تريد شركة SpaceX أن تطوّق الأرض بخدمة إنترنت أسرع 200مرة من الشبكة الحالية


قامت شركة علوم الفضاء spaceX المؤسسة من قبل “المتعطش للوصول إلى المريخ” ايلون موسك بخطوةٍ كبيرةٍ لتغطية الكوكب بإنترنيت عالي السرعة.

في 15 نوفمبر الماضي، وقَّعت الشركة اتفاقًا طويل الأمد مع مفوضية الاتصالات الفدرالية (FCC) لإطلاق 4425 قمرًا صناعيًّا. (نشر الخبر على مجتمع الشركة على موقع ريديت) وهو حقًا عددٌ كبيرٌ من الأقمار!

وفقًا لقواعد بيانات اتحاد العلماء المهتمين، يوجد 1419 قمرًا صناعيًّا نشط يدور حول الأرض.

وهناك تقريبًا حوالي 2600 قمرًا صناعيًّا غيرٌ نشيطٍ يطوف في الفضاء، وحتى لو تمَّ أخذهم بالحسبان فإنَّ أسطول SpaceX المخطط قد يكون أكبر من أي شيءٍ موجودٍ مسبقًا في الفضاء.

بعض أكبر أقمار الاتصالات الصناعية يمكن أن يزن عدة أطنان، بوزن حافلةٍ تقريبًا، ويدور من نقطة ثابتة حوالي 35 ألف كيلومتر فوق الأرض.

بعدما أخذنا نظرةً على اتفاق SpaceX وFCC، يبدو أنَّ هذا لن يكون قمر اتصالاتك الصناعي التقليدي.

كل قمرٍ صناعي في مجموعة SpaceX المخطط لها سوف يزن 386 كيلوغرامًا ويكون تقريبًا بحجم سيارة ميني كوبر. سوف يدورون على ارتفاعٍ يصل مداه من 1150 إلى تقريبًا 2120 كيلومتر بعيدًا عن الأرض.

من هذا المكان البعيد SpaceX يمكن لكل قمرٍ صناعي أن يغطي بشكلٍ إهليجي حوالي 2120 كيلومتر بعيدًا.

“النظام مصمَّمٌ ليؤمِّن مجالًا واسعًا من النطاق العريض وخدمات الاتصالات للمجمعات السكنية والإعلانات والمؤسسات التعليمية والحكومات والمستخدمين المحترفين حول العالم” هذا ما كتبته SpaceXفي اتفاقيتها.

لكي تبدأ الحفلة، تريد SpaceX إرسال 1600 قمرٍ صناعيٍّ على ارتفاعٍ مداريٍّ واحد، ثم يتم إلحاقهم ب 2825 قمرٍ صناعيٍّ آخر متموضعٍ في أربعة مراكز على ارتفاعاتٍ مختلفة.

كتبت SpaceX: ” مع نشر أول 800 قمرٍ صناعي، سوف تكون SpaceX قادرةً على التزويد بانتشارٍ واسعٍ للولايات المتحدة الأمريكية وتغطيةٍ دولية لمجموعةٍ من الخدمات.

عندما يكتمل مع الانتشار الأخير، سوف يكون النظام قادرًا على تقديم نطاقٍ عريضٍ عالٍ (حتى 1 جيجابيت للمستخدم)، خدمات النطاق العريض بوقت استجابةٍ صغير للمستهلكين ورجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وعالميًا.”

سرعة عالية

سرعة 1 جيجابيت بشكلٍ عالمي سوف تكون شيئًا عظيمًا.

المتوسط العالمي لسرعة الانترنت في نهاية 2015 وفقًا لتقرير أكامي (Akamai) عن حالة الانترنت، كان 5.1 ميغابيت للمستخدم -حوالي 200 مرة أبطأ من هدف SpaceX -مع معظم السرعات الأعلى الموصل بكابل وبوصلات الألياف الضوئية. وفي أعلى وأغلى موصل، تعِد شبكةNBN الأسترالية بسرعة 100ميغابايت.

