من الناحية النظرية من الممكن إرسال صاروخ إلى الفضاء من أيّ نقطة على الكرة الأرضية، فخارطة القواعد الفضائية الأساسية تؤكد أنّها تتوزّع بشكل جيّد في جميع أنحاء العالم، مع ذلك، تبقى بعض الأماكن أكثر مناسبة من غيرها لتركيب قاعدة الإطلاق.

كلّما كانت قاعدة الإطلاق أقرب إلى خط الاستواء ازدادت فاعليّتها، والسبب أنّ السرعة الخطّية لدوران الأرض تكون أكبر عند خطّ الاستواء منها عند سواه.

على سبيل المثال في الرسم البياني أدناه نستعرض نقطتين إحداهما بالقرب من القطب الشمالي (خط العرض 60° شمالًا مثلًا) والأخرى عند خط الاستواء؛ عندما تدور الأرض حول نفسها، تنتقل النقطتان بنفس السرعة الزاوية، ولكن النقطة التي عند خط الاستواء تقطع مسافة أكبر، مما يعني أنّ سرعتها الخطية أكبر بكثير من السرعة الخطّية للنقطة القريبة من القطب الشمالي.

ميزة هذه السرعة الأكبر عند خطّ الاستواء هي أنّها ستضاف إلى قوّة الدفع التي نقدمها للصاروخ أثناء الإقلاع.

فالأمر أشبه بالوثب من حافة باب دوّار وهو يدور، سرعة الباب الدوّار ستضاف إلى اندفاع قدميك ممّا يسمح لك بالقفز أبعد قليلًا، وهو نفس ما يحدث للصاروخ عندما يقلع من خطّ الاستواء، وهكذا كلّما كانت قاعدة الإطلاق أقرب من خطّ الاستواء كلّما استفاد الصاروخ أثناء إقلاعه أكثر من السرعة الإضافية من دوران الأرض، وهو ما يسمح بوضع حمولة أثقل لكمية الوقود نفسها.

هذا يجعل موقع إقلاع الصواريخ كورو Kourou بغينيا الفرنسية والتابع لوكالة الفضاء الأوروبية أفضل من موقع بايكنور Baïkonour الروسي .

فموقع كورو يقع على بعد خمس درجات فقط شمال خطّ الاستواء وله سرعة دوران تقدّر بـ 1670 متر في الساعة، في حين أنّ موقع بايكنور يبعد عن خطّ الاستواء بـ 45 درجة وبسرعة دوران 1160 متر في الساعة.

عندما يقلع صاروخ سويوز Soyouz من محطّة كورو، بإمكانه حمل ثلاثة أطنان إذا وضع في المدار الجغرافي الثابت، في حين أنّه الصاروخ نفسه لن يستطيع حمل أكثر من 1.7 طن إذا أقلع من قاعدة بايكونور، وفق أرقام قدّمها موقع المركز الوطني للدراسات الفضائية CNES.

هنالك عامل آخر حاسم في عملية اختيار موقع قاعدة الفضاء وهو ما يحيط بها.

لا يجب أن ننسى أنّ خزانات الصاروخ تحمل عدة مئات من الأطنان من الوقود النفاث، والتي عند الاحتراق بدورها تولّد في بضع دقائق تفاعلًا كيميائيًا انفجاريًّا هائلًا، لذلك و لأسباب أمنية(وبسبب الضوضاء أيضًا) من الأفضل تجنب تثبيت محطات الإقلاع بالقرب من المناطق المكتظة بالسكان.

كذلك يجب الحذر من الحطام الذي يمكن أن يسقط على الأرض، فباستثناء بعض شركات الفضاء ك SPACE X و BLUE ORIGIN التي تعمل على التخلّص من الطابق الأول من صواريخها بعد إقلاعها، فإن مختلف طوابق الصواريخ تسقط على الأرض بعد إنجاز مهمّاتها.

وفي هذه النقطة أيضا تمتاز محطة كورو التي تطلق صواريخها فوق المحيط ٠ في حين أنه في روسيا أو الصين تسقط طوابق الصواريخ في المناطق الصحراوية التي من الممكن أن تقع فيها حوادث إذا ما أصبحت مأهولة تدريجيا.

كما أن القاعدة التي حولها منطقة صحراوية شاسعة تكون قادرة على قذف صواريخها باتجاه الشرق (لبلوغ المدار الجغرافي الثابت)، أو إلى الشمال للوصول إلى مدار قطبي.


ترجمة :أشرف بن نصر
تدقيق: محمد الدويك
المصدر