ysYisUwhoguQ8gvjfRdPB9oEFfvA4r_nK050OaQhmmA

أصبحت الألواح الشمسية جزء لا يتجزأ من طريق الدراجات الهوائية قرب أمستردام ، توَّلد هذه الألواح ما يكفي من الكهرباء لسد حاجة ثلاثة منازل.
يصل هذا الطريق بين ضواحي أمستردام كـ Krommenie و Wormerveer ويعبره بشكل يومي أولاد المدارس و الذاهبون إلى عملهم ، أي حوالي 2000 راكب دراجة بالمتوسط ذهاباً وإياباً.


موَّلت السلطة المحلية معظم مشروع الطريق الشمسي بتكلفة تقدر بحوالي 3 مليون يورو ، يتكون هذا الطريق من صفوف من الخلايا الشمسية المصنوعة من بلورات السيليكون، توجد هذه الخلايا ضمن خرسانة ومغطاة بطبقة شبه شفافة من الزجاج المقسى ، ينتهي بانحدار بسيط لكي ينظف ماء المطر الأوساخ ويبقى السطح نظيفاً، مما يسمح بأكبر تعرض ممكن لضوء الشمس. 


يعتمد هذا المشروع على رصف وحدات من الألواح الشمسية يمكنها تحمل أثقل الشاحنات (حوالي250000 باوند) ــــ لكن الطريق مصمم فقط للدراجات الهوائية . يمكن لهذه الألواح أن تثبت على الطرق ، مواقف السيارات ،طرق الدراجات الهوائية، الطرق الخاصة وأرصفة المشاة أي يمكن تثبيتها على أي سطح يتعرض لأشعة الشمس. هذه الألواح تدفع تكاليف نفسها من خلال توليدها للطاقة الكهربائية . تمد المنازل والشركات بالطاقة من خلال وصلهم بالطرق الخاصة ومواقف السيارات ، هذا النظام يمد البلد بطاقة نظيفة ومتجددة أكثر مما يستخدمه حالياً ،بالإضافة إلى عدة ميزات كتسخين الجليد والثلج مجاناً ،و LEDs لإنارة الطريق واللافتات الطرقية ،بالإضافة إلى إمكانية تشبيك الكابلات لتخزين ومعالجة مياه الأمطار وتزويد المنزل بالطاقة.


بما أن الطرق لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل دائم ، فإن الألواح تنتج بانتظام 30% طاقة أقل من تلك الألواح الثابتة على السطوح ، لكنها وعلى عكس المزارع الشمسية لا تحتاج إلى مساحات شاسعة من الأراضي كما يمكنها أن تكون موجودة بجانب تجمعات سكنية كبيرة.
معهد الأبحاث الهولندي TNO ،و الذي طور المفهوم الذي كان وراء فكرة طريق الدراجات الشمسي ، يعتقد أن إمكانية فكرتهم لا تتوقف هنا . حيث أخبر Sten de Wit من المعهد الـ ” the Guardian” (مصدر المقال) بأنه حتى 20% من 140000 كم من طرق هولندا يمكن أن تصبح ملائمة لتصبح طرق شمسية ، مساعدة على تشغيل أي شيء بدءً من أضواء الطرق إلى السيارات الكهربائية.


وبينما تصبح Krommenie أول مجتمع في العالم لديه مجال متاح للعامة من الطرق الشمسية، فإن
فكرة استخدام الطرق كبنية تحتية لحصاد الطاقة الشمسية تكتسب رواجاً في أنحاء العالم.
لم تكن هولندا البلد الوحيد الذي بحث بشكل جدي في الطرق الشمسية ، فقد طور المهندسان الأمريكيان الزوجان Julie and Scott Brusaw وحدات من الألواح الشمسية لاستخدامها في الطرقات منذ 2006 . وفي عام 2009 حصلت شركتهم ” Solar Roadways ” على معاهدة من إدارة اتحاد الطرق السريعة الأمريكي من أجل بناء نموذجهم.


في آذار هذه السنة ،استبدل الـ Brusaws موقف سياراتهم الخاص بوحدات من الألواح الشمسية، وبفضل شريط فيديو عن مشروعهم جمعوا 2.2 مليون دولار ليضعوا تصميهم في عملية الإنتاج.
يرى الزوجان أنه إذا تحولت كل الطرق في USA إلى طرق شمسية ، عندها ستولد الدولة طاقة أكبر بثلاث مرات مما تستهلكه حالياً وتخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 75%.

[divider] [author ]ترجمة : لين فارس[/author] [divider]

مصدر 1 ، مصدر 2