266

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 80000 امرأة اختلاف في احتمالية تطور داء السكري من النمط الثاني بين الزمر الدموية المختلفة ، حيث ازدادت خطورة حدوث هذا المرض بنسبة 35% عند أفراد المجموعة B موجبة الريزوس بالمقارنة مع أفراد المجموعة O سالبة الريزوس ، و تم نشر الدراسة في Diabetologia وهي مجلة الرابطة الأوروبية لدراسة السكري وأعدت من قبل Dr. Guy Fagherazzi و Dr. Françoise Clavel-Chapelon من مركز أبحاث الوبائيات وصحة المجتمع INSERM في Villejuif, France.

في حين ركزت الدراسات السابقة على علاقة زمر الدم باحتمالية الإصابة بالجلطات ، حيث أظهرت هذه الدراسات ازدياد الخطورة عند أفراد المجموعة AB مقارنة بأفراد المجموعة O ، كانت الدراسات التي تربط الزمر الدموية بالسكري صغيرة وغير قادرة على إعطاء نتائج حاسمة و لكن في هذه الدراسة الجديدة قام الباحثون بمراجعة بيانات تعود إلى 82104 امرأة بين عامي 1990 و2008 وكان الهدف دراسة العلاقة بين الزمر الدموية (A, B, AB, O) وعامل الريزوس (إيجابي أو سلبي) من جهة ومرض السكري من النمط الثاني من جهة أخرى.

أظهرت النتائج أن احتمال إصابة النساء ذوات الزمرة A بداء السكري من النمط الثاني أكبر بنسبة 10% من النساء ذوات الزمرة O ، أما النساء من الزمرة B فكانت نسبة الخطورة أكبر بـ 21% من نساء الزمرة O (كلتا القيمتين مهمة إحصائياً) أما النساء من الزمرة AB فكانت النسبة أكبر بـ 17% من نساء الزمرة O لكن هذه النسبة غير مهمة إحصائياً ، و عند مقارنة عامل الريزوس وحيداً لم يكن هناك فرق في احتمالية الإصابة بين النساء موجبات الريزوس وسلبياته.
ثم تم مقارنة جميع التوليفات الممكنة من المجموعة ABO وعامل الريزوس مع الزمرة O سالبة الريزوس التي تعتبر معطي عام حيث لا تمتلك أي من المستضدات A, B, أو عامل الريزوس فهي تستطيع إعطاء الكل دون أن يحدث رفض لها.
بالمقارنة مع النساء من الزمرة O- ، كانت النساء من الزمرة B+ الأكثر احتمالاً للإصابة بداء السكري من النمط الثاني بنسبة وصلت إلى 35% ، ثم جاءت AB+ بنسبة 26% ، A- بنسبة 22% ، وA+ بنسبة 17% ، بينما لم تكن نتائج مقارنة O+, B-, وِAB- ذات أهمية إحصائية.

يقول Dr Fagherazzi : ” تظهر هذه الدراسة لأول مرة في مجموعة كبيرة علاقة الزمر الدوائية ABO بازدياد خطورة حدوث السكري من النمط الثاني” ويشير الباحثون إلى أن سبب هذا الارتباط غير معلوم حتى الآن لكن يمكن ان يتعلق بعدة عوامل, فقد اُقترِح أن موضع المستضدات ABO البشرية قد يؤثر على العلامات الالتهابية والبطانية الشبكية, كما أن زمرة ABO مرتبطة بعدة جزيئات تُعرف بارتباطها بالسكري من النط الثاني, واقترحت ورقة بحثية جديدة أن زمرة ABO عامل يلعب دوراً في تحديد المحتوى الجرثومي الكلي في الأمعاء مما يؤثر على الاستقلاب وبالتالي قد يرتبط بالسكري من النمط الثاني.

يقول Dr Clavel-Chapelon : “شملت عينة الدراسة النساء فقط ، لكننا لا نعلم بوجود أي آلية حيوية تفسر هذا الارتباط بشكل معتمد على الجنس, وقامت المشاركات بتزويدنا بالمعلومات بشكل ذاتي ولكن من غير المحتمل أن يؤثر ذلك على النتائج. هذه الدراسة هي الأولى التي تتحرى العلاقة بين نوع الدم والسكري من النمط الثاني في هكذا مجموعة كبيرة وتصميم مستقبلي”.
وينهي Dr Fagherazzi بقوله : “تدعم اكتشافاتنا العلاقة بين زمرة الدم وخطورة الإصابة بالسكري, وتبين احتمالية ضعيفة لإصابة أفراد الزمرة O بالسكري من النمط الثاني, لذلك يجب أن يُتحرى أثر الزمر الدموية في الدراسات السريرية والوبائية المستقبلية على داء السكري , وهناك الحاجة لمزيد من الأبحاث عن الآلية الإمراضية الفيزيولوجية لبيان سبب تمتع أفراد الزمرة O باحتمالية منخفضة للإصابة بداء السكري من النمط 2”.

[divider] [author ]ترجمة : مجد الشوفي[/author] [divider]

المصدر