خبر لن يعجب النباتيين
قلة الأكل من المصادر الحيوانية يزيد خطر الولادة المبكّرة


في دراسة متعمقة لـ 11,216 من النساء الحوامل من 11 بلدًا، اكتشف الباحثون ارتباطًا بين المستويات المنخفضة من فيتامين B12 وزيادة خطر الولادة المبكرة.

سبب نصف الوفيات

على الصعيد العالمي، يسبب انخفاض الوزن والولادات المبكرة نصف إجمالي وفيات الأطفال في الـ 28 يومًا الأولى بعد الولادة. يعد النظام الغذائي للمرأة الحامل مهمًا للغاية بالنسبة لجنينها والحمل.

«يعد فيتامين B12 من المغذيات الأساسية التي لا توجد إلا في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والحليب والبيض. النساء الحوامل اللواتي يستهلكن كمية قليلة جدًا من المواد الغذائية المشتقة من الحيوانات يزيد لديهن خطر الإصابة بنقص فيتامين B12»، هذا ما قاله Tormod Rogne، وهو طبيب ومتدرب في مستشفى جامعة أكرشوس قرب أوسلو. والدراسة هي جزء من أطروحة الدكتوراه الخاصة به في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في (NTNU) قسم الصحة العامة والتمريض، والتي أنجزت في ديسمبر 2016.

يعد فيتامين B12 ضروريًا لوظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء (الكريات الحمر) والطاقة الأيضية (الاستقلابية) الخلوية. يمكن لنقص B12 أن يسبب فقر الدم وأضرارًا جسيمة للجهاز العصبي. فالجسم لا يستطيع إنتاج هذا الفيتامين من تلقاء نفسه.
في البلدان كالنرويج ودول غربية عديدة، حيث يتناول الناس مستويات عالية من المنتجات الحيوانية، لا توجد سوى نسبة صغيرة من النساء الحوامل يعانين من نقص فيتامين B12.

يكون النباتيون الصرف Vegans عرضة بشكل خاص للإصابة بنقص فيتامين B12

«في البلدان التي يسود فيها النظام الغذائي النباتي، كما هو الحال في الهند، يمكن أن تتجاوز نسبة النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص B12 الثلثين». بحسب Rogne.
وشمل التحليل 94% من جميع حالات الحمل التي كانت جزءًا من أي دراسة نشرت على مستويات B12.

النتائج هي نفسها بالنسبة لجميع البلدان

«لم يظهر أي تأثير لنقص مستويات فيتامين B12 لدى النساء الحوامل على وزن الطفل حديث الولادة، ولكن وجدنا أن نقص فيتامين B12 أثناء الحمل كان مرتبطًا مع زيادة خطر الولادة المبكرة بنسبة 21%». هذا ما قاله Rogne.
وكانت النتائج هي نفسها بغض النظر عما إذا كانت الدول عالية أو متوسطة أو منخفضة الدخل.

ونشرت الدراسة في إصدار 20-1-2017 من الدورية الأميركية لعلم الأوبئة American Journal of Epidemiology.

ويؤكد Rogne أنه من المهم أن نتذكر أنه قد يكون هناك أسباب أخرى للارتباط الواضح بين نقص فيتامين B12 والولادات المبكرة.

قد يكون نقص فيتامين B12 عائدًا إلى عوامل أخرى

«قد يكون التركيز المنخفض من فيتامين B12 في الدم ذو صلة بعوامل أخرى، مثل سوء التغذية والفقر، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على الوزن عند الولادة وطول فترة الحمل».

«على الرغم من أننا وجدنا أن نقص فيتامين B12 يرتبط مع زيادة مخاطر الولادة المبكرة، إلا أننا لا نعرف سوى القليل عن آثار تناول مكملات فيتامين B12 خلال فترة الحمل».

