وجد الباحثون أن استهلاك فلافانول الكاكاو له تأثير إيجابي على الأداء المعرفي للدماغ البشري.

فقد درس الباحثون من جامعة (لاكويلا – إيطاليا) الأدب لتحديد الأثر الإيجابي لاستهلاك الشوكولاتة على مناطق مختلفة من الدماغ.

وتهدف الدراسة التي نشرت في مجلة (حدود العلم في التغذية – (Frontiers in nutrition إلى تحديد ما يحدث للقدرات المعرفية للشخص بعد بضع ساعات من تناول الشوكولاتة، وكذلك حفاظه على نظام غذائي يحتوي على فلافانول الكاكاو لفترة طويلة.

توصل البحث إلى أن النساء اللواتي يتناولن الكاكاو بعد ليلة من دون نوم يتمكَّنَّ من تجاوز الضعف الإدراكي الذي كان سيحصل لو لم يتناولنه.

وتمكن المشاركون في الدراسة أيضًا من إظهار تحسن في أداء الذاكرة العاملة، فضلًا عن تحسين معالجة المعلومات المرئية.

وأشار موقع (النفسية المركزي – Psych Central) إلى أنَّ النتائج يمكن أن تقدم إغاثة لأولئك الذين يعانون من اضطراب النوم المزمن، ومع ذلك، لوحظ أن التأثير يعتمد على المدة والوزن الذهني للاختبارات المستخدمة لقياس تأثير الكاكاو.

أظهر الاختبار حتمية إجراء اختبار معرفي للكشف عن بعض الآثار السلوكية للكاكاو عند البالغين اليافعين الأصحاء، وقد تم التحقيق في آثار ابتلاع كبار السن لفلافانول الكاكاو على المدى الطويل، من خمسة أيام إلى ثلاثة أشهر، وقد أظهر الاستهلاك اليومي تحسنًا في أدائهم المعرفي.

اتضح أيضًا تحسن عوامل مثل الانتباه، سرعة المعالجة، الذاكرة العاملة، والطلاقة اللفظية، وبسبب هذا، يعتقد العلماء أن الكاكاو يجب أن يصبح مكملًا غذائيًا لتحسين الإدراك، بذات الشوكولاتة الداكنة لأنها مصدر غني بالفلافانول، ومن هنا جاءت فكرة توصية الناس بتناول بعضًا من الشوكولاتة كل يوم.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك آثار جانبية يجب الانتباه لها في حالة تناولنا للشوكولاتة يوميًا، مثل القيمة الحرارية، محتوى الكافيين و الثيوبرومين، والمواد المضافة إليها مثل السكر والحليب.


  • ترجمة: كيرلس يوسف نجاح.
  • تدقيق:هبة أبو ندى.
  • تحرير : رغدة عاصي
  • المصدر