ما هي أسباب ظهور الدم في البراز وماذا يعني ذلك؟


وجود الدم في البراز يمكن أن يكون مخيفًا، ويمكنك اكتشاف هذا أثناء المسح بعد إفراغ الأمعاء أو من خلال فحصٍ طلبه منك مقدم الرعاية الصحية.

يعتبر وجود الدم في البراز مؤشرًا إلى وجود مشكلة خطيرة ولكن ليس دائمًا. إليك بعض التعليمات التي تحتاجها لمعرفة الأسباب المحتملة لظهور الدم في البراز وما يجب على طبيبك فعله عند اكتشاف هذه المشكلة.

أسباب ظهور الدم في البراز :

ظهور الدم في البراز يعني وجود نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي .

أحيانا تكون كمية الدم صغيرة ويمكن الكشف عنها عن طريق اختبار البراز الغامض ( وهواختبار يتحقق من الدم الخفي في البراز ) .

وفي بعض الأحيان، قد يكون الدم ظاهرًا في ورق المرحاض (التواليت) أو في المرحاض بعد إفراغ الأمعاء ويكون لونه احمرًا مشعًا.

فالنزيف الذي يحدث في مستوى اعلي في الجهاز الهضمي يجعل البراز يظهر لونه اسود داكن.

الأسباب المحتملة لظهور الدم في البراز تحتوي :

• مرض رتجي: والرتوج هي حقائب صغيرة تبرز في جدار القولون. وعادة هذه الرتوج لا تسبب مشاكل ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يحدث فيها نزيف أو إصابة.

• شق شرجي: هو قطع أو تمزق صغير في أنسجة بطانة الشرج مماثلة للشقوق التي تحدث عن تشقق الشفتين أو قطع ورقة. وغالبًا تحدث هذه الشقوق بسبب مرور البراز الكبير الصلب ويمكن أن يكون مؤلمًا.

• التهاب القولون وهو من الأسباب الأكثر انتشارًا لالتهابات أو أمراض الأمعاء.

• خلل التنسج الوعائي: وهي حالةٌ تكون فيها الأوعية الدموية هشةً وغير طبيعية مما يؤدي إلى النزيف.

• القرحة الهضمية: وجود قرحة مفتوحة في بطانة المعدة أو الاثني عشر في نهاية الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وتحدث العديد من القرح الهضمية عن طريق العدوى من بكتيريا تعرف بإسم هيليكوبترا بيلوري (H. pylori). استخدام جرعات عالية ولفترة طويلة من العقاقير المضادة للألتهابات مثل الأسبرين، ايبوبروفين ونابروكسين يمكن أن يسبب القرحة.

• الأورام الحميدة أو السرطانية: والأورام الحميدة هي أورام حميدة تنمو، تنزف ثم تصبح أورامًا سرطانية. سرطان القولون والمستقيم هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة وغالبًا ما يسبب النزيف الذي لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

• مشاكل المرئ : وجود الدوالي في المرئ يمكن أن يؤدي إلي فقدان الدم الحاد .

تشخيص ظهور الدم في البراز :

من المهم أن تقوم بزيارة الطبيب عند ظهور الدم في البراز.

وأي تفاصيل يمكن أن تعطيها للطبيب ستساعده في تحديد مكان النزيف. على سبيل المثال، لو كان البراز داكنًا وكثيفًا فمن الممكن وجود قرحة أو مشاكل أخرى في الجزي العلوي من الجهاز الهضمي.

أو ظهور دم أحمر مشع أو براز لونه كستنائي قد يشير إلى وجود مشكلة في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي مثل البواسير أو الانسدادات.

وبعد الحصول على التاريخ الطبي والقيام بالاختبار البدني، يقوم مقدم الرعاية الصحية بطلب بعض الإختبارات لتحديد سبب النزيف وتشمل هذه الاختبارات:

• غسيل أنفي معدي: وهو اختبار يستطيع من خلاله الطبيب تحديد مكان النزيف في الجزي العلوي أو السفلي من الجهاز الهضمي. ومن الإجراءات التي تتم خلال هذا الاختبار إزالة محتويات المعدة عن طريق أنبوب يدخل إلى المعدة عن طريق الأنف. إذا لم تحتوي المعدة على أدلة على وجود الدم فيرجح أن يكون قد توقف النزيف أو أنه في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.

