هل مرض الاكتئاب حالة نفسية؟ أم له جوانب جسدية أيضًا؟


تم اكتشاف المنطقة التي تمثل الجزء الجسدي للاكتئاب مع وجود صورة بالرنين المغناطيسي تثبت أن الاكتئاب ليس مجرد “حالة ذهنية”.

فحص العلماء أدمغة أكثر من 900 شخص وأوضحت النتائج أن الشعور بعدم احترام الذات أو قلته مرتبطة بعمل القشرة الجبهية الحجاجية وهي منطقة مرتبطة بالتكامل الحسي والتوقع وعملية اتخاذ القرار.

وصرحت عالمة الأعصاب الدكتورة جيان فينغ (Jianfeng Feng) من جامعة وارويك في المملكة المتحدة وجامعة فودان في الصين :” تمكنا، من خلال النتائج التي توصلنا إليها والبيانات الكثيرة التي قمنا بجمعها حول العالم بطرق مبتكرة، من تحديد أساس الاكتئاب والذي سيمهد لنا طريقًا جديدًا نحو اكتشاف علاجات جديدة لهذا المرض”.

وقد قام فريق فينك بفحص 909 شخص من الصين بالرنين المغناطيسي لعزل آليات الدماغ المرتبطة بالاكتئاب بحيث أن 421 شخصًا منهم تم تشخيصهم بالاكتئاب في حين أن ال488 شخصًا الآخرين الغير مصابين به فقد تصرفوا كمجموعة شاهدة.

أظهرت نتائج الرنين المغناطيسي أن الاكتئاب مرتبط بالنشاط العصبي لجزأين مختلفين من القشرة الجبهية الحجاجية (OFC) وهما القشرة الجبهية الحجاجية الوسطى والقشرة الجبهية الحجاجية الخلفية.

تنشط القشرة الجبهية الحجاجية الوسطى عند تسلمنا للمكافئات أي عندما يحصل لنا شيء سعيد فتنشط القشرة وتجعلنا نشعر بالسرور.

ولكن أظهر الباحثون أن الاتصالات العصبية للأشخاص المصابين بالاكتئاب هي أضعف ما بين القشرة الجبهية الحجاجية الوسطى ومركز الذاكرة في المخ.

لا تزال آثار هذه النتائج غير معروفة بعد لكنها قد تعني أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يواجهون صعوبة في تذكر الذكريات السعيدة والإيجابية التي عاشوها خلال حياتهم.

بالإضافة إلى ضعف الاتصالات العصبية للقشرة الجبهية الحجاجية الوسطى، أظهر المصابون بالاكتئاب اتصالات عصبية قوية ما بين القشرة الجبهية الحجاجية الخلفية والمرتبطة بالمشاعر الغير جيدة كالعقاب مثلًا.

ويكون هذا الاتصال العصبي أقوى مع مناطق من الدماغ المسؤولة عن شعورنا بالأحاسيس ومع منطقة التلفيف الزاوي وهي المسؤولة عن استرجاع الذاكرة والشعور بالاهتمام.

تقترح كل هذه النتائج أن نشاط الدماغ المتزايد حول القشرة الجبهية الحجاجية الخلفية قد يعني أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يجدون سهولة في تذكر التجارب السيئة وصعوبة في الشعور الجيد حيال أنفسهم.

و في الوقت نفسه تتضاعف هذه التأثيرات مع انخفاض الارتباط العصبي للقشرة الجبهية الحجاجية الوسطى والتي تُصعب عليهم استرجاع الذكريات السعيدة مما يولد حالة نفسية سيئة.

عند مقارنة النشاط العصبي لدى مرضى الاكتئاب الذين يتناولون مضادات الاكتئاب مع النشاط العصبي لمرضى الاكتئاب الغير متناولين للدواء، وجد الباحثون أن الاتصال العصبي الوظيفي للقشرة الجبهية الحجاجية الخلفية (المرتبطة بالشعور بالنتائج الغير مرضية كالعقاب مثلًا) كان أخف لدى المتعاطين للدواء.

هذا يعني أن لمضادات الاكتئاب المتواجدة حاليًا دورا إيجابيا في السيطرة على آليات هذا الجزء من الدماغ.

سنستطيع من خلال فهم التأثير الجسدي للاكتئاب محاربة المرض بطريقة مختلفة لأن الطريقة المتبعة حاليًا ( وهي تجربة دواء بعد الأخر حتى الوصول لدواء نافع) ليست فعّالة فنسبة فشل الدواء لدى المجربين لأول مرة تصل إلى 50% تقريبًا.

وتثبت الدراسة كذلك أن الاكتئاب والأمراض النفسية ليست مجرد حالة ذهنية فحسب بل قد تمهد الطريق إلى دواء شخصي مخصص لاستهداف القشرة الجبهية الحجاجية و قسميها بفعالية أكثر.


اعداد:زينب الانصاري
تدقيق :بدر الفراك
المصدر