وقال Rogne أنه كان يعرف دراستين صغيرتين فقط، والتي تم فيهما اختيار النساء الحوامل بشكل عشوائي لتناول إما فيتامين B12 أو علاج وهمي (بلاسيبو) خلال فترة الحمل.

لم تجد هذه الدراسات صلة مؤكدة بين مكملات فيتامين B12 والوزن عند الولادة. وهذا يتفق مع النتائج التي توصلت إليها دراسة Rogne، ومع ذلك، كان هناك عدد قليل جدًا من المشاركين في الدراستين، فلا يمكن الجزم ما إذا كانت مكملات B12 أثناء الحمل قد تقلل من خطر الولادة المبكرة.

«قبل أن نتمكن من قول أي شيء حول تأثير مكملات فيتامين B12 أثناء الحمل، يجب إجراء عدد أكثر من هذه من الدراسات، وينبغي بعد ذلك تلخيص النتائج في مقال، ونحن نأمل أن مقالنا سيشجع الناس على إجراء هذه الدراسات حتى نتمكن من تقديم المشورة للنساء الحوامل الذين لا يأكلون الكثير من الأطعمة المشتقة من الحيوانات».

يصاب النباتيون الصرف بنقص B12 دون المكملات

«من المهم أن نميز بين النباتيين الصرف Vegans (الذين لا يأكلون اللحوم وأي من مشتقات الحيوانات كالبيض والحليب وحتى العسل) وغيرهم من النباتيين Vegetarians (الذين لا يأكلون اللحوم فقط) عند تقييم النظام الغذائي النباتي واستهلاك B12»، هذا ما قالته Vibeke Videm، وهي أستاذة في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا NTNU في قسم الطب المخبري وصحة المرأة والطفل. وهي أيضًا مؤلفة الكتاب النرويجي Verdt å vite om vegetarmat (Good to know about vegetarian food).

وأضافت: «النباتيون الصرف Vegans لا يأكلون أي أطعمة ذات أصل حيواني؛ وبالتالي سيصابون بنقص فيتامين B12 إذا لم يأخذوا المكملات – بغض النظر عن العمر والجنس واحتمالية الحمل. نقص B12 غير منتشر لدى النباتيين Vegetarians الذين يتناولون منتجات الألبان أو البيض، لأنه يمكنهم بسهولة الحصول على الكمية الموصى بها من B12 من خلال هذه الأطعمة».

لذلك ما هي كمية الألبان التي تحتاجها امراة نباتية حامل؟

وفقًا لـ Videm، يعد مزيج من 3 ديسيليتر حليب و50-75 غرام من الجبن (5-8 شرائح) كافيًا في حال عدم وجود حمل. ويمكنك استبدال الجبن بـ 80 غرامًا (4 ملاعق) من الجبنة البيضاء الطرية. بينما تحتاج النساء الحوامل إلى كمية أكثر قليلًا: إضافة كوب من الحليب، وجزء لا بأس به من اللبن أو 3-4 شرائح إضافية من الجبن، ستوفر كمية كافية.

يعد نقص B12 مشكلة شائعة لدى النباتيين الصرف

«إن أهمية B12 معروفة على نطاق واسع وليست محل نزاع من قبل أولئك الذين يعملون مع النباتيين الصرف والنباتيين، ونحن حريصون جدًا على نشر المعرفة حول فيتامين B12، خصوصًا للنباتيين الصرف الذين لا يأكلون اللحوم ومنتجات الألبان أو البيض»، هذا ما قاله موظف شؤون الإعلام Paul W. Thorbjörnsen من جمعية النباتيين النرويجية.

«لا يعد نقص B12 مشكلة كبيرة بالنسبة للنباتيين vegetarians لأنهم يأكلون منتجات الألبان والبيض، ونحن ننصح النباتيين الصرف أن يستهلكوا B12 عن طريق شرب منتجات مثل حليب الصويا أو حليب الأرز مع إضافة B12، أو أن يأخذوا مكملات الفيتامينات».


إعداد: ديانا نعوس
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر