nasa-wrench

بدأ رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية بطباعة الأغراض في طابعة ثلاثية الأبعاد مصممة خصيصاً الشهر الماضي،حيث بدأوا بشيء بسيط،أول غرض تمّت طباعته كان قطعة للطابعة نفسها،مكتوب عليها شعارات ناسا و صنع في الفضاء “made in Space”و اسم الشركة التي صنعت الطابعة.


والآن،وبعد مرور شهر، أنتجت الطابعة 20 غرضاً وفقاً ل 13 تصميماً مختلفاً،بما فيها تصميم لمفتاح ربط تم تصميمه وإرساله إلى محطة الفضاء لاسكياً.
“بالنسبة للإختبار النهائي في هذه المرحلة من العملية، تريد ناسا أن تتحقق من سلامة العملية ليتم الطبع وفق الطلب، والذي سيكون نقطة مهمة في الرحلات الطويلة إلى المريخ” على حد قول Niki Werkheiser ، مدير برنامج الطابعة الثلاثية الأبعاد الخاصة بالمحطة في مركز الرحلات الفضائية، في تصريح صحفي،وأضاف “في أقل من أسبوع تم تصميم مفتاح الربط والموافقة عليه من قبل قسم السلامة في ناسا ومجموعات أخرى راجعته،ثم تم إرسال ملف إلى الفضاء حيث قامت الطابعة بصناعة المفتاح خلال 4 ساعات”.
هذا الوقت القصير هو أهم حسنات الطباعة الثلاثية الأبعاد في الفضاء،وحالياً كل شيء على متن محطة الفضاء الدولية تم جلبه من الأرض،وكل شيء قد يحتاجونه يجب أن يرسل عبر مركبات الفضاء،ما يعني أن الأمر قد يتطلب شهوراً للحصول على قطعة بديلة،أما مع الطباعة ثلاثية الأبعاد ستكون خطوط الإمداد هذه أقل قيوداً.
وفقاً لنيكي،لن يتم إستخدام المفتاح في الفضاء ،لكنه سيكون إثباتاً لفكرة،وسيعود إلى الأرض على متن الرحلة المقبلة ليتم إختبار بنيته وخصائصه الميكانيكية بشكل مكثف،وإن سارت الأمور على ما يرام في هذه الإختبارات قد يكون الجيل القادم من الأدوات المطبوعة بثلاث أبعاد شاهداً على إثارة أكبر.

[divider] [author ]ترجمة : فارس المقداد | المقال : 4[/author] [divider]

المصدر