سبيس أكس (SpaceX) تؤجل إطلاق رحلتها الأولى من منصة إطلاق وكالة ناسا


قررت سبيس أكس في يوم الأحد من هذا الأسبوع، تأجيل إطلاق قمر الاتصالات ايكو ستار (EchoStar) والذي تقرر اطلاقه هذا الأسبوع، وذلك حتي إطلاق حمولة منتصف شباط التي سيجري اطلاقها إلي محطة الفضاء الدولية لصالح وكالة ناسا، اذ تحتاج سبيس أكس المزيد من الوقت لتجهيز الإطلاق الجديد.

شركة سبيس أكس، والتي يمتلكها ويديرها رجل الأعمال ايلون ماسك (Elon Musk)، قامت باستئجار منطقة الإطلاق التاريخية Complex 39A من ناسا من أجل اطلاق رحلتها فالكون 9 (Falcon 9) والتخطيط لإطلاق صواريخ فالكون (Falcon) الثقيلة. وجري اخر استخدام لهذه المحطة عند اطلاق مكوك الفضاء التابع لناسا عام 2011 كما تم استخدامها سابقًا في اطلاق رحلات برنامج أبلو للقمر.

وتقع المنصة 39A في مركز الفضاء كندي في ولاية فلوريدا، إلي الشمال مباشرة من محطة كيب كانافيرال الجوية موقع الإطلاق الأساسي لـ سبيس أكس سابقًا. وقد تضررت منصة إطلاق كيب كانافيرال عندما انفجر صاروخ فالكون 9 أثناء الاختبارات الروتينية له.

وكانت شركة سبيس أكس قد قررت استخدام المنصة 39A قبل الإنتهاء من إعادة بناء المنصة المتضررة، لإطلاق قمر الاتصالات إيكو ستار 23 العام الماضي، ولكن تم تأجيل الرحلة إلي كانون ثاني 2017  ومن ثم إلي شباط 2017. وقالت الشركة يوم الأحد الماضي أنها قد أجلت إطلاق القمر إلي ما بعد إطلاق حمولة منتصف شباط والتي سيجري إطلاقها إلي محطة الفضاء الدولية لصالح وكالة ناسا، وتبين الجداول الزمنية أنه من المقرر إطلاق القمر في 15 شباط 2017.

وقالت الشركة أيضًا، أن هذا التغيير في الجداول الزمنية سيسمح بمزيد الاختبارات للنظم الأرضية قبل إجراء رحلة الإمداد CRS-10 لصالح وكالة ناسا. كما لم تعلق حول امكانية هبوط المرحلة الأولي من الصاروخ فالكون 9 لإعادة استخدامها مرة اخري، هذا بالإضافة إلي أن وضع القمر بالمدار بدون الوقود الكافي لن يمكنه من العودة مرة أخري لموقع الإطلاق أو لمنصة عائمة في المحيط.

وحاليًا تستخدم وكالة ناسا المنصة الثانية 39B لإطلاق رحلات النقل الثقيل التي يجري التخطيط لها.


ترجمة: فادي سامح روماني

تدقيق: جدل القاسم
المصدر