ما هي أعراض ما قبل الطمث؟


أعراض ما قبل الطمث: الارتفاعات المفاجئة في مستويات الاستروجين والبروجيسترون تؤدي إلى تقلبات المزاج لدى النساء قبل الدورة الطمثية.

في حياة كل امرأة وقتٌ -مرة بالشهر على وجه التحديد- تكره فيه تقريبًا كل الأشياء والأشخاص المحيطة بها.

يلاحظ الرجال والنساء كلاهما الارتباط القوي بين مزاج المرأة ودورتها الشهرية لدرجة أن مصطلح متلازمة ما قبل الطمث (PMSing) أصبح كنايةً راسخة في المجتمع عن شيء مجنون.

وفقاً لأقوال ميتشيل موفيت وغريغوري براون و ليلي سين في (ASAPscience)، فإن متلازمة ما قبل الطمث وليس الطمث ذاته هو السبب الفعلي لمزاجية النساء.

أحد الأخطاء العامة الشائعة الخلط بين مصطلح متلازمة ما قبل الطمث والطمث لكنهما شيئان مختلفان تمامًا.

تحدث متلازمة ما قبل الطمث قبل أن تظهر علامات النزف على المرأة بحوالي 7 إلى 14 يوم بسبب بلوغ مستويات الاستروجين والبروجيسترون ذروتها أثناء تشكيل الطبقة المبطنة للرحم وزيادة سمكها قبل إطلاق المبايض للبويضة، كما يشير قسم التوعية الصحية في جامعة براون.

رغم أنّ تقلبات الهرمونات تؤثر غالبًا على الأعضاء التناسلية، إلا أنها تؤثر بشكل كبير على الدماغ أيضًا.

»خلال فترة ما قبل الطمث فإن الجسم اللوزي في الدماغ الذي يتحكم في العواطف يزيد نشاطه كما تقل مستويات السيروتونين المسؤول عن الشعور الجيد والناقل العصبي غابا الذي له تأثير مضاد للتوتر مما يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق« وفقا للفيديو الذي نشرته (ASAPscience) على اليوتيوب »هل الدورة الشهرية تجعل النساء غاضبات حقًا؟«.

رغم أنّ السبب الرئيسي لمتلازمة ما قبل الطمث مازال مجهولًا، إلّا أنّ أحد الاعتقادات تقول بأنها مرتبطة بتغير مستوى الاستروجين والبروجيسترون خلال مرحلة الجسم الأصفر من الدورة الطمثية، والذي يمتد من الإباضة إلى بداية الطمث.

عانى ما يقرب من 50 إلى 80 في المئة من النساء من درجات جسدية أو نفسية من متلازمة ما قبل الطمث.

حين يبدأ الطمث، فإن مستويات الهرمونات تنخفض بشدة في حال عدم حدوث إخصاب، حينها يدرك الجسم أنه حان موعد إسقاط الطبقة السميكة التي تشكلت في الأساس من أجل احتمال تكوّن الجنين، وحين لا يوجد مكان لإسالة هذا الطبقة سوى إلى خارج الجسم فإن السوائل الطمثية تندفع من عنق الرحم إلى خارج المهبل.

يستمر هذا الأمر في معظم النساء من يومين إلى سبعة أيام.

أيها الرجال، في المرة القادمة التي تبدو المرأة فيها مزاجية تعامل مع الأمر.

في نهاية المطاف، فإنه لولا الأعراض الناتجة عن متلازمة ما قبل الطمث لتغيرت نشأة أنواعنا، فهو ثمن بسيط تدفعه مقابل ولادتك.


ترجمة: رغد القطلبي
تدقيق: محمد نور
المصدر