إن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية صُنِفت عالميًا كمشكلة جدية، في الحقيقة قامت الأمم المتحدة برفع هذه القضية إلى مستوى الأزمة منذ سنة تقريبًا، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الوضع يزداد سوءًا.

هناك العديد من الأسباب وراء مقاومة المضادات الحيوية. وقد وجد باحثون من جامعة مونتريال في كندا (UdeM) الحل المُمكن لهذه المشكلة.

في دراسة نُشِرت بمجلة Scientific Reports سابقًا في شهرَ نوفمبر الماضي، وجد فريق من الباحثين في جامعة مونتريال، قسم الكيمياء الحيوية، طريقة قد تمنع نقل جينات مقاومة المضادات الحيوية.

حيث ركز الباحثون على تثبيط آلية تسمح لجينات مقاومة المضادات الحيوية أن تكون مُشفَرة على البلازميدات (وهي أجزاء من DNA تنقل الجينات المسؤولة عن فك شيفرة البروتينات التي تجعل البكتيريا مقاومة للدواء).

وقد وجدوا مواقع هذه البروتينات التي هي ضرورية في نقل البلازميد,وهذا سمح لهم بتصميم جزيئات كيميائية من المُحتمَل أن تُقلِل من عملية نقل الجينات والبلازميدات المقاومة للمضادات الحيوية.

وقال كريستيان بارون (Christian Baron) مُمثل البحث والتطوير بكلية الطب في جامعة مونتريال: «يجب علينا استهداف منطقة في البروتين بحيث يؤدي إلى منع تشكل وظيفته، كما تحتوي البلازميدات الأخرى على بروتينات مشابهة، وبعضها مختلف كليًا, ولكنني اعتقد أن قيمة هذه الدراسة تتعلق بمعرفة التركيب الجزيئي لهذه البروتينات والتخطيط لإيجاد طرقًا تمنع تشكل وظائفها.»

إن آثار مقاومة المضادات الحية ظاهرة ولا تحتاج شرحًا, وتبقى المضادات الحيوية جزءًا من الطب الحديث، وعندما تصبح غير فعالة تظهر أمراض صعبة العلاج.
كما تُستخدَم المضادات الحيوية في العمليات الجراحية كوقاية وعلاجات السرطان.

وتبعًا لتقرير قامت به لجنة خاصة في المملكة المتحدة عام 2014 : https://amr-review.org فإن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ستسلب حياة 10 مليون شخص تقريبًا بحلول عام 2050.

وتبعًا لمركز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC): تأثر 2 مليون شخص من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، على الأقل 32.000 منهم تعرضوا للوفاة. https://www.cdc.gov/drugresistance/index.html،

وكما أقرت منظمة الصحة العالمية (WHO) بوجود 480.000 حالة مقاومة لأدوية الدرن الرئوي كل سنة. http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs194/en

بشكل مختصر، مقاومة المضادات الحيوية هي مشكلة عالمية نحتاج لحلها بأقرب وقت ممكن, البعض استخدم تقنية كريسبر لهندسة روبوتات نانوية تستهدف البكتيريا المقاومة وهناك أفكار لتوظيف «إنزيمات خارقة-super enzymes» لمحاربة هذه البكتيريا.

على الطرف الآخر، هناك من يسعى لفهم أفضل عن كيفية عمل البكتيريا المقاومة حيث يمكن تطوير طرقًا لإيقافها. وقامت ال(CDC) فعلًا بدفع مبلغ 14 مليون دولار لدعم البحث في هذه المسألة.

وكما قال كريستيان بارون: «يجب على الناس أن يأملوا، العلم سيجد الحلول، لن أقول أنني أشعر بالأمان ولكننا نمضي قدمًا.»

مواضيع ذات صلة:


  • إعداد: محمد يزبك
  • تدقيق: مينا أبانوب
  • المحرر: عامر السبيعي
  • المصدر