لا تدلُّ معظم الآلام والأوجاع التي قد تشعر بها إلى أمرٍ بالغ الأهمية، و لكن هناك أعراضٌ معينة تستدعي التقصّي ومراجعة الطبيب عند الشعور بها:

1-الضعف والوهن في الذراعين والساقين:

الشعور بالتنميل والضعف في الذراع أو الساق أو الوجه خاصَّةً في جهةٍ واحدة من الجسم قد يشير إلى التعرض لسكتة.

كذلك الأمر في حال عدم القدرة على التوازن، الشعور بالدوار أوالصعوبة في المشي.

لابد من الحصول على المساعدة الطبية بسرعةٍ في حال عدم القدرة على الرؤية بشكلٍ جيد أو الشكوى من ألمٍ قويٍّ في الرأس أو الشعور بالتوعك والاضطراب أو مشاكل في التكلم أو الاستيعاب.

يقول الطبيب الباطني (جاكوب تيتلبوم-Jacob Teitelbaum:”الكشف المبكر، يجعل العلاج ممكنًا ”

إذن يجب عدم التأخر في استدعاء الطبيب أو طلب الإسعاف تبعًا للرمز المخصص في منطقتك.

الحصول على الدواء المضاد للتخثر (Clot-buster ) خلال 4 ساعات ونصف من حدوث العَرَض الأول ينقص خطر حدوث إعاقةٍ طويلة الأمد.

2-ألم الصدر:

عندما يتعلق الأمر بألم الصدر، “أن تكون سالمًا أفضل من أن تكون آسفًا فيما بعد”.

إذ أنّ أي ألم في الصدر لاسيما المترافق مع تعرق وثقل في الصدر وضيق(انقطاع) في التنفس وغثيان، يجب أن يتم تقيمه في الحال من قبل الطبيب المختص، بحسب ما يقوله الطبيب أغاروال Agarwal

“قد يكون الألم أو الثقل في الصدر علامةً على مرضٍ قلبيٍّ أو نوبةٍ قلبية خاصة إذا كانت الأعراض تظهر أثناء الجهد أو القيام ببعض الأنشطة.

قد يشير الألم في الصدر أيضًا إلى مشاكل أخرى غير قلبية كوجود خثرة دموية تتحرك باتجاه الرئتين” يقول ( تيتلبوم-Teitelbaum)

عند الشعور بثقل أو ضغط في الصدر واستمراره لأكثر من عدة دقائق أو اختفائه ثم عودته، يجب طلب المساعدة الطبية حالًا لتجنب تطور الحالة إلى الأسوأ.

3-ألم في القسم الخلفي من الساق السفلى:

من الممكن أن يكون هذا الألم عَرض لخثرة دموية في الساق وتدعى (خثار دموي عميق-DVT وتحدث إثر الجلوس لفترات طويلة كركوب الطائرة في رحلة طويلة أو بقاء شخص مريض مستلقيًا في السرير لفترة طويلة من الزمن.

إذا كان هناك خثرة (جلطة) دموية، يشعر المريض بألم خاصة عند المشي أو الوقوف ويلاحظ تورمًا وعادة تكون الساق ذات لونٍ أحمر ومؤلمة وحجمها أكبر من الساق الأخرى.

الشعور بألم في الساق بعد التمارين الرياضية طبيعي، ولكن مصاحبته مع احمرار وشعور بالحرارة في مكان الورم والألم يستدعي مراجعة الطبيب.

يمكن تقصي إشارة هومانز ( Homans sign ).

“، يقول تيتلبوم، “و ذلك عبر ثني الأصابع إلى الأعلى، فحدوث ألم يعتبر مؤشرًا محتملًا لوجود خثرة دموية و لكن يجب عدم الاعتماد على ذلك فقط بل يجب الذهاب إلى الإسعاف عند توفر الأعراض(حرارة و احمرار و تورم) في جهة واحدة من الساق”.

من المهم جدًا الكشف المبكر عن الخثرة الدموية قبل أن تعرقل وتعيق جريان الدم مؤدية إلى العديد من الاختلاطات.

4-الدم في البول:

عند مشاهدة الدم في البول (الذي قد يكون ناتج عن عدة أسباب) مترافقًا مع ألم في الخاصرة أو الظهر فقد يكون ناتجًا عن وجود حصى في الكلية والتي تكون على شكل بلورات كريستال صغيرة مكونة من أملاح ومعادن تتشكل في الكلية وتنتقل عبر الحالب (الإنبوب الناقل للبول) وتكون مؤلمةً جدًا عند مرورها وقد يلجأ الطبيب إلى إزالتها كسبيل للعلاج.

أما التشخيص فيكون إما عبر الأشعة السينية أو الأمواج فوق الصوتية.

“في حال ظهور الدم في البول مترافقًا مع شعور مُلِح ومتكرر للتبول أو الشعور بحرقة عند التبول، قد يكون السبب التهاب حاد في المثانة أو الكلى ” يقول تيتلبوم.

أما ظهور الدم في البول بدون ألم فقد يكون إشارة لسرطان في الكلى أو المثانة ويجب مراجعة الطبيب حالًا.

5-الصفير:

يجب معالجة مشاكل التنفس مثل سماع الصفير من قبل الطبيب في الحال إذ يصبح التنفس مجهدًا وذا آثار جانبية خطيرة عند عدم التقييم والعلاج السريع.

وضح الطبيب أغاروال قائلًا: “أن الأخصائي يقوم بتحديد العامل المسبب ويضع خطةً علاجيةً ملائمةً فيما إذا كانت الحالة ربوًا أو مرضًا رئويًّا أو حساسيةً حادةً أو ناتجةً عن التعرض لمواد كيميائية.

مثلا الطبيب الأخصائي بأمراض الرئة يقوم بوضع خطة علاجية لتدبير الربو التحسسي والتخفيف من شدة الهجمات”.

قد ينتج الصفير أيضًا عن التهاب الرئة أو القصبات و في حال كان السعال مصاحبًا مع مخاط أصفر أو أخضر، أو حمى أو ضيق تنفس من الممكن أن يكون السبب التهاب قصبات قد يتحول إلى التهاب رئة “، و لابد من مراجعة الطبيب”، يقول تيتلبوم .

6-أفكار انتحارية:

عند الشعور باليأس أو القنوط أو التفكير بعدم الجدوى من الحياة، يجب طلب المساعدة الطبية من قبل أخصائي أو استشاري نفسي يستطيع، عبر التحدث والتواصل ومشاركة الأفكار، أن يساعد المريض في الشعور بالأمان والراحة والخروج من هذه الأزمة والأوقات العصيبة.


  • ترجمة : ساندرا نصور
  • تدقيق : بدر الفراك
  • تحرير : عامر السبيعي

المصدر