هل يمكن اكتشاف آثار الإدمان في الدماغ بعد الموت؟


يسبب الإدمان على المخدرات أو الجنس تغيرات في الدماغ و التي يمكن ملاحظتها حتى بعد الموت ؛ وبمساعدة المحققين الشرعيين من معرفة ظروف حياة و موت الضحايا قد يوضح هذا الاكتشاف لمَ يصعب على المدمنين التخلي عن هذه العادات.

عندما نقوم بأنشطة ممتعة كممارسة الجنس أو تعاطي المخدرات يصبح بروتين FOSB نشيط ٌ جدًا في بعض الأجزاء من الدماغ و التي تشكل ما يسمى بدائرة المكافأة بعد دمجه مع بروتينات أخرى ͺ يرتبط البروتين بتوضعه على المستقبلات التي تثير بعض الجينات العصبية مما يؤدي إلى تغيير في نشاط الخلايا المرتبطة بها.

و قد أظهرت دراسات سابقة أنه في حالة الإدمان، فإن السلالة الثابتة المتوضعة على البروتين FOSB تؤدي إلى تغييرات جينية و هذا يعني أن التعبير الجيني يتغير بإضافة بعض الجزيئات إلى الحمض النووي و نتيجة لذلك يتحول بروتين FOSB إلى بروتين آخر مختلف قليلا معروف باسم Deltta FosB.

و تكمن خطورة هذا التحول في كون Deltta FosB أكثر استقرارا من البروتين FOSB مما يؤدي إلى بقائه في الدماغ لمدة أطول. ينتج عن ذلك إحداث تغيرات طويلة الأمد في النشاط العصبي مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة و الإدمان.

في دراسة جديدة نشرت في مجلة Journal of Addiction Research and Therapy فحص فريق من الباحثين أدمغة 15 مدمن هروين كانوا قد فارقوا الحياة مؤخرا .و وجدوا أن بروتين Deltta FosB لا يزال واضحا في مناطق الدماغ المسؤولة عن المتعة و الذاكرة حتى بعد مرور 9 أيام عن الوفاة.

و يفترض العلماء أنه قد يستمربروتين Deltta FosB لمدة أطول في الأدمغة الحية..مما يسلط بعض الضوء على السبب وراء استمرار الشعور بالرغبة الشديدة عند المدمنين المتعافين حتى بعد التوقف عن تعاطي المخدرات و كذلك السبب وراء حدوث عدد كبير من الانتكاسات.

و أوضحت الباحثة التي شاركت في هذه الدراسة Monika Seltenhammer أن هذا الاكتشاف يمكن أن يفيد في تطوير استراتيجيات جديدة لعلاج أولئك الذين يحاولون التغلب على الإدمان. و أضافت: « إذا استمر الإدمان في الدماغ لعدة شهور فمن المهم تقديم عناية مشددة بالإضافة إلى دعم نفسي مناسب»


ترجمة :زينب الشقيري
تدقيق : أسمى شعبان
المصدر الأول،المصدر الثاني