• التنظير الهضمي العلوي (EGD): وهو إدخال منظار أو أنبوب مرن مزود بكاميرا صغيرة في نهايتها عن طريق الفم وأسفل المريء إلى المعدة والاثني عشر. ويستخدم الطبيب هذا المنظار للبحث عن مكان النزيف ويمكن أيضًا استخدام المناظير لجمع عينات من الأنسجة الصغيرة وفحصها تحت المجهر.

• منظار القولون: وهو مماثل لمنظار EGD ماعدا أنه يتم ادخاله إلى المستقيم لفحص وعرض القولون. كما هو الحال في EGD، ومنظار القولون يستخدم لجمع عينات من الأنسجة لفحصها.

• التنظير الداخلي أو الباطني: وهومماثل لمنظار EGD ويستخدم في اختبار الأمعاء الدقيقة وفي بعض الحالات يستلزم ابتلاع كبسولة مزودة بكاميرا صغيرة من الداخل لتقوم بنقل الصور إلى جهاز الفيديو لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي.

• أشعة الباريوم السينية: وهو استخدام المادة المقابلة أو النظير وهو الباريوم لجعل الجهاز الهضمي يظهر في الأشعة السينية. ويمكن إبتلاع الباريوم أو إدخاله في المستقيم .

• الفحص بالنيوكليدات المشعة : وهو حقن المريض بكمية قليلة من مادة مشعة في الوريد ومن ثم استخدام كاميرا خاصة لرؤية صور تدفق الدم في الجهاز الهضمي للكشف عن مكان حدوث النزيف .

• تصوير الأوعية : وهو حقن المريض بصبغة خاصة في الوريد مما يجعل الأوعية الدموية واضحة في الأشعة السينية أو في المسح الضوئي للتصوير المقطعي الحاسوبي (CT) . وهذا الإجراء يكشف عن النزيف عند ترسب الصبغة خارج الأوعية الدموية في مكان النزيف .

• فتح البطن: إجراء عملية جراحية حيث يفتح الطبيب البطن ويقوم بفحصها. وقد يكون هذا ضروريًا في حال فشل جميع الاختبارات الأخرى لمعرفة سبب النزيف.

ويطلب مقدم الرعاية الصحية بعض الفحوصات المخبرية ايضاً عندما يظهر الدم في البراز . وهذه الإختبارات قد توضح وجود بعض مشاكل تخثر الدم , فقر الدم ووجود بعض العدوي البكتيرية .

الأعراض المرتبطة بظهور الدم في البراز :

الشخص الذي يعاني من ظهور الدم في البراز من الممكن أن يكون على علم بوجود نزيف وربما يشعر ببعض الأعراض.

من ناحية أخرى، قد يعاني المريض من آلام في البطن، القيء، الضعف، صعوبة التنفس، الإسهال، الخفقان، الإغماء وفقدان الوزن وهذه الأعراض تعتمد على موقع وطول وشدة النزيف.

علاج ظهور الدم في البراز :

قد يستخدم الطبيب واحدة من التقنيات المتعددة لوقف النزيف الحاد، وفي كثير من الأحيان يستخدم المنظار لحقن المريض ببعض المواد الكيميائية في موقع النزيف، وعلاج موقع النزيف بتيار كهربائي أو بالليزر، أو تطبيق ضمادة أو مشبك لإغلاق الأوعية الدموية.

إذا لم يستطع المنظار التحكم في النزيف يستخدم الطبيب القسطرة لحقن الأوعية الدموية بالدواء وذلك للسيطرة علي النزيف .

بعد توقف النزيف فورًا، لابد من معالجة المريض من أسباب النزيف لمنع حدوثه مرة أخرى.

ويختلف العلاج بحسب أسباب النزيف ومن الممكن أن تشمل أدوية مثل المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا ومنها لوقف الحمض الموجود في المعدة.

أو العقاقير المضادة للالتهابات لعلاج التهاب القولون.

وقد تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي لإزالة الزوائد اللحمية أو أجزاء من القولون التي تضررت من السرطان، الانسدادات أو مرض التهاب الأمعاء.

واعتمادًا على أسباب النزيف، قد يشمل العلاج بعض التعليمات البسيطة التي يستطيع المريض القيام بها.

وتشمل هذه التعليمات، اتباع نظام غذائي عالي الألياف للتخفيف من الإمساك الذي قد يسبب تفاقم البواسير والشقوق الشرجية، الجلوس في حمام دافئ أو ساخن للتخفيف من التشققات.

وسوف يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب بِناءً على التشخيص.


ترجمة : آية عبد العزيز
تدقيق بدر الفرك

المصدر