هل تدور الشمس حول نفسها؟



نعم الشمس تدور حول نفسها ، لكن دورانها حول نفسها يختلف عن دوران الأرض حول محورها قليلاً.


فمركز الشمس و المنطقة الإشعاعية يدوران حول محور الشمس كجسمٍ صلبٍ بنفس السرعة بينما الطبقات الخارجية مثل منطقة الحمل الحراري و الغلاف الضوئي تدور بسرعات مختلفة لأنّ الشمس كتلة غازيّة هائلة لذلك سرعة دورانها عند خط الاستواء تختلف عنها عند الأقطاب و الأمر نفسه ينطبق على الكواكب الغازية العملاقة “زحل” و “المشتري”.

حركة الشمس حول مركز المجرة

حركة الشمس حول مركز المجرة


فدورة كاملة حول المحور عند خط الاستواء تستغرق تقريباً 24 يوماً أما سرعة الدوران قرب الأقطاب فهي أبطأ و قد تستغرق الدورة الكاملة 38 يوماً في بعض المناطق بالقرب من الأقطاب و تقاس سرعة الدوران من خلال مراقبة البقع الشمسية الموجودة على سطح الشمس.

موقع الشمس بالنسبة للمجرة

موقع الشمس بالنسبة للمجرة


و قد قرّر علماء الفلك قياس معدل دوران الشمس حول نفسها من نقطة اختيارية هي 26 درجة من خط الاستواء و هو خط العرض الذي نجد فيه معظم البقع الشمسيّة ، و قد تبين أنّ البقع الشمسية في هذا الموقع تستغرق 25.38 يوماً لتقوم بدورةٍ كاملةٍ و تعود إلى نفس النقطة.

sunpath_milkyway.jpg.CROP.original-original


و تدور الشمس و معها نظامنا الشمسي كاملاً حول مركز مجرتنا الذي يبعد عن الشمس 28,000 سنة ضوئيّة و يستغرق الأمر حوالي 230 مليون عام ليقوم نظامنا الشمسي بدورةٍ كاملةٍ حول مركز المجرّة و تقدر سرعة دوران الشمس و النظام الشمسي حول مركز المجرّة بـ828,000 كم/سا وسطياً.


 

مواضيع ذات صلة:

مغالطة الفيديو الشهير: “حركة نظامنا الشمسي حركة دهليزية”

مغالطة الفيديو الشهير : ” حركة نظامنا الشمسي حركة دهليزية “

 

كيف يمكننا حساب عمر الشمس؟

كيف يمكننا حساب عمر الشمس؟

كيف تكونت الشمس؟

كيف تكونت الشمس؟

هل من الممكن أن نختبر شروق الشمس من الغرب؟

هل من الممكن أن نختبر شروق الشمس من الغرب؟


إعداد : روان خاشوق

المصدر