ربما قد تساءلت يومًا، لماذا نرى بعض الرجال بلحىً حمراء مع أن لون شعرهم غامق؟

بالإضافة إلى عدم وجود شخص ذي شعر أحمر في العائلة؟

وبعد أن حيره هذا السؤال كثيرًا، تواصل (أدريان سخيفورست- Adriaan Schiphorst) مع (بيترا هاك-بلوم- Petra Haak-Bloem) من منظمة «Erfocentrum» الهولندية، وهي منظمة تُعزِّز علم الوراثة والوعي حول الأمراض الوراثية، ليحصل على الجواب.

كان جوابها أن هذا كله يرجع إلى المورثة «MC1R»، والتي تكون المسؤولة عن ظهور الشعر الأحمر.

فهذه المورثة هي مورثة مُتنحية، وتبقى مُتنحية لعدة أجيال إلى أن يتزاوج فردان يحملان المورثة المُتنحية نفسها، فيولد طفل بشعر أحمر.

وأضافت هاك-بلوم أن الأمر له علاقة بالمورثات التي تُحدِّد كمية الميلانين في الشعر، فلون الشعر يعتمد على نوعين من الميلانين: الميلانين السوي «الصباغ الأسود» والفيوميلانين «الصباغ الأحمر».

واستمرت تضيف: «منذ حوالي عشرة سنوات، اكتشف العلماء أن المورثة «MC1R» على الصبغي 16، تلعب دورًا مهمًا في إكساب الأشخاص شعرًا أحمرًا.

فتُنتج هذه المورثة بروتين يدعى الميلانوكورتين 1 والذي بدوره يحول الفيوميلانين إلى الميلانين السوي.

فعندما يرث أحدهم نسختين متحولتين من «MC1R» من كِلا الوالدين، ينخفض معدل تحويل الفيوميلانين إلى الميلانين السوي، فيتراكم الفيوميلانين في الخلايا الصبغية للشعر ويولد شخص بشعر أحمر وبشرة فاتحة».

ولكن، ما السبب وراء امتلاك بعض الرجال لِحى حمراء مع أن شعرهم ليس أحمر؟

وأضافت هاك-بلوم قائلة: «في حال ورث الشخص مورثة متحولة واحدة من «MC1R» من أحد الوالدين يظهر لديه الشعر الأحمر في أنحاء متفرقة من الجسم كاللحية أو شعر العانة.


  •  إعداد: نعيم سايس.
  •  تدقيق: هبة فارس.
  •  تحرير: ندى ياغي.
  • المصدر.