تلك العلامات الملونة!

جميعنا قد يصاب بالكدمات من وقتٍ لآخرَ، فربما اصطدمتَ بطرف باب الغرفة وأنت تمشي ليلاً أو تعثّرت بالكلبِ أثناء َرياضتك الصباحية.

أغلب الكدمات لا يجبُ القلقُ بشأنها وتُشفى من تلقاءِ نفسها، وبعضُها الآخرُ قد يكونُ إشارةً وإنذارًا لشيءٍ أكثرَ خطورةٍ ومن المهم أن نعرِف الفرق بين هذين النوعين من الكدمات.

لماذا تظهرُ الكدمات؟

تظهُر الكدمة عند حدوث إصابةٍ تؤدّي إلى حصولِ نزفٍ في الأوعيةِ الدمويّة الشعرية التي تقعُ تحت البشرة، والدم الذي يخرج من هذه الأوعية يتجمع مشكلاً خثرات تؤدي إلى تغير لون البشرة في مكان الاصابة، الضرباتُ الأكثرُ قساوةً تتسببُ في ظهورِ كدماتٍ أكبَر تُعرف أيضاً بالرّضوض والتي تكون أكثرَ إيلاماً.

أنواعُ الكدمات

الكدماتُ المسطّحة ذاتُ اللونِ الأرجوانيّ والتي تحدثُ بسبب تسّرب الدمِ وتجمّعه في الطبقات العليا من البشرة تدعى Ecchymosis، وكدماتُ العينِ السّوداء هي مثالٌ عن هذا النمطِ من الكدمات.

الورم ُالدمويّ Hematoma يحدثُ عندما يتجمّع الدمُ المتخثّر مشكلاً كتلةً أو ورمًا تحت الجلد، وهذه المنطقة قد تكون متورّمة ومنتفخة أو حتى مؤلمة.

الانتفاخُ الذي يشبهُ بيضة الإوزة الذي يظهرُ على رأسك عند اصطدامك بشيء ما هو مثالٌ واضح ٌعن هذا الورم، وهذا النمط من الورم يختلفُ عن النّزف المسمّى Hemorrhage والذي هو عبارة عن نزيفٍ شديدٍ يحدث ضمن الجسم ِأو إلى خارجِهِ.

ألوانٌ عديدةٌ!!!!

بينما تتماثلُ للشفاء، توجَد في الدم المتجمّع مادة ٌغنيةٌ بالحديدِ تدعى الهيموغلوبين، تتفكك إلى مكوّناتها الأساسيّة، وأثناءَ حدوثِ ذلك تتغيّر ألوانُ الكدمة كما يلي:

  • عادة يكون لونُ الندبة أحمرَ بعد حدوث الاصابة.
  • وخلال يومين يتغيّر لونُها ليصبحَ أرجوانيًّا أو أزرقاً مائلاً للسواد.
  • وبعد 5-10 أيام يتحول لونها للأخضر أو الأصفر.
  • وبعد مرور 10 – 14 يوم يتحول لونها للبنيّ المُصفر أو البنيّ الفاتح.
  • لتتلاشى وتختفي كليّاً بعد مرور أسبوعين.

ما الذي يجب أن نفعله بشأنها؟

البرودةُ قد تقلل من التورّم وتساهمُ في تقليصِ حجمِ العلامة الزّرقاء والسّوداء، كما أنّها تخففُ من تدفّقِ الدم نحو هذه المنطقة المصابة، وبالتالي ينتهي الأمرُ بكميّةٍ أقلّ من الدم تتسرّب بين الأنسجة.

عندما تصاب بكدمة خُذ كيساً من الخضار المثلّجة أو املأ كيساً بلاستيكياً بمكعبات الثلج ثم قُم بلفّه بمنشفة وضعه بلطفٍ على المنطقة المصابة، واتركه لمدة 15 – 20 دقيقة، أبعده عن المنطقة المصابة نصف ساعة ثمّ كرّر العمليّة من جديد.
ارفع مكان الاصابة وعرّضه للدفء

ارفعْ العضوَ المصاب فوق مستوى القلب إذا استطعت.

على سبيل المثال إذا أُصبت في ساقك دعْ رجلك في وضعيّةٍ مرتفعةٍ ومريحةٍ، فهذا سيمنعُ الدمَ من التجمع ويساعِد في تخفيف التورّم ويمنع الكدمة من أن تصبحَ أكبَر، بعد يومين استخدم قطعةً من الملابس الدّافئة وضعها على المنطقة المصابة وبإمكانك تناولُ أحدِ مسكّنات الألم مثل اسيتامينوفين أو ايبوبروفين إذا كنت بحاجة لذلك.

