الصين تزعم بناءها أول كومبيوتر من فئة ال Exascale


1,000,000,000,000,000,000 عملية في الثانية.

إن لم تسمع قط عن الإكساسكيل كومبيوتر (Exascale Computer) –معروف غير رسمياً بالكومبيوتر الفائق الخارق (Super-Supercomputer) – فلا داعي للقلق ، لأنه غير موجود حتى اللحظة!

قد يكون العام 2017 المُغيّر لكل التوقعات، بسبب إعلان الصين عن إتمام نموذج أول إكساسكيل كومبيوتر في العالم خلال بضعة أشهر قادمة. إذا تم تشغيل هذا الشئ كما هو متوقع، سيكون أسرع كومبيوتر في العالم، والقادر علي القيام ب 1 كوينتليون (مليار مليار،ما يعني 1 بجانبه 18 صفرا !) عملية حسابية في الثانية.

 

 

أعلن المركز الوطني الصيني للحواسيب الخارقة (The Chinese National Supercomputer Centre) هذا الإسبوع (تاريخ كتابة المقال الأصلي 20 يناير 2017) أن إكمالهم للنموذج جاء قبل الموعد المحدد، فمن المنتظر إتمامه في 2017، بدلاً من 2018، كما كان متوقعاً في بادئ الأمر.

سيتطلب الأمر بضعة أعوامٍ أخرى قبل أن يتم تطوير النموذج الأولي إلى نموذج يعمل بكامل طاقته، إذا جرت الأمور حسب الخطة، فالنتيجة تستحق الانتظار.

«نظامٌ حاسوبي كامل من الإكساسكيل كومبيوتر وتطبيقاته من المتوقع في 2020 ، وسيكون 200 مرة أقوى من أول بيتافلوب كومبيوتر تيانهي-1 ( Tianhe-1)، المعروف بالأسرع في 2010» صرح زانج تينج (Zhang Ting) من المركز الوطني للحواسيب الخارقة لوكالة الأخبار الوطنية شينخوا (Xinhua).

عظمة تيانهي-1 سوبركومبيوتر ليست مدعاة للراحة بالنسبة للصين، فمنذ ذلك الحين طوّرت الصين أيضا تيانهي-2 (Tianhe-2) ، والذي أعتبر في 2015 أقوى كومبيوتر في العالم – للمرة السادسة على التوالي سوبركومبيوتر صيني يتصدر قوائم أعلى 500 مجموعة باحثة في شؤون السوبركومبيوتر النصف سنوية.

 

 

في الآونة الأخيرة، كشفت الصين الحجاب عن أسرع سوبركومبيوتر جديد –السنواي تايهولايت (The Sunway Taihulight)- يصل في كامل أدائه مايوازي 124.5 بيتافلوبس (Petaflops)، ما جعله أول نظام في العالم يتعدي ال100 بيتافلوبس.

لإعطائكم فكرة عن مدي قوة وجنونية الإكساسكيل كومبيوتر، سنواي تايهولايت قادرعلى القيام بكوادرليونات (Quadrillions) من الحسابات في الثانية هذا يعادل 1,000,000,000,000,000 من الحسابات في الثانية (والرقم عبارة عن 1 بجانبها 15 صفر).

لأن الكوادريليون يشار إلي إستخدام بادئة “بيتا” (Peta) ، تسمي ب بيتاسكيل كومبيوتر (Petascale Computer)، وسرعتها تقاس بالبيتافلوبس (Petaflops).

الصين في مرحلة تطوير النموذج – والذي سيسمي تيانهي-3 (Tianhe-3) عند الإنتهاء منه – القادر علي الأقل بالقيام ب1 كوينتليون (Quintillion) أو 1,000,000,000,000,000,000 (الرقم عبارة عن 1 بجانبها 18 صفر) عملية في الثانية.

 

 

فقط لتصاب بالذهول إلي حد أبعد، كوينتليون هو رقم يُستخدم عادة لشرح كتلة الأرض (بالأطنان) أو عدد الجزيئات الموجودة في العقل البشري.

الولايات المتحدة أيضاً لديها إكساسكيل كومبيوتر تحت الإنشاء، ومن الغير المتوقع أن نموذجها سينتهي ويعمل قبل 2023.

لكن طبقاً لوزارة الطاقة، مشروع الحوسبة الإكساسكيلّية (Exascale Computing Project) سيحدث ثورة في الصناعة البحثية، وأنا لا أبالغ فيما أقول.

«في مرحلة ال1,000,000,000,000,000,000 عملية حسابية في الثانية ، إكساسكيل سوبركومبيوتر سيكون قادراً علي التحليل السريع للأحجام المهولة من البيانات ومحاكاة المعالجات المعقدة بواقعية أكثر والعلاقات وراء الكثير من القوى الأساسية في الكون» – الموقع الرسمي لوزارة الطاقة.

 

 

«إكساسكيل سوبركومبيوتر سيكون أكثر واقعية في محاكاة العمليات المشاركة في الطب الدقيق، المناخ الإقليمي،إنتاج الإضافات (additives)، تحويل الحقول إلي الوقود الحيوي، العلاقة بين الطاقة واستخدام المياه ، الفيزياء الخفية في استكشاف وتصميم المواد، القوي الأساسية في الكون، والكثير».

مع أقوي حاسوبين خارقين في العالم والمتواجدين حاليا في الصين، ومتصدر جديد قادم في الطريق، ستعُمل الولايات المتحدة جاهدة لتتغلب عليهم في السنين القادمة – بحوزتها 5 حواسيب في قائمة أقوى 10 لكنهم أقل قوة بكثير من أقوي جهازين صينيين.

المنافسة تحفز الإبداع، لكن لايهم حقاً من يأتي أولاً، إذا كانت النتائج ستأتي بخير لفائدة العلم.


ترجمة : ماريو جورج سامي.
التدقيق: أسامة القزقي.

المصدر