حل مفارقة الجد الشهيرة للسفر عبر الزمن


إذا عدت في الزمن الى الوراء وقتلت جدك، هل كنت لا تزال مولودًا الأن؟ أم انك قتلت نفسك للتو؟

– Solution to the Grandfather Paradox

مفهوم السفر عبر الزمن معقد بما فيه الكفاية بحد ذاته حتى قبل إمكانية قتل قريب لك أو إنكار وجودك الذاتي. حتى بالنسبة للمهوسين بالوقت الذين لا يهتمون بشكل خاص في اختبار احتمال وفاتهم عبر قتل آبائهم في سن المراهقة. المشكلة هنا لا تبدو كبيرة، لأنه كما يفسر هذا الفيديو، في كل مرة كنت تسافر فيها عبر الزمن، ربما كنت تقتل النسخة السابقة من نفسك.

ولكن إذا كانت العودة في الزمن وقتل جدك تنفي وجودك الخاص، كيف يمكن أن تكون موجودًا أصلًا إن لم يكن والد والدك موجودًا؟ هل  تبخر لحظة توقفه عن التنفس؟ كيف يمكن أن يكون هذا ممكنًا؟

لا انتظر، لا تحاول الإجابة على هذا السؤال بنفسك، نحن هنا للمساعدة.

الحل الأول لهذه المفارقة الشهيرة هو أنه عندما تعود في الزمن إلى الوراء لقتل جدك، لن تعود إلى تاريخك الخاص، لكن إلى نسخة من تاريخك، وكل ما تفعله في هذا الإصدار من تاريخك سيؤثر في المستقبل البديل لهذا الكون، وليس خاصتك.

ويتبع ذلك نفس المنطق الذي تكمن فيه الفكرة القائلة بأن الآلات الناقلة الزمنية الخاصة بفلم ستار تريك-ستايل هي أساسًا آلات انتحارية. وكما أوضحنا سابقًا في مقالات أخرى، فإن الفيزياء الكمومية “لا تسمح” بالنسخ المثالية لنفسك – سواء في السفر عبر الزمن أو النقل عن بعد (teleportation).

توضح جينيفر أوليت في موقع جيزمودو الإلكتروني:

“فكر في ذلك، كل ذراتك يتم مسحها وتدميرها في هذه العملية، لأنه لا يوجد استنساخ مسموح في ميكانيكا الكم، ثم يتم نقل كل تلك المعلومات عنك إلى الموقع الجديد، حيث يُستخدم مجموعة من الذرات الجديدة لبنائك بشكل كامل من جديد، كاملًا مع ذكرياتك، مهاراتك الشخصية، وعلاماتك الولادية المميزة”

ربما قد أعيد بنائك باستخدام نفس المكونات بالضبط، سواء كنت قد تنقلت على مسافة 5 أمتار أو 5 دقائق في الماضي، ولكن أنت لست نفسك من ضغط الزر على الجهاز.

لكن هذا ليس جيدًا بما فيه الكفاية لنا، لأن هذا الحل نوع من تجاوز المفارقة، بدلًا من حلها. ما نريد أن نعرفه نحن هو ما يحدث عند العودة إلى ماضيك – وليس نسخة منه – وتغيير الأشياء، ماذا يحدث فعلًا، وفقًا للفيزياء؟

ببساطة، إذا كنت قد عدت في الزمن و قتلت جدك، لكنت غير موجود الآن، لذلك جدك لا يمكن أن يقتل. لذلك هناك واقعان يحدثان بالتوازي هنا. في حين أن كل هذا الكلام هو افتراضي مئة في المئة، لأنه لا أحد عاد فعلًا في الزمن لاختبار ذلك، لكن لدينا هنا أدلة على واقعين منفصلين يحدثان بالتوازي في آن واحد.

الجزيئات دون الذرية تفعل بانتظام أشياء مختلفة متعددة في توازي – هذه العملية تعرف باسم تراكب الكم. و هي تحدث الآن في قلب الشمس.

إذا قمت بتطبيق هذا النوع من التفكير على مفارقة الجد، يمكنك الحصول على شيء يسمى بحلقة الوقت المغلقة (closed time loop)، حيث أن جدك ميت وعلى قيد الحياة في آن واحد، وهكذا أنت كذلك نتيجة لذلك.

 – One-Minute Time Machine | Sploid Short Film Festival · Official Selection

ولكن هل يمكن أن توجد حلقة زمنية مغلقة بالفعل، وفقًا لقوانين الفيزياء؟ سأترك الفيديو أعلاه يشرح هذا.


  • ترجمة: ليث اديب صليوه
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر