على مر السنوات السبع الماضية، كانت شركة SplashData (الشركة الرائدة في مجال تطبيقات الحماية والخدمات الأمنية) تنشر في كانون الأول/ديسمبر من كل سنة قائمة بكلمات السر الأكثر اختراقًا لتلك السنة.

وفي الحقيقة لطالما كانت النتائج يمكن التنبؤ بها بشكل مثير للاكتئاب، إذ أن الملايين من الأشخاص يعتمدون في كلمات السر الخاصة بهم على مفردات وأرقام بسيطة، كتواريخ أعياد الميلاد وأسماء الأزواج والشركاء.

واعتمدت SplashData في قائمتها على خمسة ملايين كلمة سر مسروقة كان قد أُعلن عنها في الاثني عشر شهرًا الماضية، باستثناء تلك التي سُرقت من مواقع البالغين، وأيضًا تلك التي سرقت أثناء اختراق ياهو، والتي تعود إلى 3 مليار حساب.

علمًا أن أغلبية الكلمات التي تضمنتها هذه القائمة تعود إلى مستخدمين من أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

ولا شك أن القائمة احتوت على كلمات السر الشائعة مثل “123123” و “Password” و “”Admin” وغيرها من كلمات السر المماثلة، كما احتوت بعض الكلمات غير المتوقعة مثل “Monkey” و “Whatever” في حين كان البعض الآخر منها أكثر موضوعية بشكل يثير السخرية مثل “trustno1” والتي احتلت المركز 25 في القائمة.

وعلى الرغم من سخرية القائمة إلا أنها تملك هدف جدّي، إذ يسعى العاملون في SplashData من خلالها إلى تشجيع الناس على اتخاذ خطوات فعالة للحفاظ على بياناتهم الرقمية آمنة ضد المخترقين.

فقد أوضح مورغان سلين-Morgan Slain الرئيس التنفيذي لشركة SplashData في بيان صحفي، أنه في الوقت الذي قد يكون استخدام “Starwars” كلمة سر إضافة رائعة لامتيازات سلسلة الأفلام Starwars إلا أن ذلك يعد أمرًا خطيرًا، إذ أن المخترقين يستخدمون مصطلحات شائعة من الثقافة الشعبية والرياضة وغيرها لاختراق الحسابات على الانترنت، لأنهم يعرفون تمامًا أن الكثير من الأشخاص يستخدمون هذه المصطلحات في كلمات المرور الخاصة بهم كونها سهلة التذكر، وبالرغم من ذلك، تضمنت القائمة كلمات مثل “Football” و “Dragons” والتي على الأرجح تعود إلى السلسلة الشهيرة “Game of thrones”.

أما القائمة بأكملها فهي:

  1.  123456 (في المرتبة الأولى للسنة الرابعة على التوالي)
  2.  Password (مرة أُخرى في المرتبة الثانية)
  3.  12345678 (تقدمت مرتبة واحدة عن السنة الماضية)
  4.  qwerty (تقدمت مرتبتين عن السنة الماضية)
  5.  12345 (تراجعت مرتبتين عن السنة الماضية)
  6.  123456789 (جديدة)
  7.  letmein (جديدة)
  8.  1234567 (ثابتة على حالها دون أي تغيير)
  9.  football (تراجعت 4 مراتب عن السنة الماضية)
  10.  iloveyou (جديدة)
  11.  admin (تقدمت 4 أربع مراتب عن السنة الماضية)
  12.  welcome (نفس المرتبة مجددًا)
  13.  monkey (جديدة)
  14.  login (تراجعت 3 مراتب)
  15.  abc123 (تراجعت مرتبة واحدة)
  16.  starwars (جديدة)
  17.  123123 (جديدة)
  18.  dragon (تقدمت مرتبة واحدة عن السنة الماضية)
  19.  passw0rd (تراجعت مرتبة واحدة عن السنة الماضية)
  20.  master (تقدمت مرتبة واحدة عن السنة الماضية)
  21.  hello (جديدة)
  22.  freedom (جديدة)
  23.  whatever (جديدة)
  24.  qazwsx (جديدة)
  25.  trustno1 (جديدة)

في النهاية، إذا كنت ممن يستخدمون إحدى كلمات السر هذه أو كلمات أخرى تماثلها، فإن الوقت قد حان لتغيير كلمة السر الخاص بك.

ويقترح الخبراء استخدام أربع كلمات بسيطة ولكن عشوائية، بالإضافة إلى استخدام كلمات السر الطويلة والتي تجعل من الصعب اختراقها.

فعلى سبيل المثال ستستغرق كلمة السر “correct horse battery staple” من القراصنة 500 سنة لاختراقها، علاوة على كونها أسهل بكثير للتذكر من خليط لا معنى له من الرموز والأحرف.


  • ترجمة: محمد غيث بغدادي.
  • تدقيق: رؤى درخباني.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر