في مقطع مصوّر على يوتيوب، ظهر راهب بوذي وهو يصلي بكل هدوء في الزيت المغلي، متحديًا بكل جسارة كل قوانين الفيزياء الممكنة، دون أن تظهر عليه حتى أي أعراض للألم، الأمر الذي أثار دهشة المشاهدين حول العالم واستغرابهم.

ولكن، للأسف لم يمض الكثير من الوقت حتى أفسد عليهم العلماء حلاوة الدهشة الكاذبة.

ولكن ما هي القصة فعلًا؟

يظهر الراهب التايلندي في المقطع وهو يجلس في الزيت المغلي، كما تشتعل أسفله النيران، كما يظهر الناس وهم «يتبرّكون» بقدرته عن طريق تمرير بعض الأغراض والتمائم لكي يلمسها الراهب فيمدّها «حسب اعتقادهم» بشيء من قوته وسحره، والتي على ما يبدو تم بيعها للزوار والمتفرجين بالإضافة لدور العبادة المختلفة من نفس المكان.

ولكن، وبالرغم من كل هذا، فلم تنطلِ هذه الخدعة على الجميع.

وبالرجوع إلى المرشد العلمي «Jessada Denduangboripant» من جامعة «Chulalongkorn» فلا يوجد أي دليل على أن الزيت يغلي بالفعل، يقول Jessada : «الطريقة الوحيدة لإثبات هذا الأمر هو عن طريق قياس درجة حرارة الزيت»، وأضاف: «لا يبدو أن الزيت يغلي فعلًا، كما أن المقلاة شكلها غريب، ربما تكون بطبقتين وذلك لعزل الحرارة».

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد ادّعى Jessada بأن هنالك العديد من الطرق لاختراع مثل هذا الوهم، كما ظهر هو بنفسه عام 2012 في مقطع مصور أثناء لمسه الزيت المغلي.

الخدعة، على حد قوله، هي عبر إضافة القليل من الماء إلى القدر قبل غلي الزيت، عندها سوف يمتص الماء الحرارة، ولكن الزيت لن يغلي أبدًا.

بناءً على الوصف المصاحب لمقطع اليوتيوب الأصلي للراهب: «تتم إضافة خليط من الأعشاب أولًا على سطح الإناء وذلك للتقليل من الحرارة العالية، ولكن العمل لا يزال يعدّ بطوليًا بالنظر إلى الخطورة المصاحبة له.

عبر تأدية اختبارات مماثلة، فإن الرهبان البوذيين يثبتون قوّتهم وتصميمهم لعامّة الناس».

في الواقع، إذا كانت خدعة أو حقيقة، فعلينا أن نعترف أنها متقنة جدًا.