56690-playstation-3-ps3

قام فيزيائي ببناء كمبيوتر خارق من أجهزة بلاي ستيشن PlayStation قديمة.
الكمبيوتر الخارق المصنع محلياً من أجهزة بلاي ستيشن 3 أقوى 3000 مرة من أي معالج جهاز كمبيوتر مكتبي و يستخدم لدراسة الثقوب السوداء.

في المرة القادمة التي تقوم فيها بتحديث جهاز الألعاب الخاص بك للنسخة الأخيرة الأحدث، ربما يكون لديك اختيار أفضل من مجرد التخلص من القديم. بإمكانك استخدامه في العلم.
Guarav Khanna فيزيائي يدرس الثقوب السوداء في جامعة ماساتشوستس في دارتموث (University of Massachusetts Dartmouth) بالولايات المتحدة، استطاع بناء كمبيوتر خارق قوي ورخيص جداً باستخدام أجهزة بلاي ستيشن 3 (PS3) واستخدمه لنشر عدة أوراق بحثية عن الثقوب السوداء.

أبحاثه تتركز على إيجاد موجات الجاذبية وهي انحناءات في الزمكان تنتج بسبب حدث فيزيائي فلكي عنيف، مثل اصطدام ثقبين أسودين. تم توقع وجود هذه الموجات لأول مرة من قبل نظرية النسبية العامة لأينشتاين، لكن لا أحد تمكن من رصدها بعد.
ليستطيع العمل أكثر على موجات الجاذبية الغامضة، احتاج خانّا لكمبيوتر خارق يستطيع التعامل مع أرقام أكبر 10 مرات على الأقل من الكمبيوتر العادي ليتمكن من تمثيل ما يحدث عندما ينسحق ثقبان أسودان معًا، لكن لسوء الحظ، أسعار أجهزة الكمبيوتر الخارقة ترتفع بسرعة. لذا، قرر خانّا في 2009 بناء كمبيوتر خارق خاص به.
يقول خانّا : “العلم أصبح مكلفًا، لا يوجد لدينا الكثير من المال، في الجامعة أو حتى على المستوى الفدرالي. أجهزة الكمبيوتر الخارقة تسمح للعلماء بتعويض الموارد التي لا يمتلكونها.”
نظرياً، الكمبيوتر الخارق هو مجموعة من أجهزة الكمبيوتر العادية متصلة ببعضها عن طريقة شبكة. لكن بدلاً من استخدم أجهزة كمبيوتر محمولة عادية، قرر خانّا استخدام بديل أرخص وقام بتوصيل أجهزة PS3. الميزة الرئيسية لها هي أنها تسمح للمستخدم بتثبيت أي نظام تشغيل يفضله على الجهاز، وسعرها حوالي 250 دولارًا أمريكيًا.
للمساعدة في البحث، تبرعت شركة سوني بأربعة أجهزة وقام خانّا والجامعة بشراء 12 آخرين.
تم تحميل نظام لينكس على الأجهزة الـ 16. وتم ربطهم معًا عن طريق الإنترنت. كانت النتيجة هي معالج يستطيع تسريع الحسابات 10 مرات مقارنة بكمبيوتر عادي. نشر خانّا هذه النتائج في الدورية العلمية الخاصة بالحوسبة المتوازية والموزعة Parallel and Distributed Computing Systems في 2009.
و قد استخدم خانّا جهازه الأول لتمثيل سلوك موجات الجاذبية ونشر عدة أوراق بحثية عن الظاهرة، لكن منذ ذلك الوقت، قام خانّا بصناعة جهاز أقوى من السابق.
في 2010، علم المعمل الخاص بالقوات الجوية الأمريكية بنيويورك عن جهاز الكمبيوتر الخارق الخاص بخانّا وقرر صناعة الجهاز الخاص به من 1760 جهاز PS3 (يظهر في الصورة) ليقوم بمعالجة الصور القادمة من مسح الرادار.

playstations

كنوع من الشكر، تبرعت وزارة الدفاع الأمريكية بـ 176 جهاز PS3 لخانّا وفريقه. الآن هم يضعون جهاز الكمبيوتر الخارق الخاص بهم في وعاء للشحن المبرد صمم لنقل الألبان. قوة هذا الجهاز تعادل قوة 3000 جهاز كمبيوتر مكتبي ويكلف 75000 دولار أمريكي فقط. وهو مبلغ زهيد جداً بالنسبة لكمبيوتر خارق.
على الرغم من أن أجهزة PS3 لها حدود – على سبيل المثال، الذاكرة الخاصة بها أصغر من أجهزة الكمبيوتر المعتادة – إلا أن قوة الكمبيوتر الخارق الخاص بخانّا وفريقه مازالت في ازدياد وساعد هذا الجهاز العديد من العلماء الآخرين في الجامعة في أبحاثهم فضلاً عن خانّا وفريقه. الفريق يخطط لإضافة 220 جهاز PS3 آخرين في 2015.
المشروع القادم الذي يريد خانّا العمل عليه هو بناء جهاز كمبيوتر خارق باستخدام بطاقات الرسوميات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية (PC graphics cards) وهي رخيصة مثل أجهزة PS3 لكنها أقوى منها 20 مرة.
و يسهب خانّا : “الكمبيوتر الخارق القادم الذي سنعمل على بنائه ربما يتكون كلية من هذه البطاقات. لن يتمكن هذا الجهاز من فعل كل شيء، لكنه بالتأكيد سيتمكن من تغطية مجموعة كبيرة من التطبيقات العلمية والهندسية، خاصة إذا استطعنا الاستمرار في تحسينه.”

[divider]

[author ]ترجمة : مينا شكري[/author]

[divider]

المصدر