كدمات العظام

العظام مكوّنة أيضاً من الأنسجة وبالتالي فهي معرضة للإصابة بالكدمات أيضاً، وأي نوع من الاصابات قد تسبب كدمات للعظام، كالإصابات الرياضيّة وحوادثِ السيّارات، وبعض الحالات الطبيّة والأمراض مثل التهاب المفاصل قد تجعلكَ أكثرَ عرضةً للإصابةِ بها، وعلامات الاصابة بهذا النّوع من الكدمات كبقيّة الأنواعِ الأخرى (ألم- ألم عند الضغط عليها – تورّم وتغيّر في اللّون) ولكنّها تؤلمُ أكثر من غيرها عادةً وتستمر لفترة أطول، ويمكن شفاؤها بأحدِ الطرق التاليّة: الرّاحة – وضعِ الثلج عليها – رفع ِالعضوِ المصاب و استخدامِ مسكّنات الألم.

متى نستدعي الطبيب؟

تستوجبُ الكدمات ُالرعاية الطبيّة في الحالات التالية:

  • عندما تعتقدُ أنّ سبب حدوثها هو التواء كاحلٍ أو كسرُ عظم.
  •  عندما تستمرّ في التضخّم بعد أوّل يوم ٍمن الاصابة.
  • عندما تتسبب في حدوثِ ورم ٍأو شد ّفي قدمك أو يدك.
  • عندما تستمرُّ لأكثر من أسبوعين أو تعاودُ الظّهور بعد فترةٍ بشكلٍ مفاجئ.
  • عندما تكون حول العين وتشعر بألمٍ أو صعوبة في تحريك العين.
  • عندما تحدثُ الكدمةُ بسبب صدمةٍ في الرأس أو البطن أو الجذع.

لماذا أصابُ بالكدمات بسهولة؟

العمر، الجنس والجينات تلعبُ دوراً في ذلك، فكلّما تقدّمتَ بالعمرِ يُصبح جلدُك أرقّ ويخسرُ المزيدَ من الطّبقة الدهنيّة التي تحميهِ، وبالتالي ليس هنالك وسيلةٌ لحمايةِ أوعيتكَ الدموية وبالتالي تتمزق الأوعية بشكل أسهل.

تظهر النساء ميلاً للإصابة بالكدمات بشكل أكبر من الرجال وخاصّة الإصاباتُ الطفيفةُ في العضد والفخذين والأرداف، كما أنّ الإصابة السّهلة بالكدمات قد تكون ظاهرةً وراثيّة في بعض العائلات.

هل من الممكن أن تكونَ الكدمات ُ دليلاً على شيءٍ آخر؟

بعضُ الحالاتِ قد تؤدي لحدوثِ بقع شبيهة بالكدمات، الكبيرةُ منها تسمّى فرفريّة purpura، الصغيرةُ الحمراء أو الأرجوانيّة تسمى النمش الدمويّ petechiae.

المشاكلُ التي تسبب حدوث البقع والاصابةَ بالكدمات تتضمّن:

  • اضطرابات التخثّر مثل الهيموفيليا أو الناعور و مرض فون ويلبراندvon Willebrand.
  • أمراض الكبد مثل تليف الكبد.
  • نقص الصفيحات (عندما لا تمتلك عدداً كافياً من الصفيحات الدموية في الدم).
  • السرطانات كسرطان الدم ومرض هودجكين Hodgkin’s disease والميلوما المتعددة.

هل نوعية طعامي هي السبب إذا؟

حمض الفوليك وفيتامينات C، K،B12 تساهم في عمليّة تخثّر الدم، فإذا لم تحصل على كفايتك من هذه الفيتامينات فإنّك ستتعرّض للكدمات بشكل أسهل، إذا كنتَ تحتاج لفيتامين سي تناول المزيدَ من الحمضيّات، أما إذا كنتَ بحاجةٍ لفيتامين ب12 تناول اللحوم وحبوب الافطار المدعّمة به ، كما أنّ الخضار الورقيّة كالسبانخ تُعتبرُ مصدراً مهماً لفيتامين K و الفوليك.

هل يعقل أنّ السبب هو الأدوية الخاصة بي؟

الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، الأسبيرين، الستيروئيدات القشريّة والأدوية الكيميائيّة المستخدمة في علاج ِالسرطان قد تسبب ظهور العلامات الزرقاء والسوداء.

لا تنقطعْ عن تناولِ الدّواء من تلقاءِ نفسكَ، تحدّث إلى طبيبك المختص فهو القادرُ على تغيير نوعيّة الدواء أو الجرعة الدوائيّة حتى تخفّ الكدمات أو تزول.

هل أستطيع أن أمنع الكدمات من الظهور؟

لا يمكنك تلافي كلّ أنواعِ الكدمات، ولكن يمكنُ التقليلُ من فرصِ الاصابة بها:

  1. ضع مصباحًا للإنارةِ الليليّة لكي لا تتعثّر أثناء تجوّلك في منزلك ليلاً.
  2. حافظ على الممرات في منزلك خاليةً من الأثاث والأشياءِ الأخرى التي قد تصطدم بها.
  3. ارتدي وسائلَ الحماية كخوذةِ الرأس وأداة حماية ِالسّاقين عند ممارسةِ الرياضة.

  • ترجمة: علي حسن بيشاني.
  • تدقيق: آية تقلا.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر