في الحقيقة لا يوجد شخص اخترع الانترنت بمفرده، فالانترنت هو نتيجة لسنوات من العمل المشترك بين المهندسين والباحثين وعلماء الحاسوب.

خبراء التكنولوجيا ينسبون الفضل في اختراع الانترنت لوكالات حكومية مختلفة، بالإضافة إلى حفنة من الأشخاص، الذين كان لهم دور أساسي في خلق ما يُعرف اليوم بالانترنت.

ففي ثلاثينيات القرن الماضي، أصبح خبير المعلوماتية البلجيكي بول أوتليه Paul Outlet أول مَن يطرح أفكارًا تشبه تلك التي تقف خلف الانترنت، إذ كان يهدف إلى دمج التلفاز مع الهاتف وتمكين مشاهدي التلفاز من الوصول إلى موسوعة من المعارف.
كما وصف أوتليه كيف ستُمكّن شبكة الانترنت الأشخاص من تبادل الرسائل والملفات وكذلك تشكيل تجمعات على مواقع التواصل الاجتماعي (كما هو الحال في فيسبوك وتويتر).

أما عن الانترنت الذي نعرفه اليوم، فقد بدأ في أوائل الستينيات، وذلك عندما وضع عالم الحاسوب جوزيف ليكليدرJ.C.R. Licklider بالتعاون مع شركة BBN Technologies بعضَ الأفكار الفريدة عن الشبكة العالمية في سلسلة من المذكرات والتي وصف فيها شبكة حاسوب بين-مجريّة.
وتجلّت إحدى أفكاره بوصل أجهزة الكومبيوتر في جميع أنحاء العالم مع بعضها البعض، مما يسمح للجميع بمشاركة المعلومات فيما بينهم.

وكما تبيّن لاحقًا، فإن ليكليدر جاء بالفكرة المناسبة في الوقت المناسب، إذ دفعت الحرب الباردة الولايات المتحدة إلى البحث عن شبكة اتصال تمكّنها من تفادي أي ضربة نووية.
أفكار ليكليدر قادته ليصبح مدير الوكالة الأمريكية لمشاريع البحوث المتطورة الدفاعية DARPA، والتي تعتبر مسؤولة عن صنع شبكة الحواسب المعروفة باختصار ARPANET (شبكة وكالة مشاريع البحوث المتطورة أو الأربانت)، والتي بدورها مهدت لشبكة الانترنت الحالية.
وفي تشرين الأول من العام 1969، أُجري أول اتصال عبر شبكة الأربانت بين مختبر كلينروك في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ومعهد ستانفورد للأبحاث، وذلك بإدارة إليزابيث فينلر Elizabeth Feinler والتي لعبت دورًا مهمًا في تطوير أسماء نطاقات الانترنت مثل .mil، .gov، .com، .edu إلخ.
ومع نهاية العام 1969 أصبح لشبكة أربانت ثلاث عقد في كُلٍّ من جامعة كاليفورنيا، سانتا باربارا وكذلك جامعة يوتا.

قدم العديد من الباحثين الذين عملوا على شبكة أربانت إسهامات مهمة في تطوير الانترنت، ومن بين هؤلاء ليونارد كلينروك Leonard Kleinrock الذي اخترع تقنية تبديل الرزم Packet Switching (إحدى طرق نقل المعطيات الرقمية على الشبكات)، وفي سبعينيات القرن العشرين اخترع كُلٌّ من ڤينتون سيرف Vinton Cerf وروبيرت كان Robert Kahn حزمة بروتوكولات الانترنت (أو ما يعرف بنموذج الانترنت TCP/IP Model))، وفي العام 1972 اخترع الإيميل من قبل راي توملنسون Ray Tomlinson.

وفي الثمانينيات بدأت مؤسسة العلوم القومية National Science Foundation ببناء شبكة الحاسوبNSFNET في كل أرجاء البلاد، والتي تضمنت حواسيبها العملاقة/الفائقة الخاصة.
ومع تزايد احتياجات وزارة الدفاع، أخذت شبكة أربانت بالاتساع، في حين سيطرت مؤسسة العلوم القومية على العقد المدنية.

وفي العام 1990 خرجت شبكة أربانت من الخدمة بشكل رسمي، بينما سعت مؤسسة العلوم القومية NSF إلى بناء شبكة انترنت مستقلة عن تمويل الحكومة.

وفي العام 1991 رفعت مؤسسة العلوم القومية كل القيود عن الاستخدام التجاري لشبكة الانترنت، بعدها تمت خصخصة الانترنت بشكل رسمي في عام 1995.
في ذلك الوقت كان الانترنت بقوة 50,000 شبكة، وكان قد عبر القارات السبع، ووصل إلى الفضاء.


  • ترجمة : محمد غيث بغدادي
  • تدقيق: إبراهيم صيام
  • المصدر