مناعة القطيع أو المناعة الجماعية
كيف تعمل؟


أحد أكثر الأسئلة الشائعة التي نسمعها من الناس الذين يرفضون التطعيم أو أخذ اللقاح هو:
إذا كان كل الناس من حولي مطعمين!، لماذا يجب علي أخذ اللقاح أيضًا؟

والجواب ليس واضحًا كليًا، لأن السبب الذي يجعل هذا الشخص بحاجة لأخذ اللقاح، والسبب الذي يجعله يعتقد أنه ليس بحاجته، يوصلان إلى الشيء نفسه، وهو ما يُدعى مناعة القطيع- أو المناعة الجماعية.

وبعد أن أنشأ أحد رواد موقع «Reddit» الموهوبين هذا الرسم المتحرك التوضيحي، الذي يشرح مبدأ المناعة الجماعية في حوالي عشرين ثانية فقط، فهذا هو الشيء المثالي للمشاركة ردًا على أي شخص قد يسألك مجددًا، ولماذا سيحتاجون هم أو أطفالهم التلقيح.

الجواب: ليس من أجلك فقط، ولكن من أجل الناس المُعرَّضة للإصابة ولا يمكنها أخذ اللقاح مثل الرضع والأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي.

في الرسم المتحرك أعلاه، الأحمر هو العنصر المُمْرِض «جراثيم- فيروسات أو غيرها»، ويمكنك أن ترى أنه كلما زاد عدد الناس المُطعَّمين ضد مرض معين يصبح من الأصعب على هذا المرض الانتشار والتفشي.

لكن عندما ينخفض معدل التلقيح ضد المرض إلى أقل من 90% فإن العوامل المُمرِضة تنتشر وتتفشى، لذا من المهم لكل شخص يمكنه أن يأخذ اللقاح أن يقوم بأخذه.

فمناعة القطيع أو المناعة الجماعية: تعني بشكل أساسي أنه إذا كان هناك عدد كبير من الناس الملقحين ضد مرض معين، فإن ذلك سيخلق حماية للناس الذين لا يمكنهم أخذ اللقاح مثل الأطفال الرضع أو أي شخص يُعاني من نقص المناعة كالمصابين بفيروس الإيدز أو الذين يتلقون علاجًا كيميائيًا.

ويمكننا من خلال الصور أن نرى بأن المستويات المنخفضة من اللقاح تؤدي لإصابة الجميع.
أما المستويات المتوسطة من التلقيح تُبطء تفشي المرض، ولكنها لا تُقدِّم حمايةً كافية لغير المُطعَّمين.

ولكن بمجرد كون المستوى عالٍ بما يكفي، يصبح طريق المرض مسدودًا بشكل فعَّال ولا يمكنه الانتشار بسرعة كافية بسبب وجود العديد من الأشخاص الملقحين لذا غالبية الناس تكون محمية «حتى الغير مُطعَّمين».

وفي حالة أن كل شخص قرَّر عدم أخذ اللقاح لمجرد قراءة شيء سلبي عنه، فلن يكون هناك عدد كاف من الناس الملقحين في المجتمع لحماية بقية الأفراد.

وقد أُنشِأت هذه الرسوم باستخدام المحاكاة في لغة برمجة مفتوحة المصدر «R language»، وبيئة عمل قد أُنشِأت خصيصًا للحوسبة الإحصائية والنماذج، مجموعةً مع وسيلة لصنع الصور المتحركة التوضيحية.

ولنكون واضحين، فهذه ليست بيانات حقيقية تمت نمذجتها، لكنها معايرة نسبية بناءً على فعالية مناعة القطيع الحقيقية في الأمراض الواردة في ورقة علمية نُشِرت عام 1993 في دورية «Epidemiologic Reviews».

المشروع كان محاكاة للبيانات وليس حقيقة، وقد أُنشأ للتدليل على مفهوم مناعة القطيع، والتي لها تأثير على كل الأفراد ولكن هناك عدد قليل من الناس يفهمون هذا الأمر ونأمل أن تُغير هذه الرسوم من ذلك.

في النهاية، فإن تخفيض انتشار المرض في أعداد السكان هو لعبة أرقام، وعند انخفاض هذه الأرقام كثيرًا سنكون جميعنا بخطر.

بعد كل هذا، فجميعنا مسرورون لأننا لم نعد نرى الحصبة أو شلل الأطفال في مجتمعنا، فشكرًا لمناعة القطيع.
فإذًا، نعم، إنه من المهم أن تأخذ اللقاح أنت وأطفالك.


إعداد: أريج علي
تدقيق: هبة فارس
المصدر