هنا بعض المعلومات الإضافية المباشرة من ملفات SpaceX البارزة منها:

1-استيعاب أعلى: كل قمرٍ صناعي في نظام SpaceX يقدِّم على وجه الإجمال سعة الوصلة الهابطة للمستخدمين تتراوح من 17 إلى 23 جيجابيت، بناءً على الربح الذي تتضمنه محطة المستخدم.
باعتبار المتوسط هو 20 جيجابيت، قد تملك الأقمار الصناعية ال 1600 في الانتشار البدائي مجموعًا كليًّا من التخزين حوالي 32 تيرابايت، سوف تحسن SpaceX الأقمار الصناعية بشكلٍ دوريٍّ على مدى سنوات نشر المنظومة والتي قد تزيد السعة أكثر.

2- تكيف عالي: نظام ال Leverages التكنولوجي بمجموعة أطوار ليوجه بفعالية مجموعةً ضخمةً من النبضات لتركيز السعة بمكان احتياجها. تسمح وصلات القمر الصناعي البصرية الداخلية بتوجيه مرن للازدحام على المدار، وأكثر من ذلك، تضمن المجموعة إعادة استخدام الترددات بفعاليةٍ عبر أكثر من قمرٍ صناعي لتحسين المرونة والقدرة والمتانة للنظام بشكل عام.

3-خدمات النطاق العريض: سوف يكون النظام قادرًا على تأمين خدمة نطاقٍ عريض بسرعةٍ تصل إلى 1جيجابت للمستخدم.
استخدام النظام لمدارات منخفضة سوف يتيح لها استهداف حوالي 25-35 ميل بالثانية.

4- تغطية على مستوى العالم: مع نشر أول 800 قمرٍ صناعي، سوف يكون النظام قادرًا على تأمين اتصالات النقاط العريض للولايات المتحدة الأمريكية والعالم، عند النشر الكامل النظام سوف يضيف سعةً وامكانية في خط الاستواء والأقطاب لتغطيةٍ عالميةٍ حقيقية.

5- تكلفة منخفضة: SpaceX تصمم النظام بالكامل من الصفر مع فعالية التكلفة والموثوقية في الحسبان، من التصميم والتصنيع للفضاء ومواد القواعد الارضية، إلى الإطلاق والنشر للنظام باستخدام خدمات SpaceX للإطلاق، تطوير خواص المستخدم وانهاء مجالات اشتراك المستخدم.

6- سهولة الاستخدام: تسمح مجموعة SpaceX بتصميمٍ هوائي للمستخدمين ذوي الفئة المنخفضة سهل الرفع والتركيب على الحائط أو الأسطح.

7-الاقمار الصناعية سوف تبقى بين 5 و 7 سنوات وتتدهور بعد سنة من ذلك.

ناقش إيلون موسك مشروع مجموعة الأقمار الصناعي غير المسمى سابقًا في كانون الثاني 2015، وتم لاحقًا التوقيع لتطبيق FCC لتجريب التكنولوجيا الأساسية التي قد تدعمه.

وفقًا لمقال كريستيان دافنبورت في حزيران 2015 في الواشنطن بوست، موسك قال إن المشروع يكلف تقديريًا حوالي 10 مليار دولار وسيكون كإعادة بناء الانترنيت في الفضاء.

أشار دافنبورت أيضًا أن جوجل وفيدلتي (Fidelity) استثمرا مليار دولار في شركة موسك لدعم المشروع؛ وهو تخمين جيد بحيث أنه عندما تصبح الشبكة فعالة فإن هذه الشركتان ستتحكمان بها بشكلٍ جزئي.

(جوجل مؤسسة شركة الفابيت Alphabet أيضًا وهي تعمل لوحدها لتبث الاتصال بالانترنيت من السماء باستخدام أقمار صناعية ومناطيد وطائرات بدون طيار)

اتى التوقيع فقط بعد شهرين من انفجار صاروخ SpaceX خلال تجارب إطلاق روتينية، كان يحمل القمر الصناعي AMOS-6 بقيمة 200 مليون دولار، برخصة من Facebook لنشر الانترنيت المجاني لأجزاء من افريقيا.


ترجمة: علي عواد
تدقيق: بدر الفراك
المصدر