ماهي آثار القيلولة على كبار السن وما أنسب مدة لها؟


تقترح دراسة جديدة _نُشرت مؤخرًا في مجلة (جمعية طب الشيخوخة الأمريكية)_ أن النوم لمدة ساعة بعد الظهر قد يساهم في زيادة القدرات الذهنية لدى كبار السن، وأفاد الباحثون أن القيلولة ارتبطت بتحسن الذاكرة والقدرة على التفكير بوضوح بين المشاركين في الدراسة.

استُنتجت هذه المعلومات بعد دراسة أجراها باحثون _بقيادة الدكتور (جنكسن لي) من جامعة بنسلفينيا في ولاية فيلادلفيا_ على حوالي 3 آلاف بالغ من الصين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، اطلع فيها الباحثون على عادات نومهم الليلية، وفيما إذا كانوا يأخذون قيلولة بعد الظهر أم لا، لإثبات احتمالية تأثيرها على وظيفة الدماغ.

توصلت الدراسة إلى أن 60% من الأشخاص عادة ما ينامون بعد وجبة الغذاء، لفترات تتراوح بين 30 إلى ما يزيد عن 90 دقيقة. معظم المشاركين كانوا ينامون لمدة ساعة تقريبًا.

طلب الباحثون من المشاركين الخضوع لعدة اختبارات ذهنية، كالإجابة على أسئلة بسيطة، حل بعض المسائل الحسابية الأساسية، حفظ وتذكر بعض الكلمات، بالإضافة إلى نسخ رسومات لأشكال هندسية بسيطة.

تفوق المشاركون _الذين أخذوا قيلولة لمدة ساعة بعد الغذاء_ في أدائهم وقدراتهم العقلية حوالي ست مرات أكثر من باقي المشاركين الذين لم يناموا على الإطلاق، والذين ناموا لأقل من ساعة أو أكثر من ساعة.

على الرغم من أن الدراسة أوجدت ارتباطًا واضحًا بين النوم مدة ساعة بعد الظهر وبين تحسن القدرات الذهنية، إلا أنها لم تثبت بعد آلية حدوث هذا الأمر.


المترجم: كمال سلامي
تدقيق: آلاء أبو شحّوت
المصدر