إن الجهاز المناعي هو وسيلة الجسم الدفاعية ضد العدوى والسرطان. وهو يتكون من بلايين الخلايا التي تتقسم إلى عدة أنواع مختلفة.

تشكل الخلايا الليمفاوية نوع من خلايا الدم البيضاء وهي الجزء الأكبر من الجهاز المناعي والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  1. الخلايا الليمفاوية B التي تكون الأجسام المضادة ضد العدوى
  2. الخلايا الليمفاوية T “الخلايا التائية”
  3. الخلايا القاتلة الطبيعية Natural Killer Cells تقتل الخلايا المصابة بالعدوى أو السرطانية مباشرةً وأيضًا تتواصل مع خلايا الجهاز المناعي الأخرى باستخدام المواد الكيميائية المعروفة باسم السيتوكينات “cytokines”.

العلاج المناعي

  • هو نوع من العلاج الذي يستخدم الجهاز المناعي للجسم في محاربة السرطان.
  • يحسن من قدرة الجسم في الكشف عن الخلايا السرطانية وقتلها.
  • يعتمد على فكرة أنه يمكن للخلايا المناعية أو الأجسام المضادة التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها.
  • يمكن إنتاج الخلايا المناعية أو الأجسام المضادة في المعمل تحت رقابة مُشددة ومن ثم تُعطى للمريض لعلاج السرطان. حيث يتم الموافقة على العلاج المناعي إما للاستخدام أو الخضوع للدراسة التحليلة لتحديد مدى تأثيره في علاج أنواع مختلفة من السرطان.

كيف  يعمل علاج كيمريا الجيني “Chimeric Antigen Receptor T-Cell Therapy”؟

  • جمع الخلايا التائية T_Cells

يتم جمع الخلايا التائيه T_cells من المريض عن طريق عملية الفصل وهي وسيلة بها يتم فصل مكون أو أكثر من مكونات الدم مثل البلازما، الصفائح الدموية، أو خلايا الدم البيضاء، وإعادة المتبقي من الدم إلى الجسم.

  • إعادة هندسة الخلايا التائية في المعمل

تُرسل الخلايا التائية إلى المختبر أو هيئة لتصنيع الدواء حيث يتم هندستها وراثيًا وإضافة مستقبلات مولدة للمضادة وهمية على سطحها.

بعد هذه الإعادة الهيكلية، تُسمى الخلايا التائية بمستقبلات الخلايا التائية المولدة للمضادات الوهمية”chimeric antigen receptor (CAR) T cells.”

و(CAR) هو بروتين يسمح للخلايا التائية T_cells بالتعرف على المولدات المضادة على الخلايا السرطانية المستهدفة.

ثم تتضاعف الخلايا التائية المعاد هندستها “CAR T_cells” من خلال زراعتها بالمختبر يتضخم عدد الخلايا التائية المعدلة وراثيًا CAR T_cells حتى تصبح بالملايين.

تُجمد هذه الخلايا وعندما يكون هناك ما يكفي منها تُرسل إلى المستشفى أو المركز حيث يُعالج المرضى.

يُحقن المريض في المستشفى أو مركز العلاج بالخلايا المعدلة وراثيًا CAR T_cells.

يُعطى عديد من المرضى جرعةً صغيرةً أو أكثر من وسائل العلاج الكيميائي للحد من نمو الخلايا السرطانية قبل الحقن بالخلايا التائية الجديدة CAR T_cells.

يتضاعف عدد خلايا CAR T_cells التي تم إعادتها إلى دم المريض. ستتمكن هذه الخلايا المهاجمة من التعرف على الخلايا السرطانية وقتل المولد المضاد المُستهدف على سطحها.

تحمي خلايا CAR T_Cells من تكرار عودة المرض.

يمكن للخلايا التائية المعدلة أن تبقى بالجسم لفترة أطول حتى بعد انتهاء الحقن. فهي تحمي من تكرار السرطان، وبالتالي فإن العلاج يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشفاء لمدى طويل.

الآثار الجانبية المحتملة للعلاج الجيني للخلايا التائية المعدلة وراثيًا CAR T_cells

  • متلازمة الإفراج الخلوي Cytokine-Release Syndrome (CRS).

واحدة من الآثار الخطيرة الناجمة عن علاج CAR T_cells هي متلازمة الإفراج الخلوي CRS. توجد CRS كنتيجة لتنشيط الخلايا التائية T_cells لذلك وجودها دليل فعلي للاستجابة الإيجابية للعلاج.

تساعد السيتوكينا Cytokines _ رسل كميائية _ الخلايا التائية في أداء واجباتها. مع العلاج الچيني للخلايا التائية CAR T_cells يُنتج الكثير من Cytokins من خلال الجهاز المناعي النشط.

