة.


  • ترجمة : راوان خاشوق
  • تحرير : رغدة عاصي
  •  المصدر