الهيموغلوبين السكري أو الغليكوزيلاتي
ما هو، وما أهمية فحصه؟


الهيموغلوبين A1C (الخضاب الغلوكوزي) هو بروتين يوجد على سطح كريات الدم الحمراء وتمسك به جزيئات السكر عادة خلال حياة كريات الدم الحمراء (أي حوالي ثلاثة أشهر).

ويتم الكشف عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى الهيموغلوبين A1C عبر كريات الدم الحمراء.

ترتبط مستويات الهيموجلوبين A1C مع متوسط مستويات الغلوكوز في الدم على مدى فترة زمنية قدرها ثلاثة أشهر تقريبًا.

تتراوح المجالات الطبيعية للخضاب A1C عند الأشخاص غير المصابين بداء السكري بين 4٪ و5.9٪.

تكون مستويات الهيموغلوبين A1C لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري مع ضعف السيطرة على الغلوكوز أكثر من 7٪.

 

وتستخدم مستويات الهيموغلوبين A1C بشكلٍ روتيني لتحديد السيطرة على نسبة السكر في الدم مع مرور الوقت عند الأشخاص الذين يعانون من السكري.

قد يقلل انخفاض مستويات الهيموغلوبين A1C بنسبة 1٪ من خطر حدوث مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة (على سبيل المثال، اعتلال العين أو الكلية أو الأعصاب) بنسبة 10٪.

وفقا للجمعية الأميركية لمرضى السكري، يجب فحص مستويات الخضاب A1C، كل ستة أشهر عند الأفراد الذين لديهم سكر دم مضبوط ومستقر، وكل ثلاثة أشهر إذا كان أراد الشخص التحكم بسكر دمٍ مستقر.

لدى الهيموجلوبين A1C العديد من الأسماء الأخرى مثل غليكوهيموغلوبين، خضاب الدم السكري، الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، ونسبة HbA1c.

ما هو الهيموجلوبين A1C؟

لشرح ما هو الهيموجلوبين A1C، نقترح التفسير البسيط التالي:

يلتصق السكر بالأشياء وفي الجسم، يلتصق السكر بشكلٍ جزئي بالبروتينات، تعيش كريات الدم الحمراء التي تنتشر في الجسم لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تموت وعندما يلتصق السكر (الجلوكوز) بكريات الدم الحمراء بواسطة الهيموغلوبين A1C، يعطينا فكرةً عن مقدار الغلوكوز التي كانت موجودة في الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

الهيموجلوبين A1C هو عنصر بسيط من الهيموغلوبين الذي يربط الجلوكوز بكريات الدم الحمراء.

إذن، تعتمد مستويات الهيموغلوبين A1C على تراكيز الغلوكوز في الدم.

 

ويكتشف ارتفاع تركيز السكر في الدم، وبالتالي ارتفاع مستويات الهيموجلوبين A1C عبر متوسط مستويات الهيموغلوبين A1C في الدم لدى مريض السكريخلال فترة تقارب 3 أشهر السابقة.

ما الذي يجعل مستويات الهيموجلوبين A1C لدى الشخص مرتفعة أو منخفضة؟

يمكن تعديل مستويات الهيموجلوبين A1C عن طريق الفم أو الوريد، أو الصيام، أو استخدام الأنسولين، أو عن طريق مزيج بين هذه العوامل وغيرها.

الهدف عند مرضى السكري، بمساعدة طبيبهم، هو الحفاظ على مستويات سكر دم مستقرة مما يؤدي إلى مستويات هيموجلوبين A1C لا تقل عن 7٪ وهذا يقلل أو يوقف مضاعفات مرض السكري.


إعداد: رغدة عاصي
تدقيق: بدر الفراك

المصدر