يسبب العلاج في هذه الحالة ارتفاع شديد في درجة الحرارة، انخفاض في ضغط الدم، أو فقر الرئة بالأكسجين مما يتطلب الإمداد الإضافي بالأكسجين كوسيلة مؤقتة. يعاني بعض المرضى من الهذيان، الارتباك، والنوبات المرضية أثناء الخضوع للعلاج. عادًة تكون بداية هذه الأعراض في الأسبوع الاول من العلاج ومع ذلك يمكن ألا تحدث.

  • مرض عدم تنسج الخلايا المناعية B ” B-Cell Aplasia”.

يستهدف العلاج CAR T_cells المولدات المضادة ليس فقط على سطح الخلايا B السرطانية بل أيضًا الخلايا B  السليمة.

لذلك فالتأثير الجانبي المتوقع هو عدم التنسج للخلايا “B _ “B-Cell Aplasia يقل عدد الخلايا B أو لا تتكون. يسبب الغياب للخلايا B قدرة أقل للجسم على تكوين الأجسام المضادة التي تحمي ضد العدوى.

يُستخدم الحقن الوريدي لاستبدال الغلوبولين المناعي للحماية ضد العدوى. من الغير المعروف إلى أي مدى يستمر انخفاض عدد الخلايا B   ومع ذلك لم يُلاحظ أي آثار جانبية طويلة الأمد.

  • متلازمة تحلل الورم ” Tumor Lysis Syndrome (TLS)”.

هي مجموعة من المضاعفات الأيضية التي يمكن أن تحدث نتيجة تكسير الخلايا الميتة _عادًة يحدث في بداية علاج السرطان السام.

يمكن أن تحدث متلازمة تحلل الورم ” Tumor Lysis Syndrome (TLS)” مرة كل شهر أو أكثر بعد العلاج الجيني CAR T_cells.

قد تكون لمتلازمة TLS  مضاعفات تهدد الحياة لأي علاج يكسر الخلايا السرطانية بما في ذلك العلاج الجيني CAR T_cells. يمكن التحكم في المضاعفات من خلال علاج الدعم القياسي.

النتائج، القيود، ومستقبل العلاج الچيني CAR T_cells.

أحدثت تجارب العلاج الجيني نتائج مثيرة للإعجاب وبشائر عظيمة لمرضى سرطان الدم.

أولا: سرطان الدم الليمفاوي الحاد ” Acute lymphoblastic leukemia (ALL)”.

قد يمثل العلاج الجيني CAR T_cells خيار للمرضى الذين انتكسوا بعد العلاج الكيميائي المكثف أو زراعة الخلايا الجذعية.

في بعض الدراسات، بنسبة تصل إلى 90% من الأطفال والبالغين الذين انتكسوا عدة مرات أو فشلوا في الاستجابة للعلاجات القياسية حققوا تعافي بعدما تلقوا العلاج الجيني CAR T_cells.

ثانيا: سرطانات الدم الآخرى.

الدراسات التي أجريت للعلاج الجيني CAR T_cells مُبشرة على أنواع السرطانات الأخرى بما في ذلك سرطان الدم الليمفاوي المزمن chronic lymphocytic leukemia (CLL)، بعض أنواع السرطان الليمفاوي لَاهودجكينيَّ Non-Hodgkin lymphoma (NHL) بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية للخلاياB الكبيرة ” DLBCL” وسرطان الغدد الليمفاوية الجريبي follicular lymphoma، وكذلك الورم النخاعي المتعدد multiple myeloma.

وبينما تظهر البيانات بسرعة فيما يتعلق بالاستجابات المبكرة للعلاج الجيني CAR T_cells، فإن معظم المرضى المشاركين في التجارب التحليلة لم يتم متابعتهم إلا لفترة قصيرة نسبيا من الزمن.

وتبعًا لهذه التجارب سيوفر المشاركون معلومات على المدى الطويل لاستجاباتهم. من المهم تسجيل المزيد من الأطفال والبالغين في التجارب التحليلية.

ستساعد عينات دراسة أكبر ولفترة أطول الباحثين على فهم  تأثير هذا النوع من العلاج، طرق للحد من سُميّته، وتحسين التحكم في السُميّة.

وقد وافقت منظمة الغذاء والدواء على العلاج باسم(Tisagenlecleucel (Kymriah

لعلاج المرضى حتى 25 عامًا والذين يعانون من مرض  B-cell precursor acutelymphoblastic leukemia خلية سرطان الدم الحاد. كما تمت الموافقة على (Tocilizumab (Actemra كعلاج للبالغين، وأطفال بعمر سنتين، وكبار السن.


  • ترجمه: خلود علي السيد
  • تدقيق: بدر الفراك
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر