إيلون ماسك ورؤيته المستقبلية لنظم الدماغ الحاسوبي


 

وايت موكّا | المصدر : شاترستوك دوت كوم

هل يتجه الذكاء البشري نحو مستقبلٍ مُهيمَن من قبل السايبورغ (Cyborg)؟

[السايبورغ: هم بشر مزودون بأجهزة إليكترونية لتحسين أدائهم العقلي والبدني، يظهرون عادةً في أفلام هوليوود وغيرها] «إيلون ماسك – Elon Musk» يظن ذلك.

في تغريدةٍ جديدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صرّح المدير التنفيذي لشركتي «تسلا – Tesla» و «سبيس إكس – SpaceX»، أن «نظم الدماغ الحاسوبي – Brain-Computer Systems» التي تربط بين الدماغ البشري بواجهة كومبيوتر [الربط العصبي – Neural Lace] يمكن الإعلان عنها في مطلع هذا العام»، وذلك وفقًا لما نشرته مجلة «تك كرانش – TechCrunch». ذكر «ماسك» أولًا مفهوم الربط العصبي (بإضافة طبقة رقمية من الذكاء إلى الدماغ البشري) في نسخة العام الماضي من مؤتمر «كود – Code» الذي ينظمه الموقع الشهير «ريكود – Recode». ويقول «ماسك»: «سيخلق نظام الدماغ الحاسوبي تكافلًا مع الآلات».

ثم يضيف: «نحن في الأساس سايبورغات – أقصد، لديك نسخةٌ رقميةٌ أو جزئيةٌ من نفسك في شكل بريدك الإلكتروني، وسائل تواصلك الاجتماعي وكل شيء تقوم به، وجوهريًا فأنت تمتلك قوًى خارقةً رفقة حاسوبك، هاتفك المحمول والتطبيقات المثبتة عليهم».

بإنشاء تلك الروابط مع الكومبيوتر، يؤكد «ماسك» أن البشر سيكون بمقدورهم مواكبة آخر التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي. ومع مدى تطوير أجهزة الكومبيوتر المعقدة للذكاءات الوهمية (Virtual Intelligences)، يُحذر «ماسك» من إمكانية تدني شأن البشر إلى مستوى منخفض جدًّا.

بالمقارنة مع الكومبيوتر، يقول «ماسك»، أن القيد الأساسي للبشر هو الإدخال والإخراج (Input/Output). فمستوى الإخراج البشري بطيء للغاية –كإستخدام الإبهامين في الكتابة على الهاتف – بالمقارنة مع السرعة التي يستلم الإنسان بها المعلومات.

وفي الأخير يضيف «ماسك»: «الاندماج بطريقة تكافُليةٍ مع الذكاء الرقمي يستهدف القضاء على قيود الإدخال\الإخراج (I/O)، والذي يمكن أن يتخذ شكل واجهة قشرية مباشرة (Direct Cortical Interface)».


ترجمة: ماريو جورج
تدقيق: المهدي الماكي
المصدر