257

على ما يبدو و في موضوع واحد، سعادين الكبوشي أكثر ذكاءاً من البشر ، فسعادين الكبوشي لا تتعتبر أن السعر الأعلى يعني جودةً أفضل حسب ما أوردته دراسة لجامعة Yale نُشرت في مجلة Frontiers in Psychology.


الناس دائماً يميلون إلى الخلط بين سعر والجودة. على سبيل المثال أظهرت دراسة بأن الناس تعتقد أنّ النبيذ المُباع بسعر أعلى طعمه أفضل من نفس النبيذ المُباع بسعر أقل. و في دراسة أخرى أظهرت أنّ الناس تعتقد بأن مسكنات الألم تعمل بشكل أفضل كلما دفعوا سعراً أعلى لها.


في دراسة في Yale University أظهرت أن القرود لا تشتري وفق هذه النظرية ، رغم أنها تشترك بسلوكيات غير عقلانية مع أقاربها البشر.
قال Laurie Santos عالم نفسي في الجامعة و أحد المسؤولين عن الدراسة : “نحن نعلم بأنّ القردة تشاركنا عدد من النزعات الإقتصادية. في عمل سابق لنا ظهر أنّ القرود كارهة للخسارة ، غير عقلانية عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع المخاطر ، وهم عرضة لترشيد قرارتهم بأنفسهم تماماً مثل البشر ،لكن هذه واحدة من أول المجالات التي قمنا بأختبارها و أظهرت أنّ القرود تمتلك سلوكيات أكثر عقلانية من البشر” 
قام Laurie Santos و زملاؤه في الجامعة بصنع سلسلة من أربعة تجارب لأختبار إذا ما كانت القرود تفضل العنصر العالي السعر بين عناصر متشابهة ، علّموا السعادين أن يقوموا بقرارات في سوق تجريبيي و شراء طعام جديد بأسعار مختلفة. المراقبة أظهرت أنّ القردة فهمت الفرق بين سعر الأطعمة. لكن عندما قام الباحثون بأختبار إذا ما كانت القردة تفضل طعم الطعام ذو السعر الأعلى ، فوجئوا بأنّ القردة لم تظهر نفس التحيز كبشر.


Laurie Santos و زملاؤه يعتقدون بأن الأختلاف في الإستجابة بين الإنسان والقردة يمكن أن تنبع من التجارب المختلفة التي تمتلكها القردة والإنسان مع الأسواق وتصرفاتهم.
بالنسبة للبشر ، الأسعار العالية كثيراً ما تُشير إلى الناس على أنها جيدة.” وأضاف Santos ” لدينا خبرات اجتماعية أكثر ثراءاً مع الأسواق قد يكون الشيء الذي يقودنا – دون القردة – إلى ضلالة في هذه الحالة.”

[divider] [author ]ترجمة : حيدر محمود[/author] [divider]

المصدر