سلسلة النظرية النسبية: النسبية العامة

ما الذي تسبب في الانفجار العظيم ونشأة الكون؟

وهل السفر عبر الزمن ممكن باستخدام اندماج ثقبين أسودين؟


ما الذي تسبب في الانفجار العظيم ونشأة الكون؟

يتعامل العلم مع الفرضيات القابلة للاختبار، بمعنى أدق يتعامل مع الأفكار التي يمكن دحضها عن طريق التنبؤات والتجارب العلمية. ولأنه من الممكن فقط التعامل مع كل ما هو موجود بالكون فقط، فمن المستحيل بالضرورة أن نطرح سؤالاً علميًا عمّا هو خارج الكون سواء زمنيًا أو مكانيًا.

إذا كان من المحتمل وجود أبعاد إضافية وأكوان متعددة تتعامل مع الأبعاد الأربعة التقليدية، فمن الممكن في نهاية الأمر أن يكون باستطاعتنا التعلم عن الأشياء التي توجد خارج كوننا. ومع ذلك فإن هذه الأفكار لم تختبر بعد وبالتالي يمكن تصنيفها كرياضياتٍ تطبيقية بدلًا من تصنيفها كعلوم.

إجمالاً، الأسئلة حول أحداث كانت قبل أو خارج الكون ليست حاليًا أسئلة علمية ولن تصبح كذلك.

 

 

هل السفر عبر الزمن ممكن باستخدام اندماج ثقبين أسودين؟

أنا في الصف التاسع في كارولينا الشمالية، ولديّ اهتمام بالغ بعلم الفلك أو الفيزياء الفلكية. حين كنت في الصف السادس أخبرني مدرس العلوم عن نظرية الثقوب السوداء وأن تلك النظرية تنص على أنه في حالة اندماج العديد من الثقوب السوداء فسينشأ لنا ما يُسمى «بوابة الزمن»؛ والتي يمكنها أن تسحبك في رحلة عبر الزمن إما للمستقبل أو الماضي. سؤالي لك هو هل هناك أي إثبات واقعي يشرح كيفية حدوث هذا فعليًا؟ وإذا كان كذلك فما هو الإثبات؟

 

لا يحدث شيء فريد من نوعه -كالسفر عبر الزمن- في حالة اندماج ثقبين أسودين. فحينما يندمج ثقبان أسودان فإنهما يكوّنان ثقبًا أسود كبيرًا، هذا كل ما في الأمر. بالطبع هناك العديد من العمليات المهمة التي تحدث قبل الاندماج كانبعاث الموجات الثقالية. حينما يدور ثقبان أسودان حول بعضهما، تنبعث الموجات الثقالية طبقًا لقوانين النسبية العامة، ونتيجة لذلك يقترب الثقبان من بعضهما البعض. وأخيرًا يندفع إشعاع من الموجات الثقالية بالقرب من الاندماج. هذه هي الأحداث التي يسعى العلماء لاكتشافها عبر مستشعرات الموجات الثقالية لديهم كمرصد الأمواج الثقالية بالتداخل الليزري (LIGO) أو مصفوفات النابض الزمني (NANOGrav) لإثبات وجه آخر للنسبية العامة.


إعداد: محمد خالد عبدالرحمن

تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر الأول
المصدر الثاني