ربما يعد الاعتقاد بكون السائل المنوي يأتي من ظهر الرجل واحداً من أكثر الاعتقادات الغريبة انتشاراً، وحتى بالنسبة لمن لا يعتقدون بالأمر فمن السهل ملاحظة كثرة الأمثال والتعابير التي تدل على انشار هذه المغالطة. لكن هل هي حقيقة؟ وما هو مصدر السائل المنوي الحقيقي؟

ما هو السائل المنوي (المني)؟

هو السائل الذي يُقذف عبر الإحليل عند حدوث الرعشة الجنسية عند الرجل، ويتكون من سائل منوي ومن نطاف ناضجة، ويعد المني هو الوسيط الذي تنتقل عبره نطاف الرجل لتلقيح البويضة لدى الأنثى خلال الممارسة الجنسية بين الرجل والمرأة.

ويبدأ إنتاج المني إضافة للنطاف الناضجة خلال فترة البلوغ لدى الذكور، ويعد المني سائلًا أبيضًا مائلًا للرمادي وأحيانًا مائلًا للأصفر.

ويكون المني ثخين الكثافة بمجرد قذفه من العضو التناسلي الذكري وبعد 5 إلى 30 دقيقة يصبح قوامه أقل كثافة وأكثر مائية، ويعتبر التناوب ما بين القوام الكثيف والقوام الخفيف ناجمًا عن التفاعلات الكيميائية بين المواد الموجودة في المني نفسه والتي يفرز بعضها من الحويصلات المنوية وبعضها الآخر من البروستات «الموثة».

وتتراوح درجة الـ «PH» الخاصة بالمني بين 7.2 و8.5 فيمكن اعتباره كيميائيًا من السوائل القاعدية.

من ماذا يتكون، وأين يصنع المني؟

يتكون المني بالمجمل من الماء إضافة إلى النطاف الناضجة إضافة إلى السكر وبعض البروتينات والمعادن.

ويُنتَج السائل المنوي من مجموعة من السوائل التي تُنتَج بدورها في الغدد التناسلية في الجهاز التناسلي الذكري وهي البروستات والحويصلات المنوية وبصلة القضيب «غدة كوبر».

كما وتُنتَج النطاف في الخصيتين وتُخزَّن النطاف الناضجة في البربخ ومن ثم تُدفع إلى الإحليل عبر الأقنية الدافقة عند حدوث القذف.

وتختلط هذه السوائل مع بعضها بشكل غير منتظم عند القذف حيث تكون أولى السوائل التي تغادر العضو التناسلي عند القذف هي النطاف والسوائل المفرزة من البروستات ومن ثم يتبعها السوائل المفرزة من الحويصلات المنوية.

ويقذف الرجل البالغ ما يُقارب الـ 500 مليون نطفة في الدفقة الواحدة، وتُشكِّل هذه النطاف 5% فقط من كمية السائل المنوي، وبالتالي فإن الرجال الذين قد أجروا عملية قطع الأقنية الدافقة أو الرجال المصابين بالعقم، لن يختلف لديهم قوام أو لون أو شكل المني مطلقًا.

وتُشكِّل البروستات ما يُقارب 30% من السائل المنوي، وتضم هذه المفرزات بعض المواد القلوية لتساعد على تخفيف حموضة المهبل، أما الحويصلات المنوية فتُشكِّل ما يُقارب الـ 70% من السائل المنوي وتضم سكر الفركتوز الضروري لتغذية النطاف.

أما ما يقال عن المني بأن مصدره هو الظهر لدى الرجال فهذه مجرد خرافة غير حقيقية ولا تمت للعلم بأي صلة ولا وجود لها مطلقًا.