إنعاش القلب والرئتين (Cardiopulmonary resuscitation) واختصارًا (CPR)، هي عملية إسعافية طارئة يقوم بها الشخص المسعف ويتم تنفيذها يدويًا في محاولة للحفاظ على وظائف الدماغ سليمة حتى يتم اتخاذ مزيد من التدابير لاستعادة عفوية الدورة الدموية والتنفس لإنقاذ حياة شخص مصاب بسكتة قلبية.

يعتبر المريض الذي تجرى له عملية الإنعاش القلبي في حالة الموت السريري، وإذا لم يتم على الفور البدء بعملية الإنعاش فإن خلايا الدماغ تبدأ بالتلف غير الرجعي (الموت) خلال 10 دقائق.

– الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين:

لممارسة ضغط على الصدر: ضع كعب اليد على عظم القص الذي يقع في منتصف صدر الشخص الذي تريد إسعافه، ثم ضع يدك الأخرى فوق اليد الأولى مع مشابكة أصابعك وتوضّع بحيث يصبح كتفاك فوق يديك.

استخدم وزن جسمك (وليس ذراعيك فقط) لممارسة ضغط للأسفل بمقدار 5-6 سم (ما يعادل 2-2.5 إنش) على الصدر.

أبقِ يديك على الصدر مع إزالة الضغط المطبّق والسماح للصدر بالعودة إلى وضعه الأصلي.

كرر هذه العملية بمعدل 100-120 مرة في الدقيقة إلى حين وصول سيارة الإسعاف أو إلى أن تُستنزَف قواك.

يتوفر الآن أنظمة هاتفية تعطي تعليمات إسعافية رئيسية عند الاتصال بالطوارئ، بما في ذلك التعليمات حول كيفية تطبيق الإنعاش القلبي الرئوي.

هذه الأنظمة شائعة حاليًا ويمكن الوصول إليها بسهولة باستخدام الهواتف المحمولة.

– الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام التنفس الاصطناعي:

إن كنت قد تدربت مسبقًا على الإنعاش القلبي الرئوي وواثق من مهاراتك؛ فينبغي عليك الضغط على الصدر مع إجراء التنفس الاصطناعي.

في حال لم تكن واثقًا تمامًا فيمكنك إجراء الضغط على الصدر (المشروح في الأعلى) فقط بدلًا من ذلك.

– البالغين:

بعد القيام بالضغط على الصدر (المشروح سابقًا) 30 مرة، قم بإجراء التنفس الاصطناعي مرتين ويتم ذلك من خلال رفع رأس المصاب بلطف، رفع الذقن باستخدام اثنين من الأصابع والإمساك بالأنف، ثم تثبيت الفم على فم المصاب والنفخ بشكل منتظم وقوي في فم المصاب ثم التحقق من ارتفاع صدره عند النفخ.

ينبغي إعطاء المصاب نَفَسين بشكل دوري بعد إجراء 30 ضغطة على الصدر إلى حين أن يبدأ في التعافي أو إلى أن تأتي سيارة الإسعاف.

 

– الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة:

قم بفتح المجرى الهوائي للطفل عن طريق وضع إحدى اليدين على جبينه، وإمالة رأسه بلطف ثم رفع الذقن وإزالة أية عوائق من الفم أو الأنف.

أمسك أنف الطفل وثبت فمك على فمه، انفخ بثبات وقوة ثم تحقق من أن صدره يرتفع. قم بإجراء التنفس الاصطناعي له خمسة مرات كبداية.

ضع كعب اليد على وسط الصدر واضغط للأسفل بمقدار 5 سم (ما يعادل 2 إنش) ما يعادل تقريبًا ثلث قطر الصدر الكلي.

مقدار (عمق) الضغط المطبق على الصدر مهم جدًا، استخدم كلتا اليدين في حال لم يكن باستطاعتك تطبيق ضغط بمقدار 5 سم باستخدام يد واحدة.

بعد كل 30 ضغطة على الصدر من أصل 100-120 ضغطة في الدقيقة قم بإجراء التنفس الاصطناعي للطفل مرتين إلى حين أن يبدأ في التعافي أو إلى أن تصل سيارة الإسعاف.

– الرضّع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة:


قم فتح المجرى الهوائي للرضيع عن طريق وضع إحدى اليدين على جبينه وإمالة رأسه بلطف ثم رفع الذقن وإزالة أية عوائق من الفم أو الأنف.

ضع إصبعين على منتصف الصدر واضغط للأسفل بمقدار 4 سم (ما يعادل 1.5 إنش) ما يعادل تقريبًا ثلث قطر الصدر الكلي.

مقدار (عمق) الضغط على الصدر مهم جدًا، استخدم كعب اليد في حال لم يكن باستطاعتك تطبيق ضغط بمقدار 4 سم باستخدام إصبعين فقط.

بعد كل 30 ضغطة على الصدر من أصل 100-120 ضغطة في الدقيقة قم بإجراء التنفس الاصطناعي للرضيع مرتين، إلى حين أن يبدأ في التعافي أو إلى أن تصل سيارة الإسعاف.


ترجمة: رغد القطلبي

تدقيق: دانه أبو فرحة

المصدر